أوكرانيا: مصداقية القضاء على المحك مع بدء محاكمة جرائم الحرب

سمعي 06:52
الجندي الروسي فاديم شيشيماران خلال محاكمته في أوكرانيا بجرائم حرب (18/05/2022)
الجندي الروسي فاديم شيشيماران خلال محاكمته في أوكرانيا بجرائم حرب (18/05/2022) AP - Efrem Lukatsky

من أبرز المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية يوم الخميس في 19 أيار/مايو 2022: بدء محاكمة جرائم الحرب في أوكرانيا وتداعياتها، مخططات أوروبا للاستغناء عن الغاز الروسي، إضافة الى الجدل حول البوركيني في فرنسا وغيرها من المواضيع. 

إعلان

بدء محاكمة أول متهم بجرائم حرب في أوكرانيا 

قراءتنا للصحف الفرنسية نبدأها ب "جرائم الحرب في أوكرانيا التي بات وجه الجندي الشاب "فاديم شيشيمارين" يختصرها" تقول "لوموند" التي خصصت كما "ليبراسيون" مقالا لبدء كييف محاكمة هذا الجندي المتهم بقتل رجل ستيني على بعد عشرات الأمتار من منزله في منطقة سومي شرقي كييف.

"القضاء الاوكراني رصد حتى الآن 12 ألف جريمة حرب مفترضة" تقول موفدة "لوموند" الخاصة الى كييف، "فلورانس اوبونا" وقد لفتت الى أن "محاكمة جنود بمثل تلك التهم، قبل ملاحقة كبار الضباط، يعد حالة نادرة خاصة وان المعارك ما زالت محتدمة". موفد "ليبراسيون" بانجامان دوليل" أشار بدوره الى ان "سلسلة المحاكمات التي تنوي أوكرانيا اجراءها تعد اختبارا لمصداقية القضاء فيها". 

فظاعات روسية جديدة في منطقة كاركيف 

هذا فيما "لوفيغارو" خصصت المانشيت للكشف عن "فظاعات روسية جديدة في منطقة كاركيف" وقد نقل "سيريل لوي" موفد الصحيفة الخاص شهادات سكان قرية "مالايا روهان" التي احتلها الروس طيلة شهر عن "جحيم جرائم القتل والاغتصاب" التي ارتكبت فيها.

ونقرأ في "لوفيغارو" أيضا عن "نجاح الجيش الأوكراني بوقف التقدم الروسي على عدة جبهات في شمال وشرق أوكرانيا" هذا فيما "لي زيكو" خصصت مقالا لدور قوى الأمن الأوكرانية في إفشال مخططات الكرملين ووصفت طريقة عملها واعتمادها على التطبيقات الإلكترونية وعلى مشاهدات الأوكرانيين أنفسهم" كما قالت الصحيفة التي نبهت في الوقت ذاته الى "خطورة استمرار النفوذ المتزايد لقوى الأمن وعسكرة المجتمع بعد الانتهاء من الحرب". 

300 مليار يورو ثمن استغناء أوروبا عن الغاز الروسي 

كيف يمكن لأوروبا الاستغناء عن الغاز الروسي... الموضوع مطروح على طاولة المفوضية الأوروبية وقد افردت له صحف اليوم حيزا هاما. "لوفيغارو" تقول إن "بروكسيل تريد التخلي عن ثلثي وارداتها من المحروقات الروسية قبل نهاية هذا العام". فيما "لوموند" اشارت الى ان "أوروبا تعتزم تنويع الواردات وزيادة حصة الطاقات المتجددة ومنها الالواح الشمسية التي ستصبح الزامية على المباني الجارية والعامة ابتداء من 2025" ما يستوجب "استثمارات تتعدى 300 مليار يورو" تقول "لاكروا" التي جعلت من "العولمة الجديدة" موضوع غلافها، وقد أوضحت انها "تحتم انقسام العالم الى تكتلات اقتصادية متنافسة همها استقلاليتها الاستراتيجية بعد مضي ثلاثين عاما على العولمة وتحرير التبادلات التجارية" تشير "لاكروا" وقد لفتت الى ان هذا الواقع الجديد سيكون مدار بحث خلال مؤتمر دافوس. 

التغير المناخي والتصحر سبب العواصف الرملية على العراق 

وفي سياق آخر نقرأ في "لوموند" عن العواصف الرملية التي ضربت العراق مؤخرا. "قديما كانت تهب على العراق عاصفتان رمليتان في العام الواحد أما اليوم فإن الوتيرة ازدادت لتبلغ عشرين يوما كل سنة" تقول "لوموند". وقد نقلت عن عيسى فياض أحد مسؤولي وزارة البيئة العراقية أن بلاده قد تشهد بعد عقدين 275 مئتين وخمسة وسبعين يوما من العواصف الرملية في العام الواحد".

وتشير "لوموند" ان سبب التغير المناخي الذي تعرفه البلاد هو التصحر الذي قد يفقد العراق عشرين بالمئة إضافية من ثروته المائية بحلول عام 2050 كتبت "لوموند". وقد أشارت الى أن العراق من أقل البلدان استعدادا لمواجهة هذه الظواهر التي تهدد بكوارث على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

ونقرأ في "لوموند" أيضا تحقيقا عن فشل فرنسا بصد البروباغاندا الروسية على مواقع التواصل الاجتماعي من مالي الى تشاد. "لوموند" نشرت أيضا بهذه المناسبة سيرة الناشطة السويسرية من أصل كاميروني "ناتالي يامب" التي تعدّ عميلة روسية وتنتقد ما تعتبره استعمارا فرنسيا بحلة جديدة في منطقة الساحل. 

استمرار الجدل حول البوركيني 

"لوباريزيان" جعلت من التضخم المالي بنسبة 4،8 الذي تعرفه فرنسا موضوع الغلاف. فيما "لوموند" خصصت المانشيت ل"توقف نصف شركات انتاج الطاقة النووية في فرنسا عن العمل بعضها بسبب أعمال الصيانة والرقابة وبعضها الآخر بسبب تآكل غير متوقع في تجهيزاتها".

"لي زيكو" جعلت من توقيع مجموعةCMA CGM ومجموعة Air France-KLM شراكة استراتيجية طويلة الأمد في مجال الشحن الجوي" موضوع المانشيت، فيما "لوبينيون" أفردت صدر صفحتها الأولى للبوركيني الذي تسبب بجدل واسع في فرنسا بعد أن سمحت به بلدية "غرونوبل". وقد تناولته افتتاحيات كلّ من "لوموند" و"لاكروا".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم