رغم الانتخابات لبنان ليس بمأمن عن الشلل والتعطيل

سمعي 06:38
وزير الداخلية بسام مولوي يعلن عن بعض نتائج الانتخابات التشريعية في لبنان (16/05/2022)
وزير الداخلية بسام مولوي يعلن عن بعض نتائج الانتخابات التشريعية في لبنان (16/05/2022) AFP - LOUAI BESHARA

في الصحف الفرنسية الصادرة يوم الإثنين في 23 أيار/ مايو 2022 : انتخابات لبنان قد لا تُخرج البلاد من المأزق، قانون كيبيك يبيح عمالة الأطفال. وفي جرائد اليوم نقرأ أيضا عن مصاعب الحكومة الفرنسية وتداعيات الحرب في أوكرانيا، والتضييق على الأفغانيات،  والصراع الفلسطيني-الإسرائيلي. 

إعلان

الانتصار العسكري لا يساوي شيئا من دون سلام عادل

هذا الصراع اختارت "لاكروا" أن تعالجه من خلال صورة لوكالة الصحافة الفرنسية التقطت الأسبوع الماضي يوم الاحتفال بعيد بوريم الذي يحيي، كما هو معروف، ذكرى خلاص يهود بلاد فارس. الصورة لمستوطن يحمل في آن واحد بندقيته الرشاشة وطفليه اللذين بديا في زي عسكري.

كاتبة المقال "دومينيك كينيو" أشارت الى أن "الصورة ترمز الى بلوغ ضغوط المتطرفين أقصاها اذ سمحت بتسليح المدنيين الإسرائيليين".  ورجحت "دومينيك كينيو" أن "المستوطن في الصورة يربي أولاده على كره الفلسطينيين في دوامة جهنمية لا نرى لها نهاية". وقد اعتبرت أن "الانتصار العسكري لا يساوي شيئاً إذا لم يقترن بسلام عادل يحاكم المسؤولين عن الجرائم ولا يمعن في إذلال الشعب المكسور" حسبما أشارت صحيفة "لاكروا".

ونبقى مع "لاكروا" لنشير أنها جعلت من "إلزام حركة طالبان المذيعات الأفغانيات بحجب وجههن" موضوع الافتتاحية وقد خلصت "لاكروا" الى أن "شجاعة الأفغانيات يجب أن تكون حافزا لعدم التساهل مع السماح بالبوركيني في فرنسا ذلك أن الرجعية أيا كانت تبدأ دوما بالتضييق على النساء" كتبت "لاكروا" في افتتاحيتها. 

رغم الانتخابات لبنان ليس بمأمن عن الشلل والتعطيل 

في صحيفة "لوفيغارو" اليوم، عودة الى الانتخابات النيابية اللبنانية بعد مرور أكثر من أسبوع على أجرائها  في 15 أيار/مايو. مراسلة "لوفيغارو" في بيروت "سيبيل رزق" اعتبرت في مقالها أن "البرلمان الجديد لن يتمكن من إيجاد الحلول للمعضلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها البلاد، لا بل إنه قد يفاقم" تابعت "سيبيل رزق"، "مخاطر حلول الفراغ مجددا على مستوى الرئاسة في وقت باتت فيه البلاد في أمس الحاجة لوضع حد لانهيارها".

ولفتت "لوفيغارو" الى أنها "ليست المرة الأولى التي يتعطل فيها النظام السياسي للبلاد بفعل عدم توافق أقطاب السلطة الميلشياوية الحاكمة" تقول "سبيل رزق" التي لم تستثن الفشل بتعيين حكومة جديدة وبانتخاب رئيس للبلاد قبل انتهاء المهلة الدستورية في 31 تشرين الأول/أكتوبر المقبل".

هل يتحول بحر البلطيق إلى بحيرة الأمن الأطلسي؟

الحرب في أوكرانيا من المواضيع الرئيسية في صحافة اليوم. "آزوفستال، مرويات معركة باتت رمز المقاومة الأوكرانية" عنوان مقال "لوفيغارو" عن "استسلام آخر المدافعين عن مدينة ماريوبول".

بدورها "لوبينيون" نشرت مقالا عن تداعيات مشروع استغناء أوروبا عن النفط الروسي. كاتبة المقال "موريال موت" لفتت الى أن موسكو تسعى لكسر الأسعار كي تزاحم مزودي الصين بالنفط ومن بينهم فنزويلا وإيران التي انخفضت صادراتها النفطية الى الصين من ما بين 700 و900 ألف برميل يوميا الى بين 200 و250 ألف برميل". وأشارت "لوبينيون" أيضاً الى أن "الهند والإمارات من المستفيدين من النفط الروسي".

بدوره الكاتب في صحيفة "لي زيكو"، "دومينيك مويزي" تساءل عما إذا كان "بحر البلطيق الذي كان يعتبر حتى تاريخ انهيار الاتحاد السوفييتي السابق، بحيرة روسية سوف يتحول الى بحيرة الأمن الأطلسي" يقول "دومينيك مويزي"، فيما اعتبر "نيكولا بافريز" في مقاله في "لوفيغارو" أن "الستار الحديدي الذي يقسم أوروبا لم يعد يمر بخط "اودير-نايس بل إنه يمتد من بحر البلطيق الى مولدافيا... ذلك لا يعني" تابع "بافريز أن المواجهة بين الأنظمة الاستبدادية والديمقراطيات ستشهد العودة الى عالم ثنائي بسبب رفض بعض القوى النامية اختيار معسكرها". وقد خلص "بافريز" الى وجوب اعتماد مبدأ احتواء الأنظمة الاستبدادية على المدى البعيد". 

تعثر الخطوات الأولى لحكومة إليزابيت بورن 

وفي الشأن الفرنسي الداخلي أفردت الصحف حيزا هاما لتعثر الخطوات الأولى لحكومة إليزابيت بورن. "لي زيكو" التي خصصت المانشيت للموضوع أشارت الى أن اتهام وزير التضامن في الحكومة الفرنسية الجديدة داميان أباد بارتكابه اعتداءات جنسية قبل أكثر من عقد يلقي بظلاله على الفريق الحكومي الجديد الذي يستعد اليوم لعقد جلسته الأولى.

"لي زيكو" كتبت أيضا عن اللغط الذي أثاره تعيين الباحث "باب اندياي" وزيرا للتربية. "لوفيغارو" بدورها خصصت صدر صفحتها الأولى لمخاطر سياسة التوفيق بين الأضداد التي كانت عماد الأداء الماكروني، وختاما وفي سياق آخر في كيبيك القانون لا يمنع عمالة الأطفال. "لاكروا"  خصصت تحقيقا للموضوع.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم