صحيفة لوفيغارو: رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن مصممة على البقاء في الحكومة

سمعي 05:29
رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن
رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن © أ ف ب

من بين أبرز ما تناولته الصحف الفرنسية  يوم الأربعاء في 22 حزيران /يونيو 2022 مقالات عن تحركات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من أجل تشكيل الحكومة الفرنسية المقبلة على ضوء نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة، وريبورتاج عن الوضع الأمني الخطير الذي باتت تعيشه عدة مناطق في مالي بسبب هجمات الجماعات الجهادية.

إعلان

صحيفة لاكروا: الطبقة السياسية الفرنسية أمام مسؤولياتها 

يومية لاكروا أفادت أن نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة لم تحقق الأغلبية المطلقة وبات على كل جناح سياسي التفكير بخصوص دوره في البرلمان الفرنسي المقبل، وطرحت يومية لاكروا سؤالا هل المعارضة بناءة أو ممنهجة؟

الرئيس ماكرون استقبل يوم الثلاثاء وسيستقبل اليوم ممثلين عن جميع الأحزاب الفرنسية القادرة على تشكيل مجموعة برلمانية من الأغلبية وكذلك من المعارضة بهدف الاستماع إليهم وإيجاد طريقة للعمل معًا في الأيام المقبلة والأشهر القليلة المقبلة.

وتابعت يومية لاكروا أن محيط الرئيس واضح في موقفه "على الجميع مواجهة مسؤولياتهم، ويجب على كل طرف أن يعمل لصالح الشعب الفرنسي".

بعد عهدة برلمانية شهدت رفضهم شبه الممنهج لأي مبادرة من قبل معارضيهم يسعى أنصار الماكرون الآن الى الإيمان بدور المعارضة البناءة خاصة وأن الانتخابات التشريعية حرمتهم من الأغلبية المطلقة.

ونقلت يومية لاكروا قول نائب فرنسي عن فرنسيي الخارج إنه خلال عهدته البرلمانية السابقة عمل مع الشيوعيين ونواب عن حزب الجمهوريين والاشتراكيين ... فالجميع باستثناء نواب فرنسا الأبية الذين قادوا معارضة شديدة في البرلمان وبات الآن على عاتق النواب مسؤولية إيجاد حلول للعمل والاستماع  إلى الناخبين والتكيف مع الوضع الحالي.

يومية لوفيغارو: إليزابيث بورن مصممة على البقاء في الحكومة وإقناع أنصار ماكرون 

تقول يومية لوفيغارو إن رئيسة الحكومة الفرنسية اليزابيث بورن جمعت حكومتها في حين أن غياب الأغلبية المطلقة يحد من عملها مستقبلا، وتابعت اليومية الفرنسية أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون رفض الاستقالة التي سلمتها له إليزابيث بورن وأوضح قصر الإليزيه قراره انه بعد الانتخابات التشريعية يسعى الآن من أجل أن تتمكن الحكومة من الاستمرار في مهمتها والعمل في هذه الأيام".

ونقلت اليومية الفرنسية عن رئيس حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف مطالبته باستقالة رئيسة الوزراء في حين اعتبرت زعيمة الحزب مارين لوبان أن "تغيير إليزابيث بورن لوضع شخص آخر؟ لن يغير شيئا".

ويبدو فرنسوا بايرو من الشخصيات المقترحة لرئاسة الحكومة في حين يتحدث آخرون عن قدرة برونو لو مير قيادة الحكومة لاسيما وأنه يعتبر همزة وصل مع حزبه السابق الجمهوريين. هذا و دعا رئيس الوزراء السابق إدوارد فيليب في موقف هجومي إلى "تحالف كبير" مع "المجموعات التي يمكنها أن تتفاهم في ما بينها " وقال أحد المقربين من إدوارد فيليب إن الرئيس الفرنسي لا يمكنه أن يتجاهل نتيجة الانتخابات. كما قالت شخصية أخرى من اليمين الوسط " نحن بحاجة إلى أسس جديدة ونستمع إلى الديمقراطية، لن يستطيع ماكرون الاحتفاظ بإليزابيت بورن".

ليبراسيون : مجزرة الجهاديين في ديالاساغو Diallassagou  المالية، المدنيون يقعون في فم كماشة 

أفادت يومية ليبراسيون أن الجهاديين قتلوا ما لا يقل عن 130 مدنيا خلال الليل من السبت إلى الأحد بالقرب من الحدود مع بوركينا فاسو. أتى الهجوم على أنه "عقاب جماعي" بعد اتهام السكان بـ "التعاون" مع الجيش.

ونقلت اليومية عن إبراهيما بوديوغو أن "رسالة صوتية من مسؤول في كاتيبا ماسينا بثت في اليوم التالي للمجزرة تؤكد ذلك". ويقول المسؤول الجهادي إن القرويين مذنبون وإنهم تصرفوا وفق توصيات الشريعة في مواجهة الخونة كما أن الجماعات الجهادية أضرمت النيران في منازل ومتاجر كما تم أخذ الماشية بعيدا .

وأفادت اليومية أن المهاجمين قاموا بعملية مداهمة جديدة في محيط قرية سيغيه الواقعة على بعد 25 كيلومترا من دياللاساغو. هناك واجه الجهاديون الإسلاميون مقاومة من ميليشيات دوغون التابعة لدان نا أمباساغو..

وأوضحت يومية ليبراسيون أنه خلال ست سنوات تستمر الحرب الأهلية في سحق سكان الريف. وقُتل أكثر من 650 مدنياً في منطقة موبتي وحدها خلال الأشهر الستة الماضية.

صحيفة لاكراوا : لاتفيا أرض الملجأ للمعارضين الروس 

نشرت يومية لاكروا مقالا  اعتبرت فيه أن عاصمة ليتوانيا لاتفيا باتت موطنا لآلاف المعارضين الروس لفلاديمير بوتين. بعد طردهم من بلادهم تحاول وسائل الإعلام المعارضة، بما في ذلك صحيفة نوفايا غازيتا اليومية، إعادة بناء مستقبل على شواطئ بحر البلطيق.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم