لبنان عاجز عن حماية حدوده البحرية

سمعي 06:18
جندي لبناني يقف  بالقرب من قرية كفركلا في لبنان على الحدود الإسرائيلية- اللبنانية (29/05/2022)
جندي لبناني يقف بالقرب من قرية كفركلا في لبنان على الحدود الإسرائيلية- اللبنانية (29/05/2022) AP - Hussein Malla

من أبرز المواضيع الواردة في الصحف الفرنسية يوم الإثنين في 06 حزيران/ يونيو 2022: حرب أوكرانيا، معركة الانتخابات النيابية في فرنسا و"لبنان العاجز عن حماية حدوده البحرية".

إعلان

مواجهة بين لبنان وإسرائيل حول حقل كاريش 

"لبنان العاجز عن حماية حدوده البحرية" هو عنوان مقال "سيبيل رزق" مراسلة "لوفيغارو" في بيروت، عن تجدد التوتر بين لبنان وإسرائيل جراء استقدام الدولة العبرية سفينة لاستخراج الغاز الى حقل كاريش الواقع في عرض البحر في المنطقة المتنازع عليها بين البلدين.

"وصول الباخرة دليل فشل لبنان في الدفاع عن حدوده البحرية" كتبت "لوفيغارو" نقلا عن خبيرة النفط والغاز "لوري هيتايان" في حين أن "ميشال غزال" مستشار الوفد اللبناني الى المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل عام 2020 قال ل "لوفيغارو" إن "لبنان سيخسر ورقة هامة ما أن تباشر الدولة العبرية باستخراج الغاز من حقل كاريش". وقد لفتت "لوفيغارو" إلى أن "شركة إينرجيان النفطية المكلفة بالتنقيب عن الغاز من قبل إسرائيل أعلنت انها تتوقع بدء استخراج الغاز بعد ثلاثة أشهر". 

غاز شرق المتوسط: لبنان غائب تماما 

"لبنان غائب تماما عن إعادة تموضع شرق المتوسط جراء الحرب في أوكرانيا" تقول أيضا "لوفيغارو" وقد أشارت الى أن "إرادة أوروبا الحد من اتكالها على الغاز الروسي أحيت الاهتمام بغاز شرق المتوسط، لكن لبنان لم يستفد حتى الآن من هذه الفرصة، ذلك أنه لا توجد شركة واحدة مستعدة للاستثمار بدولة على هذا القدر من الاختلال الوظيفي" كما قالت في حديثها الى "لوفيغارو" خبيرة الحوكمة في مجال الطاقة "ديانا قيسي".

هل إن بوتين فعلا بصدد ضرب مواقع أوكرانية جديدة؟

"هل إن بوتين فعلا بصدد ضرب مواقع أوكرانية جديدة؟" سؤال طرحته "لوباريزيان" وهو ما هدد به بوتين إذا ما سلّم الغرب أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى. وهو تصريح أطلقه بعد إعلان الولايات المتحدة عن نيتها تسليم كييف أنظمة صاروخية متطورة. وهو ما استبعده رئيس البعثة العسكرية الفرنسية الى الأمم المتحدة، الجنرال "دومينيك ترانكان" في حديثه الى "لوباريزيان" التي رأت أن تهديدات سيد الكرملين هي للاستهلاك المحلي.

ونبقى في أوكرانيا لنقرأ في "لوفيغارو" مشاهدات موفدتها الخاصة "كلارا مارشوا" التي رافقت خبراء الشرطة الفرنسية المكلفين مساعدة نظرائهم الأوكرانيين في الكشف عن جرائم الحرب في أوكرانيا. فيما "ليبراسيون" التي غابت عن الأكشاك كعدد آخر من الصحف بسبب الاحتفال بعيد العنصرة، نشرت على موقعها الإلكتروني مقالا عن مدينة "سيقيرو دونتسك" حيث كل شيء دمّر جراء الهجوم الروسي على هذه المدينة الواقعة قي الدونباس جنوب شرق البلاد. 

فرنسا: حملة انتخابية باهتة لكن التحديات هائلة

وفي الشأن الفرنسي وعشية الدورة الأولى من الانتخابات النيابية المقررة الأحد المقبل في 12 من هذا الشهر، "لوباريزيان" كتبت "الحملة الانتخابية باهتة لكن التحديات هائلة". وقد تساءلت عما "إذا كان هذا الاستحقاق سيؤمن للرئيس ماكرون المعاد انتخابه حديثا الغالبية في البرلمان؟".

واعتبرت "لوباريزيان" في افتتاحيتها أن "قلة اكتراث الفرنسيين بهذه الانتخابات والتوقعات القائلة ببلوغ الامتناع عن التصويت نسبة قياسية، عدا عن التهم بالاعتداء الجنسي الموجهة لوزير التضامن داميان أباد وفضيحة ستاد دو فرانس خلال نهائي دوري أبطال أوروبا، كلها عوامل تؤشر الى أن نتائج الانتخابات لن تمنح الرئيس ماكرون الغالبية المطلقة" بحسب "لوباريزيان". وقد أشارت في افتتاحيتها الى "الصعوبات التي سيجابه بها برنامج الإصلاحات البالغ الحساسية الذي يعدّها الرئيس ماكرون وذلك بسبب ما تثيره من انقسامات حادة داخل المجتمع" بحسب "لوباريزيان" التي جعلت من "العواصف الرعدية العنيفة التي ضربت فرنسا وما خلّفتها من أضرار" موضوع الغلاف. 

ماكرون "ملك جمهوري" وإليزابيت أبعد من تقادم الملكية 

خصصت"لوفيغارو" المانشيت ل "كوفيد الذي هو بصدد التحول لفيروس موسمي" كما عنونت، وقد حاولت في افتتاحيتها استخلاص العبر من الجائحة. وخلص كاتب المقال "إيف تريار" الى أن "فرنسا نجحت في استيعاب وتعويض الخسائر الناجمة عن المرض، إلا أنها لم تتمكن من تصحيح المسار كدولة تنفق أكثر من طاقتها". أما "لوموند" فقد جعلت من الاحتفاء بيوبيل الملكة اليزابيت مناسبة للحديث عن كيفية ممارسة ماكرون الحكم كملك "جمهوري" فيما إليزابيت الثانية نجحت بتجاوز تقادم النظام الملكي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم