يومية لاكروا: أزمة الغذاء العالمية تهدّد ملايين الأشخاص وتنذِر باضطرابات اجتماعية كبيرة

سمعي 05:58
أغلال حبوب البازيلا بانتظار توزيعها في منطقة تيغراي شمال إثيوبيا
أغلال حبوب البازيلا بانتظار توزيعها في منطقة تيغراي شمال إثيوبيا AP - Ben Curtis

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 24 حزيران / يونيو 2022 مقالات عن  بوادر أزمة سياسية بفرنسا بعد نتائج الانتخابات التشريعية وموضوع عن أزمة الغذاء العالمية بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا، بالإضافة الى مقال عن الأزمة الدبلوماسية بين موسكو والاتحاد الأوروبي بسبب منطقة كالينغراد. 

إعلان

صحيفة لوفيغارو: الجمود قائم بسبب رفض المعارضة الفرنسية دعوات الرئيس ماكرون

يومية لوفيغارو أفادت أن حزب الجمهوريين والتجمع الوطني وتحالف اليسار عارضوا طلبات الرئيس ايمانويل ماكرون وهذا ما يجعل الجمود قائما. 

ورفضت جميع الأحزاب السياسية دعوات الرئيس إيمانويل ماكرون لتشكيل ائتلاف حكومي لكنها لم تغلق الباب أمام العرض الذي طرحه الرئيس من خلال اتفاق قائم على حالة بحالة. 

لكن في الوقت الحالي تقول صحيفة لوفيغارو سيكون تأليف الحكومة مع إليزابيث بورن خاصة إذا قرر معارضو الرئيس المضي في سيناريو الاتفاقات على أساس كل حالة على حدة وليس على أساس التحالف. وأكدت رئيسة الوزراء  الخميس  أن الحكومة قد تصدر قرارات بشأن القوة الشرائية وهي طريقة أخرى  للضغط على الأحزاب.

يومية لاكروا: الوقت ينفد لتجنب عودة الاحتجاجات بسبب أزمة الغذاء بالعالم 

تقول يومية لاكروا إن القادة الغربيون سيعملون نهاية هذا الأسبوع لاحتواء أسعار المواد الغذائية المرتفعة التي تهدد استقرار البلدان الأكثر هشاشة وأثار حظر الصادرات الأوكرانية حالة من الذعر في الأسواق.

في حين تعمل روسيا على التشكيك في العقوبات و تتهم ما وصفتها ب"الأنانية الغربية" لتبرئ نفسها من المسؤولية. 

وتابعت اليومية الفرنسية أن مركز أبحاث أليانز التجاري Allianz Trade حذر منتصف شهر يونيو  من أن "الحرب في أوكرانيا هيأت الظروف المثالية لأزمة غذاء عالمية قد تستمر لسنوات". 

قبل الحرب زودت أوكرانيا السوق العالمية بإثني عشرة 12٪ من سوق القمح العالمي، و 15٪ من الذرة ، و 50٪ من زيت عباد الشمس فهي تنتج ما يكفي لإطعام 400 مليون شخص سنويًا أي 10 أضعاف عدد سكانها وتسبب اندلاع الحرب شهر فبراير الماضي في ارتفاع عام في أسعار المنتجات الزراعية بنحو 20٪.

ونقلت يومية لاكروا عن تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ان مئة وثلاثة وتسعين مليون شخص في ثلاثة وخمسين دولة عانوا من انعدام الأمن الغذائي العام الماضي وهو رقم ارتفع ب 40 مليون شخص. 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن الحرب في أوكرانيا تهدد "ملايين الأشخاص الآخرين". و يتواجد هؤلاء السكان، تقول يومية لاكروا، بشكل رئيسي في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهي منطقة تستورد 85٪ من استهلاكها من القمح ولكن أيضًا في عدد من البلدان الهشة مثل مصر ولبنان وسريلانكا وباكستان والفيلبين وتونس، ويكمن الخطر بحسب لاكروا في أن هذه الزيادة في الأسعار ستؤدي مرة أخرى إلى اضطرابات اجتماعية ويزداد القلق حدة حيث أصبحت الأسعار الآن أعلى من مستواها في عام 2010 خلال الربيع العربي.

صحيفة لاكروا : بعد الزلزال تحدي تقديم المساعدات الإنسانية في أفغانستانأ

أفادت يومية لاكروا أنه في منطقتي خوست وباكتيكا شرق أفغانستان، بالقرب من الحدود مع باكستان، تسبب زلزال في مقتل أكثر من 1000 نسمة ودمر المنطقة وبات من الصعب أن تصل الإغاثة إلى هذه المناطق النائية التي تديرها سلطة غير منظمة. 

وتمكنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من توفير 600 خيمة عائلية  و 4200 بطانية بالإضافة إلى مصابيح شمسية وأدوات طبخ و تحاول المنظمات غير الحكومية الأخرى الموجودة في الموقع التعامل مع الأمور الأكثر إلحاحًا من خلال توفير الرعاية الطبية الطارئة وتوفير خدمات المياه والنظافة والصرف الصحي. من جهتها، أرسلت وزارة الدفاع الأفغانية المكلفة بالعمليات خمسة واربعبن   سيارة إسعاف ، وحشدت سبع طائرات مروحية تابعة لها ، وأرسلت فريقًا طبيًا إلى منطقة جايان. 

وأوضحت يومية لاكروا أن هذه القضية الإنسانية يمكن  أن يكون لها  تأثير سياسي كبيرعلى طالبان،  فالمقاطعات المتضررة هي بالفعل إحدى القواعد الرئيسية لشبكة طالبان.

ليبراسيون :منطقة كالينينغراد في قلب التوترات بين روسيا وليتوانيا

يومية ليبراسيون  نشرت مقالا مطولا عن الازمة الديبلوماسية بين الاتحاد الاوروبي  حيث حظرت ليتوانيا النقل بالسكك الحديدية للمنتجات الخاضعة لعقوبات الاتحاد الأوروبي على أراضيها بين روسيا والمنطقة المنفصلة الواقعة بين دولة البلطيق وبولندا. 

واوضحت الصحيفة ان حاكم كالينينغراد ، أنطون أليخانوف ،إدعى  أن الحزمة الرابعة من العقوبات التي قررها الاتحاد الأوروبي في مارس / آذار ستكون لها عواقب وخيمة ، حيث ستؤثر على ما بين 40 و 50 ٪ من واردات الإقليم. ووصف الكرملين الإجراء بأنه "غير مسبوق" واستدعت سفير الاتحاد الاوروبي . 

فسألة تحويل كالينينغراد إلى حصن استراتيجي ونووي روسي من قبل موسكو  هو هدف يتسارع منذ ضم شبه جزيرة القرم في عام 2014. والفكرة هي الانتقام من زيادة قوات الناتو في المنطقة وقبل كل شيء إبقاء حلف الأطلسي على مسافة  من  الحدود الروسية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم