القمة الأوروبية تبحث تهديدات الأمن الغذائي العالمي

سمعي 06:23
مزارع القمح في مناطق العاصمة الأوكرانية كييف
مزارع القمح في مناطق العاصمة الأوكرانية كييف © رويترز

الحرب في أوكرانيا والفوضى على هامش نهائي دوري ابطال أوروبا لكرة القدم في باريس تصدرت اخبار الصحف الفرنسية الى جانب مواضيع أخرى منها مسيرة الاعلام في القدس وزيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الى إيطاليا.

إعلان

وحدة أوروبا باتت على المحك في أوكرانيا 

قراءتنا لصحف اليوم نبدأها ب "لوفيغارو" التي جعلت من أوكرانيا موضوع المانشيت، قبل ساعات من انعقاد القمة الأوروبية هذا المساء في بروكسيل. وقد اشارت "لوفيغارو" في هذه المناسبة الى ان "وحدة أوروبا باتت على المحك في ظل عجزها على التوافق على فرض حظر تدريجي على النفط الروسي". ونقرأ أيضا في "لوفيغارو" ملفا أعده المختص في الشؤون العسكرية لديها "نيكولا باروت" وتساءل فيه عن قدرة كييف على الصمود امام ماكينة الحرب الروسية. بدورها "ليبراسيون" اشارت الى ان "القوات الروسية تشدد طوقها على مدينة سيفيرودونتسك في منطقة الدوناباس" وقد اعتبرت ان سقوط هذه المدينة لن يكون مكسبا استراتيجيا للكرملين بقدر ما هو فوز رمزي وسياسي". هل "سيضطر الاوكرانيون للتراجع في الدوناباس؟" كتبت صحيفة "لاكروا". 

الحرب مستمرة طالما ان كلفتها لا تتخطى كلفة وقفها 

"لوبينيون" خصصت افتتاحيتها لمحادثات الرئيس الفرنسي والمستشار الألماني مع سيد الكرملين ومطالبته بحل ديبلوماسي في أوكرانيا. كاتبة المقال "ماري-كاترين بوث" اشارت الى ان "لا شيء لا العقوبات ولا التهديدات استطاعت ان تثني فلاديمير بوتين" الكاتبة في "لوبينيون" لفتت أيضا الى ان "الرئيس الروسي يستند الى حسابات الربح والخسارة ما يعني انه لن يتراجع عن الحرب طالما ان كلفة استمرارها ليست أكبر من كلفة وقفها. هذا ما يجب ان يأخذه زعماء أوروبا بعين الاعتبار خلال قمتهم في بروكسل" تابعت "لوبينيون" وقد خلصت الى انه "آن أوان منح أوروبا الوسائل الآيلة لفرض ميزان قوى مع روسيا". 

تهديدات للأمن الغذائي العالمي 

"لي زيكو" كرست المانشيت ل "التهديدات على الامن الغذائي العالمي" وهو موضوع عالجته "لاكروا" من خلال تركيزها على مساعي أوروبا لإقامة ممرات للحبوب عبر رومانيا وبولونيا من اجل انقاذ محاصيل أوكرانيا المحتجزة جراء الحصار الروسي على البحر الأسود". 

عشرات آلاف المستوطنين بمسيرة الاعلام 

وفي صحف اليوم أيضا تركيز على مناطق أخرى من العالم. مراسل "لوفيغارو" في القدس "تيري اوبرليه" كتب عن مشاركة عشرات آلاف المستوطنين بمسيرة الاعلام التي تحي الذكرى ال55 لاحتلال القدس وسط توترات في محيط المسجد الأقصى ومواقع أخرى في الضفة الغربية المحتلة". 

تقارب بين الجزائر وإيطاليا 

بدورها "لوبينيون" اختارت ان تسلط الضوء على زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الى إيطاليا، وهي الأولى من نوعها منذ ثمانية عشر 18 عاما" كتبت الصحيفة وقد توقعت "بلوغ صادرات الغاز الجزائري الى روما ثلاثين 30 مليار متر مكعب مع حلول عام 2024 وذلك في مسعى للتعويض عن الغاز الروسي" بحسب "لوبنينيون" التي نقلت عن مصدر ديبلوماسي إيطالي ان روما لا ترى في تقاربها مع الجزائر تعويضا على تردي العلاقات مع اسبانيا وفرنسا". 

هايتي: آلو فرنسا؟ اعيدي لنا اموالنا 

اما في "ليبراسيون" وتحت عنوان "هايتي: آلو فرنسا؟ اعيدي لنا اموالنا" فإننا نقرأ في صفحة الرأي مقالا للشاعر والمسرحي الهايتي "جان داميريك" يطالب فيه باريس بالتعويض على مستعمرتها السابقة هايتي التي تعد أفقر دولة في العالم وذلك إثر سلسلة من مقالات ل "نيويورك تايمز الأميركية" كشفت فيها كيف "أجبرت فرنسا هايتي على دفع تعويضات لها بعد إعلانها الاستقلال عام 1804 وهي مبالغ قدرت بما بين عشرين واكثر مئة مليار يورو حرمت منها هايتي بدل استثمارها بالإعمار والتنمية" كتبت "نيو يورك تايمز" التي اعتبرت ان "نهب مستعمرتها السابقة من قبل فرنسا قد يكون احد أسباب تخلفها". 

حادث ستاد دو فرانس يثير شكوكا حول مونديال 2024 

وفي العودة الى الشأن الفرنسي الداخلية شكلت الفوضى، على هامش نهائي دوري ابطال أوروبا لكرة القدم في باريس، موضوعا أساس في صحف اليوم. هذه الفوضى التي تسببت بتأجيل انطلاق النهائي الذي فاز فيه ريال مدريد الاسباني على ليفربول الانكليزي (1-صفر) لمدة 36 دقيقة، بسبب التوترات خارج ملعب "ستاد دو فرانس"، تصدرت عناوين الصحف الفرنسية وعلى رأسها "لوباريزيان" التي اعتبرت كما "لاكروا" ان "الحادثة تثير شكوكا حول قدرة فرنسا على تنظيم مونديال 2024" فيما "ليبراسيون" شددت على مسؤولية الشرطة فيما "لوفيغارو" خصصت افتتاحيتها لتقاعسها المفترض". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية