اليزابيت بورن: ماكرون اختار من خلالها الكفاءة والاستقرار

سمعي 06:24
رئيسة الوزراء الفرنسية الجديدة  إليزابيت بورن
رئيسة الوزراء الفرنسية الجديدة إليزابيت بورن AP - Christian Hartmann

أفردت الصحف الفرنسية الصادرة يوم الثلاثاء في 17 أيار/مايو 2022 معظم عناوينها لتعيين إليزابيت بورن رئيسة لوزراء فرنسا، ونقرأ فيها أيضا عن حرب أوكرانيا وانتخابات لبنان إضافة الى مواضيع أخرى من بينها افتتاح الدورة الخامسة والسبعين لمهرجان كان السينمائي. 

إعلان

تصاعد الأخطار في أوكرانيا 

جاء في صفحة الرأي من "لوفيغارو" مقال ل"رينو جيرار" بعنوان "تصاعد الأخطار في أوكرانيا"  اعتبر فيه أن "اعتداء روسيا بوتين على أوكرانيا تخطى بعد مضي 82 يوما مرحلة تصفية الحسابات داخل العائلة السلافية الواحدة. "بتنا اليوم" يضيف كاتب المقال "رينو جيرار"، "أمام خطر توسع دائرة الحرب ذلك أنه ليس لأي من اللاعبين الكبار، وعلى رأسهم جو بايدن، مصلحة في إنهاء الأزمة".

أشارت "لوفيغارو" أيضاً الى "خطر تعنت فلاديمير بوتين" وقد نبّه كاتب المقال "رينو جيرار" من مغبة سعيه للتعويض عن خسارته تماما كمدمني لعبة الروليت بعد فقدانه أنبوب غاز نوردستريم 2 ونصف احتياطي مصرف روسيا، عدا عن العلاقات التجارية المثمرة مع الاتحاد الأوروبي وسمعة الجيش الأحمر وحياة 15 ألف شاب في السويد وفنلندا إضافة الى ضعف الجيش الأوكراني الذي لم يكن مصدر تهديد لقلة سلاحه"، يقول "رينو جيرار" الذي خلص إلى "وجوب قيام فرنسا بدور إعادة الروس الى رشدهم بالتوافق مع شريك وازن مثل الصينيين"ختمت "لوموند" مقالها فيما "لي زيكو" طرحت دوما في صفحة الرأي فرضية إقدام سيد الكرملين على استعمال قنابله النووية التكتيكية وما قد يتسبب به من ويلات. 

محمد بن زايد يتسلم الحكم رسميا 

في سياق آخر أفردت الصحف الفرنسية حيزا هاما لعدد من الملفات الشرق أوسطية. نقرأ في "لوموند" مقالاً ل "بانجمان بارت" عن "تولي محمد بن زايد آل نهيان مقاليد حكم الإمارات رسميا، بعد أن كان لسنوات عدة حاكمها الفعلي" وقد لفتت الصحيفة المسائية الى "تطويره منذ 2010 سياسة خارجية عدائية، بهدف الحد من تأثير الإخوان المسلمين وإيران". 

لبنان: اختراق لوائح السلطة من قبل المعارضة 

"لاكروا" خصصت مقالا ل "الغضب الشعبي المتصاعد ضد غلاء المعيشة في إيران" على خلفية التظاهرات التي عمّت البلاد بعد رفع الدعم عن المواد الأساسية. في "لاكروا" مقال عن "إطلاق مصر حملة لخصخصة عشرة من كبريات المؤسسات العامة وطرح أصولها للمستثمرين".

أما في "لوفيغارو" فقد كتبت مراسلة الصحيفة في بيروت "سيبيل رزق" عن النتائج الأولية للانتخابات النيابية في لبنان وقالت إنها "ترتدي طابع التشفي بالنسبة للمتظاهرين الذي قمعوا بقوة خلال احتجاجات تشرين الأول/ أكتوبر 2019". وقد أشارت "سيبيل رزق" الى أن "عشرة على الأقل من مرشحي المعارضة نجحوا باختراق لوائح السلطة" لافتة الى أن "نجاح المعارض الياس جردة في أحد معاقل أمل حزب الله في الجنوب هو الأكثر دلالة". 

إليزابيت بورن، ماكرون اختار من خلالها الكفاءة والاستقرار 

إليزابيت بورن المرأة الأولى التي تتولى رئاسة الحكومة الفرنسية منذ ثلاثة عقود... الخبر تصدر عناوين صحف اليوم. "إليزابيت بورن، خيار الفعالية" عنوان غلاف "لاكروا". بدورها "لي زيكو" كتبت في المانشيت "إليزابيت بورن امرأة التحديات". "إيمانويل ماكرون اختار من خلالها الكفاءة والاستقرار" تقول أيضا "لي زيكو" فيما "لوبينيون" عنونت صدر صفحتها الأولى "اليزابيت بورن، امرأة الأزمنة المضطربة" وقد أشارت في افتتاحيتها الى أن "رئيسة الوزراء التي هي من التكنوقراط والتي لم يسبق لها انتخبت" ستقود حملة انتخابات نيابية سياسية بامتياز" بشير كاتب المقال "نيكولا بيتو". 

شيء من الإسكندنافية في فرنسا 

"فانسان تريمولي دو فيلز" رأى في افتتاحية "لوفيغارو" أن "هناك شيئا من الإسكندنافية في الأوقات التي تعيشها فرنسا: من تعيين امرأة على رأس الحكومة، الى التسوية المستدامة بين اليمين واليسار وسحر الكفاءة" كتبت "لوفيغارو". وقد أشارت الى أن "رئيسة الوزراء مكلفة بالقيام بإصلاحات صعبة ومنها إصلاح النظام التقاعدي على خلفية استمرار الغلاء المعيشي وتحت سماء ملبدة بالغيوم، لا تستلزم حسن الأداء التقني بقدر فن السياسة" خلصت "لوفيغارو"، فيما "ليبراسيون" أخذت على رئيسة الوزراء تشددها خلال مفاوضاتها السابقة مع النقابات. وقد رأت بانعدام وزنها السياسي "دليلا على كون الرئيس ماكرون اختار استمرارية الحكم بدل سياسة التغيير التي وعد بها". وختاما كان للسينما حصة الأسد في صحف اليوم بانتظار افتتاح مهرجانها العالمي هذا المساء في مدينة كان. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم