النزاع الفلسطيني الإسرائيلي يهدد بالانفجار والعالم يشيح بنظره

سمعي 06:25
مشيعون فلسطينيون يحملون نعش صحفية الجزيرة المقتولة شيرين أبو عاقلة خارج المستشفى.
مشيعون فلسطينيون يحملون نعش صحفية الجزيرة المقتولة شيرين أبو عاقلة خارج المستشفى. © أ ف ب

في الصحف الفرنسية الصادرة يوم الإثنين في 16 أيار/ مايو 2022 مزيد من المقالات عن مقتل شيرين أبو عاقلة ونقرأ فيها عن الانتخابات في لبنان ورئيس الإمارات الجديد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إضافة الى مواضيع أخرى وعلى رأسها الحرب في أوكرانيا.  

إعلان

إسرائيل- فلسطين: لا يجب أن يشيح العالم نظره 

في الذكرى الرابعة والسبعين للنكبة، نقرأ في "لوفيغارو" العنوان "الفلسطينيون طالبوا بهذه المناسبة بالعدالة لشيرين أبو عاقلة". "إسرائيل-فلسطين: لا يجب أن يشيح العالم نظره" عنوان مقال نشرته "ليبراسيون" في صفحة الرأي. كاتبته "ألكسندرا شوارتزبرود" أشارت الى أن "النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي يهدد بالانفجار عاجلا ام آجلا متسببا بقتل الكثيرين خاصة بين الشباب الفلسطيني الذي تربى في ظل الاحتلال والذل، لكن أوروبا كما الولايات المتحدة تفضل أن تشيح بنظرها ربما" تابعت "شوارتزبردو"، "بسبب غياب حل يمكنه أن يرضي الجميع". 

كيف يمكن تفسير ضرب حاملي النعوش؟ 

وقد لفتت الكاتبة في صحيفة "ليبراسيون" الى ان "المشاهد الصادمة لاعتداء الشرطة الإسرائيلية على موكب تشييع شيرين أبو عاقلة أثارت سخط جزء كبير من العالم وخاصة شبابه الذي لم يفهم كيف يمكن ضرب حاملي نعش". وقد خلصت "ألكسندرا شوارتزبرود" الى أنه "في وقت تقوم به الولايات المتحدة وأوروبا بجهد تشكران عليه من اجل تطبيق العدالة الدولية في أوكرانيا، آن أوان إحقاق النهج ذاته في إسرائيل" كتبت "ليبراسيون".

لبنان: شراء صوت الناخبين على مرأى الجميع

"لوفيغارو" نشرت مقالا عن الانتخابات النيابية في لبنان اختارت ان تخصصه لظاهرة شراء الأصوات على مسمع ومرأى الجميع. كاتبة المقال "موريال روزولييه" نقلت عن رب عائلة في احدى قرى منطقة كسروان انه "عرض عليه ما يوازي 500 دولار لاقتراع مرشح ما لكنه فضل التريث في حال تمت المزايدة على هذا المبلغ من قبل المنافسين. وهو ما حصل فعلا" تقول "لوفيغارو"، اذ "ما لبث ان بلغ سعر الصوت 800 دولار". وتعزو "روزولييه" الامر الى "تجذر عادة شراء الأصوات وأيضا الى غياب الرقابة الفعلية على مصاريف الحملات الانتخابية". 

تطويب ديبلوماسي لمحمد بن زايد

وفي صحف اليوم أيضا مقالات عن انتخاب محمد بن زايد رئيسا للإمارات غداة وفاة أخيه الشيخ خليفة بن زايد. "لاكروا" اعتبرت ان استلام "ام بي زد" للسلطة "يكرس واقعا سائدا منذ عدة سنوات". وقد لفتت الصحيفة أيضا الى ان "مشاركة كل من الرئيس الفرنسي "أيمانويل ماكرون" و"بوريس جونسون" رئيس وزراء بريطانيا إضافة الى نائبة الرئيس الأمريكي "كامالا هاريس" لم يكن وداعا لرئيس الدولة الإماراتية الراحل بقدر ما هو تطويب ديبلوماسي لأخيه وخليفته محمد بن زايد الملقب ب "ام بي زيد" وقد اعتبرت "لاكروا" ان "تعيينه ولي العهد المقبل مؤشر لكيفية ادارته لاتحاد الامارات السبع الذي انشأه والده الشيخ سلطان بن نهيان قبل خمشين عاما". 

أرامكو السعودية تزيد أرباحها %82 

"لوفيغارو" اشارت الى وجوب تقارب في وجهات النظر بين الامارات وفرنسا في عدد من الملفات لكن بعض الخلافات ظهرت مؤخرا بعد لزوم الامارات الحياد فيما يتعلق بالحرب الروسية على أوكرانيا". خليجيا أيضا نقرأ في كل من "لوفيغارو" ولاكروا" مقالات عن زيادة أرباح أرامكو السعودية %82 مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي بفضل ارتفاع أسعار النفط الذي جعلها أغلى شركة في العالم في القيمة السوقية.

انتصار أواكرانيا ممكن لكن رد فعل الدب الروسي مخيف

"لوفيغارو" جعلت من "طلب انضمام كل من فنلندا والسويد الى حلف الناتو" موضوع المانشيت واعتبرت الامر في افتتاحيتها "هزيمة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين". كاتب المقال "باتريك سان-بول" لفت أيضا الى ان "انتصار أوكرانيا بات ممكنا لكنه يجب التنبه الى ان الدب الروسي لن يقبل الهزيمة بسهولة وان تسلحه بالزر النووي يزيد من خطره وكذلك ردود فعله غير المتوقعة". 

فرنسا: القناع لم يعد إلزاميا في المواصلات العامة 

اما بالنسبة للشأن الفرنسي الداخلي فقد خصصت "لوفيغارو" مقالا لانكباب الرئيس ماكرون على معضلة تسمية رئيس وزرائه وتشكيل الحكومة في مهلة قد لا تتخطى مساء الغد. "لوبينيون" أفردت صدر صفحتها الأولى ل "قدرة اتحاد قوى اليسار بقيادة جان- لوك ميلانشون على تعطيل الرئاسة الثانية". هذا فيما "ليبراسيون" جعلت من "الانتهاء بدءا من اليوم من الزامية الأقنعة الجراحية في المواصلات العامة" موضوع الغلاف ما يعتبر "عودة للحياة الطبيعية من دون ان يعني التخلص نهائيا من كوفيد-19" كتبت "ليبراسيون".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم