آثار مشكوك بمصدرها قد تتسبب بأزمة دبلوماسية بين فرنسا والإمارات

سمعي 06:06
معرض "فرساي والعالم" في متحف لوفر أبوظبي ( 24/01/2021)
معرض "فرساي والعالم" في متحف لوفر أبوظبي ( 24/01/2021) AFP - KARIM SAHIB

في الصحف الفرنسية الصادرة يوم الثلاثاء في 07 حزيران/ يونيو 2022 : تفكيك خطاب الكرملين حول الحرب في أوكرانيا، الأقلية المسلمة في الصين تخضع للسخرة، ومدير متحف اللوفر السابق يرد على اتهامه بشراء وعرض قطع أثرية مسروقة في لوفر أبو ظبي. 

إعلان

إخراج محاصيل الحبوب من أوكرانيا هو الأكثر إلحاحا 

في صحف اليوم سلسلة إيضاحات حول الحرب في أوكرانيا وتداعياتها ومنها مخاطر اندلاع أزمة غذائية عالمية جراء الحصار المفروض على مرافئ أوكرانيا. "لاكروا" نقلت عن المدير المساعد لمنظمة التجارة العالمية "جان- ماري بوغام" أن "الأكثر الحاحا هو إخراج محاصيل الحبوب من أوكرانيا، ذلك أن ثمة بلدان مخزونها لا يتعدى احتياجات أشهر قليلة"، قال "جان-ماري بوغام" وقد أوضح أن "الإفراج عن الأسمدة المحتجزة في روسيا ملحّ أيضا لأنه لا يمكن تأمين الانتاج الزراعي من دونها". 

الغرب ليس في حالة حرب مع روسيا 

في سياق آخر نقرأ في "لوفيغارو" أن "الغرب ليس في حالة حرب مع روسيا" وهو عنوان مقال ل "رينو جيرار" دحض فيه ما وصفه ب "بارانويا" روسيا التي تنظر لنفسها كضحية حرب الغرب عليها. وقد لفت الكاتب في "لوفيغارو" الى انفتاح "ألمانيا وفرنسا وإيطاليا على روسيا فلاديمير بوتين وسكوت هذه الدول على حربه على الشيشان". وقد لفت "رينو جيرار" الى أن "تسليح أوكرانيا لا يعني الحرب على روسيا" عدا عن أن مساعدة بلد على مقاومة الاعتداء تعدّ شرعية من الناحيتين الأخلاقية والسياسية" كتب "جيرار" الذي اعتبر بالمقابل أن "إغلاق الأجواء أمام طائرة وزير الخارجية الروسية خطأ خاصة أن "العقوبات التأديبية" كانت دوما "غير منتجة". 

روسيا لا تحترم قوانين الحرب 

اعتبر "مارك لو كوك" في حديثه الى "لوبينيون" أن "ما يجري في أوكرانيا إعادة للحرب في سوريا. ذلك أنه في سوريا كما في أوكرانيا: قامت موسكو بالاعتداء على المستشفيات واستهدفت المدنيين وافتعلت أزمة غذائية قد تطال العالم أجمع" قال "لو كوك" الذي اعتبر أن "روسيا لا تحترم قوانين الحرب المتوافق عليها من قبل الأمم المتحدة". 

أساليب سخرة الويغور من قبل الإدارة الصينية 

في "ليبراسيون" نقرأ عن دراسة تظهر كيف تقوم الصين بإخضاع مواطنيها من الأقليات للسخرة. الدراسة هي للباحث لدى "المؤسسة التذكارية لضحايا الشيوعية" "ادريان زنز" وفيها تفنيد للنظام القائم على تكليف الدولة بتأمين اليد العاملة لمصانع منطقة كسينغ كيانغ التي هي موطن الويغور في أقصى الشمال الغربي للصين. ما يسمح للإدارة الصينية بتسخير الأقلية المسلمة وتشغيلها من دون أن تمنح لا حق الاستقالة ولا حق الانتقال الى وظيفة أخرى. وقد لفتت "ليبراسيون" الى أن الولايات المتحدة تحظر استيراد البضائع المنتجة في هذه المصانع عكس الاتحاد الأوروبي الذي زادت تبادلاته التجارية مع منطقة كسينغ كيانغ أكثر من %13 العام الماضي لتتجاوز قيمتها المليار يورو. 

لوفر أبو ظبي قد يتسبب بأزمة دبلوماسية 

ثمة قضية أخرى عالجتها صحف اليوم الا وهي مسألة القطع الأثرية المسروقة والمعروضة في لوفر أبو ظبي. "لوفيغارو" خصصت صفحتين للموضوع وأشارت الى أن "الرئيس السابق لمتحف اللوفر في باريس جان لوك مارتينيز وجّهت له الشهر الماضي تهمة "التواطؤ في الاحتيال ضمن عصابة منظمة وغسل الأموال عن طريق التسهيل الكاذب لأصول ممتلكات متأتية من جريمة أو جنحة".

أشارت "لوفيغارو" الى "إمكانية تسبب القضية بأزمة دبلوماسية ذلك أن متحف اللوفر أبو ظبي الذي أنشئ عام 2007 بناء على اتفاق بين حكومة كل من فرنسا والإمارات ملف سياسي بامتياز". وتسعى التحقيقات لمعرفة ما إذا كان جان لوك مارتينيز تغاضى عن شهادات منشأ مزيفة لخمس قطع أثرية مصرية من بينها شاهدة من الغرانيت الوردي دفع اللوفر أبو ظبي ثمنها عشرات الملايين من اليوروهات.

ولم يعرف بعد ما إذا كان اللوفر أبو ظبي الذي هو ضحية عملية الاحتيال سوف يضطر لإعادة القطع المشتبه بها، تقول "لوفيغارو" وقد لفتت الى أن جان لوك مارتينيز الذي يشغل منذ العام الماضي منصب سفير التعاون الدولي في مجال التراث جرّد من جزء من مهامه بانتظار انتهاء التحقيقات مبدئيا خلال الصيف، كتبت "لوفيغارو".  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية