شبكات الموساد تضمن لإسرائيل تعاوناً أمنياً وثيقاً مع أفريقيا

سمعي 06:09
طفل مهاجر أفريقي في تل أبيب
طفل مهاجر أفريقي في تل أبيب © أسوشيتد برس

الحرب في أوكرانيا والجدل حول أحداث نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، مواضيع تصدرت عناوين الصحف الفرنسية. وفي اليوميات أيضا مقالات عن السياسة الخارجية لتركيا والتعاون الأمني بين إسرائيل وعدد من دول افريقيا ونبيه بري رئيسا للبرلمان اللبناني للمرة السابعة على التوالي.

إعلان

نبيه بري رمز نهب مقدرات الدولة غير قابل للعزل 

"نبيه بري غير قابل للعزل ويتمسك بمنصبه في البرلمان اللبناني" عنوان مقال "ليبراسيون" التي اشارت الى ان "رئيس حركة امل انتخب ب 65 صوتا من أصل 128 والى انه لم يسبق لفوزه ان كان بهذه الهشاشة." وقد لفت مراسل "ليبراسيون" في بيروت" "ارتور سارادان" الى ان "خسارته وحليفه حزب الله الغالبية في البرلمان المنتخب في 15 أيار/مايو الماضي كانت قد هددت أعادة انتخابه لكنه انتصر في غياب أي منافس له إذا لم يجرأ أحد على الترشح ضده". "ليبراسيون" نقلت عن أحد المشاركين باحتجاجات عام 2019 ان "نبيه بري مجرم فاسد على غرار كل الذين اغتنوا على حساب اللبنانيين وأرسوا الرعب كي نسكت عنهم". بدوره الباحث اللبناني كريم مرهج أشار الى ان "نبيه بري ممن يجسدون نهب مقدرات الدولة". 

التعاون الامني بين إسرائيل وافريقيا الى ازدياد

في "لوبينيون" نقرأ عن التعاون الأمني بين إسرائيل وعدد من الدول الافريقية. كاتب المقال "باسكال ايروالت" قال إن "هذا التعاون كان في صلب مؤتمر اقامته سفارة إسرائيل في باريس بالاشتراك مع اللجنة الأميركية اليهودية  American Jewish Committee البارحة في باريس". وتشير "لوبينيون" الى ان "الشركات الأمنية الإسرائيلية ترتكز الى شبكة جهاز مخابراتها الموساد في افريقيا من اجل تعزيز تعاونها مع الحكومات الافريقية". "لوبينيون" لفتت كذلك الى ان "المغرب وقع اتفاق تعاون أمنى مع إسرائيل في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي والى ان هذا الاتفاق يسمح لأجهزة المخابرات العسكرية لكلا البلدين بتبادل المعلومات فيما بينهما عدا عن اشراف إسرائيل على تنظيم دورات تدريبية للضباط المغاربة. الاتفاق لا يستثني قيام تدريبات عسكرية مشتركة والتعاون على مستوى الصناعات العسكرية". 

حملة منع التبادل التجاري مع المستوطنات 

وفي سياق آخر نقرأ في "لوموند" مقالا عن إحالة مقتل مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة للمحكمة الجنائية الدولية وفي "لوموند" أيضا مقال للرئيس السابق لمنظمة "أطباء بلا حدود"، "روني برومان" يحتج فيه على "عدم معاقبة إسرائيل لاجتياحها الأراضي الفلسطينية وضمها". وقد دعا برومان في مقاله ل "مساندة مبادرة stopsettlements الأوروبية والتي تنوي جمع مليون توقيع من اجل منع التبادل التجاري مع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة ما قد يجبر المفوضية الأوروبية على ادراج هذه القضية على جدول اعمالها" كتب "روني برومان" في مقاله على صفحات جريدة "لوموند".

لا شيء يثبت ان تركيا معزولة على الساحة الدولية 

"لا شيء يثبت ان تركيا معزولة على الساحة الدولية" عنوان مقال نشرته صحيفة "لوموند" في صفحة الرأي. كاتب المقال هو الباحث لدى "معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية" IRIS "ديديه بيليون" الذي "عزا معارضة تركيا لترشح كل من فنلندا والسويد لعضوية الحلف الأطلسي الى إرادة انقرة الضغط على واشنطن لإجبارها على الموافقة على تحديث المقاتلات من طراز F16 التي هي بحوزة تركيا وأيضا على رفع العقوبات على تركيا جراء تسليمها صواريخ S400 روسية الصنع". ويشير "ديديه بيليون" في مقاله أيضا الى "حرص انقرة، بالرغم من ادانتها اجتياح أوكرانيا، على عدم قطع الجسور مع روسيا".

ما نفع العقوبات على روسيا؟ 

والآن الى روسيا و"ما نفع العقوبات عليها" وهو سؤال طرحته "لاكروا". الصحيفة عرضت الموضوع على خلفية موافقة الاتحاد الأوروبي على حظر %90 من صادرات النفط الروسي. وهي عقوبة اعتبرها "سيريل بريت" أستاذ الجيو سياسة في معهد العلوم السياسية في باريس "ضرورية لكنها غير كافية لتغيير التموضع الاستراتيجي الروسي" كما قال في حديثه الى "لاكروا" التي استجوبت كذلك فرانسوا "لانغو" أستاذ الاقتصاد في جامعة "لومان" وقد اعتبر ان "العقوبات لن يكون لها أثر إذا لم تقارب إيرادات النفط والغاز في روسيا عدا عن ان مجرد الاعلان عن العقوبات اسهم بزيادة فاتورة الطاقة في البلدان الأوروبية". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم