لوفيغارو: "شمال سوريا ضحية ابتزاز إردوغان"

سمعي 06:01
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان © أسوشيتد برس

احداث نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم تصدرت اخبار الصحف الفرنسية لليوم الثاني على التوالي الى جانب إشكاليات الحرب في أوكرانيا. وفي اليوميات أيضا، مواضيع مرتبطة بالشأن العربي، على رأسها موجة العداء للعرب في إسرائيل.

إعلان

ما هي سبل الخروج من حرب أوكرانيا؟

قراءتنا للصحف الفرنسية الصادرة اليوم نبدأها بإشكالية طرحتها "لوفيغارو" في صفحة الرأي حول "سبل الخروج من حرب أوكرانيا". وقد اشارت الصحيفة الى "عدم جدوى الاتكال على الحلفاء الانغلوسكسون لأنهم غير معنيين بحل النزاع" بحسب كاتب المقال "رينو جيرار" وقد لفته ان "الحرب سمحت لبوريس جونسون بالحفاظ على منصبه ولجو بايدن بزيادة تبعية حلفاءه الأوروبيين" تابع "رينو جيرار" الذي أشار الى ان "الحل الاممي هو الوحيد الممكن خاصة انه اثبت فعاليته لدى إجلاء الجنود الاوكرانيين عن "آزوفتسفال". "رينو جيرار" اقترح ان "تستدعي فرنسا مجلس الامن من اجل تأمين ممر بحري من أوديسا الى البوسفور لنقل القمح الاوكراني الى العالم" وقد خلص الكاتب في صحيفة "لوفيغارو" الى ضرورة إقامة "محادثات روسية-أوكرانية من اجل إحلال السلم في البحر الأسود". "لوبينيون" خصصت المانشيت ل "حرب القمح ووقوع الغرب في الفخ الروسي" فيما "لاكروا" كتبت عن "مسلمي روسيا الذين تقدر اعدادهم بما بين 15 و20 مليون نسمة والذين يعتبرون دعامة الكرملين في مواجهة الغرب".   

العداء للعرب بلغ مستوى غير مسبوق في إسرائيل 

في سياق آخر كتبت "لوموند" ان "العداء للعرب بلغ مستوى غير مسبوق خلال أحياء الذكرى ال 55 لاحتلال القدس الشرقية". مراسل "لوموند" في القدس "لوي امبير" أشار الى ان "مسيرات المتطرفين اليهود رافقتها سلسلة اعتداءات على الفلسطينيين عن شعارات داعية لموت العرب، ما دفع الحكومة الإسرائيلية لبحث إدراج جماعتين يمينيتين متطرفتين على لائحة "المنظمات الإرهابية" بسبب تحريضهما على الكراهية". 

شمال سوريا ضحية ابتزاز رجب طيب اردوغان 

وفي سياق آخر نقرأ في "لوفيغارو" دعوة للتحرك ل"منع إزالة منطقة كردستان سوريا من الوجود". كاتب المقال "اوغ دو فافران" اعتبر ان "شمال سوريا ضحية ابتزاز رجب طيب اردوغان بسبب انفراده بامتلاك مفتاح بحر آزف والبحر الأسود عدا عن تهديده بمنع انضمام فنلندا والسويد الى حلف شمال الأطلسي". 

فرنسا نحو رد نصف طلبات التحقيق في جرائم ضد الإنسانية 

بدورها "لوموند" نشرت ملفا عن "توجه فرنسا لرد طلبات التحقيق في جرائم الحرب في سوريا وذلك بعد رفض محكمة النقض، أعلى سلطة قضائية في فرنسا ملاحقة عبد الحميد شعبان المتهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وذلك بحجة ان هذه الاتهامات غير واردة في القضاء السوري: ما يعني كتبت "لوموند" ان نصف الملاحقات القضائية مهددة بالرد".

 مزيد من التضييق على الصحافيين في الجزائر 

ودوما فيما خص العالم العربي نشرت "لاكروا" اليوم ملفا حول التضييق على حرية الصحافة بالجزائر وذلك بمناسبة صدور الحكم بحق الصحفي إحسان القاضي هذا اليوم. الصحفي مهدد بالسجن ثلاث سنوات بتهمة نشر اخبار كاذبة والمساس بالوحدة الوطنية وبالانتماء لمنظمة إرهابية. وقد نقلت "لاكروا" عن رئيس منظمة الدفاع عن حقوق الانسان في الجزائر، "صلاح دبوز" ان "النظام الجزائري القائم على العسكرة لم يتغير منذ خمسينيات القرن الماضي. كان يلجأ الى اغتيال معارضيه في السابق وها هو اليوم يجترح وسائل أخرى لإسكاتهم". 

احداث ستاد دو فرنسا: التبريرات لم تقنع الصحافة الفرنسية 

وفي الشأن الفرنسي، بدت الصحف غير مقتنعة بالأسباب التي قدمتها الحكومة لتبرير الفوضى التي رافقت نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في ستاد دو فرانس. وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان القى باللوم على وجود ما بين  30و40 ألف بطاقة دخول مزورة وعدم سيطرة ليفربول على مشجعيه, ما جعل "لوبينيون" تقول ان فشل السلطات الفرنسية امام ستاد دو فرانس تحول الى إعادة لحرب المئة عام بين باريس ولندن". "ليبراسيون" لفتت الى ان هذه الاحداث كشفت إخفاقات قوى الامن ومقاربتها القمعية وعجزها عدا عن طرحها تساؤلات جدية حول قدرة فرنسا على استضافة الألعاب الأولمبية عام 2024, اما "لوفيغارو" فقد اعتبرت ان "الحكومة فشلت بإدارة الامن العام وتدخل شباب الاحياء الشعبية في المنطقة المحيطة في ستاد دو فرانس في ضاحية سان سان دوني". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم