الويغور: "لوموند" في قلب ماكينة القمع الصينية

سمعي 06:04
نساء مسلمات من الأويغور أمام شرطة عسكرية صينية في دورية في أورومتشي، عاصمة منطقة شينجيانغ الصينية (03/07/2010)
نساء مسلمات من الأويغور أمام شرطة عسكرية صينية في دورية في أورومتشي، عاصمة منطقة شينجيانغ الصينية (03/07/2010) © أ ف ب

أفردت الصحف الفرنسية الصادرة يوم الأربعاء في 25 أيار/ مايو 2022 حيزا هاما لعدد من الملفات الدولية الساخنة من الحرب في أوكرانيا الى الوثائق الجديدة المسربة عن الاضطهاد الذي يتعرض له الويغور في الصين الى جانب سلسلة من المقالات تتناول جوانب عدة من العالم العربي. 

إعلان

قطر تحكم بالسجن المؤبد على معارضي قانون تمييزي 

ونبدأ من "قطر حيث ينصح بعدم الاحتجاج على القوانين التمييزية" كتبت "لوموند" في مستهل مقالها عن "الحكم على ثلاثة قطريين بالسجن المؤبد بسبب معارضتهم لقانون مجلس الشورى الذي يحصر حق الانتخاب والترشح بالمتوطنين في البلاد قبل 1930، ما يعني" لفت كاتب المقال "بانجامان بارت"، "استثناء جزء كبير من سكان قطر من حق المواطنة.

ومن بين هؤلاء المنتمون لقبيلة المرة" تقول "لوموند" وقد "حكم على بعضهم ممن نظموا الاحتجاجات على القانون الانتخابي". وقد أشارت "لوموند" الى أن "هذه القضية تمس بصورة قطر حتى لو كانت دولته أقل قمعا من باقي دول الخليج" تقول "لوموند" وقد لفتت أيضا الى حساسية المسألة قبل أشهر من المونديال الذي تستضيفه الدوحة". ونقرأ في "لوموند" أيضا عن إضراب سجين الرأي المصري "علاء عبد الفتاح" عن الطعام الذي بلغ 52 اثنين وخمسين يوما".

الخليج يستفيد من ارتفاع سعر النفط جراء حرب أوكرانيا 

بلدان الخليج خصصت لها "لوموند" مقالا آخر يعنى بتأثير حرب أوكرانيا. "دول الخليج استفادت بشكل كبير من ارتفاع أسعار النفط جراء هذا النزاع" تقول "لوموند" وقد لفتها ان "منطقة الخليج هي الوحيدة في العالم التي شهدت توقعات نموها صعودًا ملحوظا" ما جعل صندوق النقد الدولي يتوقع ان يصل معدل النمو الى %6،4 لهذا العام مقابل %2،7 للعام الماضي". ويشير كاتب المقال "جوايان بويسو" الى ان "الاقتصاد السعودي سجل وحده نموا بنسبة غير مسبوقة منذ عشر سنوات بلغت %9،6 في الربع الأول من هذا العام". "لوموند" توقعت كذلك "عودة ميزانيات بلدان المنطقة برمتها الى التوازن لا بل الى الفائض خلال هذا العام بعد سنوات من العجز" غير ان الصحيفة نبهت من "مخاطر استمرار اعتماد هذه الدول على النفط عدا عن تنافسها المستعر والمميت فيما بينها على مشاريع مماثلة".

دوامة العواصف الرملية في العراق 

ونبقى في العالم العربي لنقرأ في "لاكروا" عن "دوامة العواصف الرملية في العراق" وقد بلغت خلال الاسابيع الأخيرة مستويات غير مسبوقة جراء التصحر والاحترار" تقول "لاكروا" في حين ان "لي زيكو" افردت مقالا ل "الصفعة التي تلقاها الرئيس قيس سعيد من الاتحاد التونسي للشغل بعد ان قرر مقاطعة الحوار الذي دعا اليه في سبيل إعادة صياغة الدستور". 

الويغور: "لوموند" في قلب ماكينة القمع الصينية 

"لوموند" جعلت من الوثائق الجديدة المسربة عن الاضطهاد الذي يتعرض له الويغور موضوع المانشيت. "لوموند" التي اشارت الى قيامها بسبر "قلب ماكينة القمع الصينية" كما عنونت تقول ان وثائق الشرطة الصينية تكشف مدى الهوس الأمني في معتقلات الويغور في منطقة كسينغكيانغ حيث تم فرز شرطي لكل عشر سجناء" وقد شددت "لوموند" في افتتاحياتها الى ضرورة فضح الممارسات الصينية بالرغم من ان لا أحد ينوي معاقبة بكين على اعتقال وتعذيب أكثر من مليون شخص من الأقليات ومن بينهم الويغور". ونقرأ في "لوموند" كما في "ليبراسيون" عن حتمية التقدم الروسي في منطقة الدونباس. 

في عوامل صعود اليمين المتطرف 

في الشأن الفرنسي الداخلي، "لوبينيون" خصصت صدر صفحتها الأولى ل "الشكوك حول نية الرئيس ماكرون بمشروعه لإصلاح النظام التقاعدي" اما "لوفيغارو" فقد تناولت في المانشيت معضلة المستشفيات الفرنسية الى باتت "على حافة الاختناق بسبب النقص في فرق العمل ما يهدد بإغلاق اقسام بأكملها لا بل المستشفيات برمتها" تقول "لوفيغارو" التي نقرأ فيها تحقيقا عن صعود اليمين المتطرف في فرنسا انطلاقا من دراسة أعدتها مؤسسة جان جوريس وقد لفتت الى ان غياب الخدمات العامة من العوامل المؤثرة الى جانب نسب البطالة وانعدام الامن والهجرة". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم