صحيفة لوفيغارو: قضاة في مواجهة الرئيس قيس سعيد بتونس

سمعي 05:46
الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد REUTERS - Zoubeir Souissi

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية يوم 27 حزيران /يونيو 2022 الجدل الحاصل في الولايات المتحدة بسبب قرارات المحكمة العليا حيال حق الإجهاض بالإضافة الى عدة مقالات حول الحرب الروسية على أوكرانيا وموضوع عن استمرار الازمة السياسية في تونس على خلفية قرار سابق للرئيس قيس سعيد بعزل عدد من القضاة.

إعلان

صحيفة لومند: الإجهاض لم يعد حقًا فيدراليًا في الولايات المتحدة

تقول يومية لومند إن المحكمة العليا الامريكية، التي يسيطر عليها قضاة محافظون تركت يوم الجمعة سلطة تشريع الاجهاض للولايات في حين منعت ذلك في ولايات اخرى وتضيف الصحيفة ان من خلال هذا القرار تكون الولايات المتحدة قد سجلت تراجعا تاريخيا حيال حق دستوري اكتسبته النساء قبل نصف قرن ويوم الجمعة الماضي الغت المحكمة العليا قرارا كان يجيز الاجهاض على الصعيد الوطني منذ عام ألف وتسع وثلاثة وسبعين.

وكان هذا القانون بحسب يومية لومند محل انتقادات وهجومات من قبل اليمين المسيحي الاكثر تحفظا بالإضافة الى ان التعينات القضائية الثلاثة التي تمت في ظل رئاسة الرئيس السابق دونالد ترامب هي من اخلت بتوازن المحكمة العليا ووصف الرئيس الامريكي جو بايدن القرار بالخطأ المأساوي مضيفا بان المحكمة العليا اعادت الدولة الى الوراء بمئة وخمسين عاما.

يومية لومند: ولاية كاليفورنيا الامريكية تستعد لكي تصبح ملاذا للنساء اللواتي يردن الاجهاض 

يومية لومند افادت ان الامر في ولاية كاليفورنيا لم يعد متعلقا بمنح اللجوء للمهاجرين غير الشرعيين، بل بات الامر يتعلق بالنساء الراغبات في إنهاء حملهن فمنذ أن فرضت ولاية تكساس قيودًا على الإجهاض شهر سبتمبر 2021، بدأت كاليفورنيا  تستعد لتصبح مرة أخرى  ملاذا  حيث تسجل عياداتها حوالي 500 طلب إضافي للإجهاض شهريًا وهي على وشك مواجهة تدفق إضافي الآن بعد أن تركت المحكمة العليا الأمر للولايات لتشريع الإجهاض وحظرت تسع ولايات هذا الإجراء تمامًا.

صحيفة لاكروا تتساءل: ما الذي سيغيره إدراج الحق في الإجهاض في الدستور الفرنسي؟ 

يومية لاكروا نقلت عن قانونيين قولهم إن إدراج الحق في الإجهاض في الدستور الفرنسي سيفتح العديد من الأسئلة القانونية وسيغير التوازن الحالي فالنص بات يثير بالفعل العديد من المناقشات، فالنقاش الاول اجرائي فمثل هذا التعديل للدستور سيتطلب إستفتاءا بفرنسا وبالتالي فتح نقاش مجتمعي واسع حول الإجهاض في الأشهر المقبلة؟ 

واوضحت لاكروا ان هناك خيارين ممكنين في الواقع وهو ان القرار بيد رئيس الجمهورية إما أن يتبنى البرلمان ومجلس الشيوخ النص ويمكن بعد ذلك المصادقة عليه عن طريق الاستفتاء وإما أن يتبنى الرئيس اقتراح البرلمانيين في إطار مشروع قانون.

بحسب يومية لاكروا ان هذا الاجراء لا يحقق الاجماع لدى القانونيين بفرنسا فعلى سبيل المثال يعتقد البعض ان دسترة الاجهاض بإمكانه ان يجعل الإلغاء الكامل للإجهاض أكثر تعقيدًا". 

ليبراسيون : روسيا تضرب بقوة في اوكرانيا من اجل اسماع صوتها 

تقول يومية ليبراسون ان مع بداية أسبوع من الاجتماعات الدبلوماسية المهمة حول اوكرانيا، شن الجيش الروسي هجمات شاملة بما في ذلك في العاصمة الاوكرانية كييف التي نجت نسبيًا من الضربات الروسية منذ بداية شهر يونيو/ حزيران الجاري.

ونقلت ليبراسيون عن عمدة العاصمة الاوكرانية اتهامه لموسكو بانها تسعى لترهيب الاوكرانيين قبل قمة حلف شمال الاطلسي التي ستعقد في مدريد ابتداءا من غدا الثلاثاء الى غاية الخميس.

صحيفة لوفيغارو: قضاة في مواجهة الرئيس قيس سعيد بتونس 

افادت يومية لوفيغارو ان القضاة في تونس جددوا إضرابهم للأسبوع الرابع بسبب معارضتهم لإقالة الرئيس التونسي قيس سعيد لنحو ستين قاضيا منهم لأسباب اخلاقية ونقلت الصحيفة عن قاضي تونسي مضرب انزعاجه بسبب سحب الرئيس سعيد لحق الاستئناف للقضاة المعزولين.

وتابعت الصحيفة ان أنصار الرئيس قيس سعيد يؤيدون قرارته ويعتبرون ان القانون يجب ان يكون مطبق على الجميع بمن فيهم القضاة وخاصة في القضايا الاخلاقية.

لكن بالنسبة لرئيس الديوان السابق لرئيس الراحل باجي قايد السبسي رضا بلحاج فهو يعتبر ان الإقالات سياسية قبل كل شيء. 

ونقلت لوفيغارو عن المعارض جوهر بن مبارك ، قوله "إن  هذه المعركة مع القضاة ستكون قاضية لقيس سعيد  فحتى الآن ، المعركة كانت بين قيس سعيد والمعارضة لكن الآن هو سلك في الدولة من بدا يتحرك  ، إنها خطوة جديدة في النضال ضد الانقلاب ".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية