روسيا تربح عسكرياً وتفشل سياسياً في ماريوبول

سمعي 06:13
دبابات روسية في ماريوبول، أوكرانيا (23/04/2022)
دبابات روسية في ماريوبول، أوكرانيا (23/04/2022) AP - Alexei Alexandrov

من المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية الصادرة يوم الأربعاء في 18 أيار/ مايو 2022: الحرب في أوكرانيا وتداعياتها، عودة الاشتباكات الى ليبيا، نتائج انتخابات لبنان والتحديات التي تواجه رئيسة وزراء فرنسا عدا عن الجدل حول سماح مدينة غرونوبل بالبوركيني. 

إعلان

ماريوبول انتصار عسكري لروسيا لكنه هزيمة سياسية لها

نقرأفي صحف اليوم عن "استسلام أبطال آزوفستال" كما عنونت "لوموند" التي اعتبرت كما "لوفيغارو" أن "بعض الهزائم تشبه الانتصارات أحيانا". بدورها "لي زيكو" رأت ان "مقاومة المقاتلين الأوكرانيين المستميتة تعد انتصارا معنويا لكييف". وقد لفتت الصحيفة الى أن "صمودهم خلال شهرين أمام أكثر الحصارات تدميرا إنجاز عسكري لا سابق له منذ الحرب العالمية الثانية". أما "لوبينيون" فقد شككت بقدرة الكرملين على "كسب  القلوب والعقول في ماريوبول" وقالت إنه "إذا كانت ماريوبول انتصارا عسكريا لروسيا الا أنها تعد هزيمة سياسية لها". 

سلاح الجوع 

وفي صحف اليوم نقرأ أيضا عن كيفية مواجهة روسيا لترشح كل من فنلندا والسويد لعضوية حلف شمال الأطلسي. "بيار سيرفان" المستشار العسكري لدى صحيفة "لوباريزيان" اعتبر أن "روسيا لا تملك وسائل ضغط كافية على فنلندا والسويد إلا أنها سوف تستعرض قوتها وتنشر صواريخ أرض جو على الحدود مع فنلندا عدا عن استمرارها بخرق الحدود الجوية والبحرية للبلدين". في "لي زيكو" مقال عن استعمال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ل "سلاح الجوع بكل أشكاله في أوكرانيا ومنها استهداف المزارع والحقول والأهرامات لحرمانها من محاصيلها". 

معضلة الغاز الروسي 

ونقرأ في "لي زيكو" عن معضلة الغاز الروسي بالنسبة لأوروبا، وقد اعتبرت الصحيفة أن "أوروبا بتهديدها بفرض حظر على الغاز الروسي من دون أن تنفذه، تسهم بارتفاع أسعار الطاقة وتؤمن بالتالي أرباحا قياسية لموسكو تمكنها من تمويل حربها". وفي "لي زيكو" أيضا مقال مطول عن طموحات إسرائيل التي تسعى لتأمين جزء من حاجات أوروبا من الغاز خلال 18 شهرا بالرغم من تهديد حزب الله بنسف منشآتها النفطية بسبب الخلاف على الحدود البحرية بين البلدين. 

باشاغا يفشل في دخول طرابلس 

من المواضيع البارزة في صحف اليوم أيضا حديث رئيس النيجر محمد بازوم الى صحيفة "لاكروا". في هذا الحديث الذي انفردت به "لاكروا" اعتبر بازوم أن انسحاب مالي من مجموعة دول الساحل يسهم بزيادة عزلتها وطالب فرنسا وأوروبا بزيادة حجم تدخلها العسكري في منطقة الساحل من أجل مكافحة الإرهاب. وفي "لاكروا" نقرأ أيضا تحقيقا من جبل مون في ولاية غرب دارفور حيث تؤجج الاطماع بمناجم الذهب النزاعات. ونقرأ في "لاكروا" أيضا عن الاشتباكات في طرابلس الغرب وانسحاب رئيس الوزراء المعين من قبل البرلمان فتحي باشاغا منها بعد ساعات من القتال حاولت خلالها قواته السيطرة على المدينة. 

حزب الله وحلفاؤه خسروا الأكثرية في البرلمان اللبناني 

وفي سياق آخر نقرأ في صحف اليوم مقالات عدة عن الانتخابات النيابية في لبنان. "حزب الله وحلفاؤه خسروا الأكثرية في البرلمان اللبناني الجديد" كتبت "لاكروا" فيما "لوموند" أشارت إلى أن "المعارضة حققت اختراقا ذو مغزى" و"لي زيكو" أن "الانتخابات أضعفت حزب الله". "لوبينيون" اعتبرت أن "دعاة النظام الطائفي والزبائنية يتخوفون من إصلاحات قد تؤدي الى تدمير التوازن الذي يحكم تقاسم النفوذ والمداخيل". وتشير الصحيفة أيضا الى أن "المعادلة السياسية الجديدة قد تؤجج الصراع بين حزب الله والقوى المعارضة له وعلى رأسها حزب القوات اللبنانية". 

مهمات تواجه إليزابيت بورن 

صحف اليوم خصصت عناوينها للشأن الفرنسي الداخلي وتحديدا المهام التي تواجه رئيسة الوزراء الجديدة إليزابيت بورن. "لوموند" أشارت الى أن القدرة الشرائية وإصلاح النظام التقاعدي من أهم الملفات الموضوعة أمام "رئيسة وزراء تكنوقراط يجب أن تشحذ قدراتها السياسية" تقول الصحيفة في افتتاحيتها. أما "ليبراسيون" فقد اعتبرت أن الملف الطارئ هو ملف المناخ وقد خصصت له الغلاف فيما "لاكروا" ركزت على أهمية مصادر الطاقة المستدامة. الصحف خصصت أيضا حيزا هاما للّغط الذي أثارته بلدية غرونوبل حين قررت السماح بالبوركيني في المسابح العامة ما جعل صحيفة "لوفيغارو" تقول في افتتاحيتها إن "عمدة المدينة المنتمي لحزب الخضر إيريك بيول بات أداة بيد الاسلاماوية". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم