صحيفة لوفيغارو: حلف شمال الأطلسي في مجلس حرب ضد روسيا

سمعي 05:44
قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل (24/03/2022)
قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل (24/03/2022) AP - Markus Schreiber

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية يوم الثلاثاء 28 حزيران / يونيو 2022 التحديات التي تواجه حلف شمال الأطلسي في ظل التهديدات الروسية والحرب في أوكرانيا،  والتوتر في منطقة البلطيق بسبب منطقة كالينينغراد ومخاوف  ليتوانيا من غزو روسي لها.  وفي الشأن الفرنسي القدرة الشرائية من أهم ملفات الحكومة الفرنسية.

إعلان

صحيفة لوموند: مشروع قانون القدرة الشرائية محور المفاوضات بين الحكومة الفرنسية والمعارضة 

تقول يومية لوموند إن الأحزاب المعارضة بفرنسا قدمت عدة اقتراحات لكنها تختلف من مطالبة اليسار برفع الأجر الاساسي بفرنسا الى ألف وخمس مئة يورو الى مقترح اليمين برفع الضريبة على البنزين مرورا بمقترح اليمين المتطرف الذي يدعو الى خفض ضريبة القيمة المضافة على المنتجات الأساسية، حيث تدافع المعارضة عن مقترحاتها من دون أن ترفض من حيث المبدأ النص الذي يجب على الحكومة تقديمه في أوائل الشهر المقبل.

وتابعت صحيفة لوفيغارو أنه بعد أسبوع من الانتخابات التشريعية التي حرمت إيمانويل ماكرون من الأغلبية المطلقة في البرلمان، تسير المفاوضات بشكل جيد بين التحالفات التي أتت بها صناديق الاقتراع لتحديد الاستراتيجيات تجاه سياسة الحكومة.

كما سيكون موضوع القدرة الشرائية بوضع مشروع قانون سيتم تقديمه الشهر المقبل في مجلس الوزراء مصحوبًا بميزانية معدّلة، أول اختبار شامل للسلطة التنفيذية.

صحيفة لوفيغارو: حلف شمال الأطلسي في مجلس حرب ضد روسيا 

يومية لوفيغارو أفادت أنه بعد أربعة أشهر من بدء الهجوم على أوكرانيا، يريد حلف شمال الأطلسي الذي سيجتمع في مدريد أن يكون قادرًا على حشد أكثر من 300 ألف جندي في أوروبا. فبعد سنوات من السلام في أوروبا وإدارة الأزمات الدولية، أصبح "الدفاع الجماعي" مرة أخرى المهمة الرئيسية للحلف.

ونقلت يومية لوفيغارو عن ممثلة البنتاغون في الحلف أن العديد من دول الناتو قلقة بشأن أمنها" مضيفة أن الحلف الاطلسي يجب أن يكون "قادرا على تنفيذ المادة 5" إذا لزم الأمر وهي مادة تنص على الرد الجماعي في حالة الهجوم على أحد الحلفاء.

مع زيادة روسيا لضرباتها القاتلة ضد أوكرانيا، فقدت تمت دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي للمشاركة في القمة عبر الفيديو. فاذا كان الحلف الأطلسي، بحسب لوفيغارو، قد أكد انه لن يتجاوز الخطوط الحمراء لكن على الحلفاء الاتفاق على شكل من أشكال المساعدة لأوكرانيا بما في ذلك تسليم أنظمة الاتصال أو الأنظمة المضادة للطائرات بدون طيار.

صحيفة لوبينيون : ماذا تريد تركيا من  الحلف الأطلسي؟

كتبت يومية لوبينيون أن تركيا  تمنع عضوية السويد وفنلندا اللتين تعتبرهما أنقرة متساهلين مع من تعتبرهم منظمات إرهابية كردية. لكن أنقرة ترغب أيضًا في الحصول على طائرات مقاتلة وحرية العمل في شمال سوريا من واشنطن.

تركيا، قبل انعقاد قمة حلف شمال أطلسي، لا تزال تعيق انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف، بينما قدمت الدولتان ترشيحهما رسميًا شهر أيار/ مايو الماضي.

وتابعت الصحيفة الفرنسية أن الرئيسين السويدي والفنلندي سيلتقيان بنظيرهما التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام لحلف الناتو في إطار المساعي الحميدة داخل الحلف الأطلسي. 

صحيفة لاكروا : على حدود الحرب ممر سوالكي بين بولندا وليتوانيا 

تقول يومية لاكروا إن الحرب في أوكرانيا زادت شعور دول البلطيق بالضعف. فعلى الحدود بين بولندا وليتوانيا، يمثل ممر Suwalki سوالكي  الذي يربط بين كالينينغراد وبيلاروسيا هدفًا استراتيجيًا. 

وتابعت الصحيفة أنه مع قوة مسلحة ب20 ألف رجل وتقلص قوتها الجوية إلى خمس طائرات، تشعر ليتوانيا، مثل جيرانها في دول البلطيق، بأنها غير مجهزة لمواجهة هجوم روسي بالرغم من مساعدة مجموعة قتالية لحلف الأطلسي بقيادة ألمانيا تمّ نشرها لمدة خمس سنوات كجزء من تعزيز الدفاع الجماعي وتمّ دعمها منذ مارس/ آذار من قبل 700 جندي أمريكي.

وأثارت التهديدات بالانتقام التي أطلقتها موسكو الأسبوع الماضي، بعد أن فرضت ليتوانيا قيودًا على عبور بعض البضائع إلى كالينينغراد، حدة التوتر في منطقة البلطيق. لكن مفرزة للحلف الأطلسي متمركزة في ليتوانيا  أفادت أنها لم تسجل أي تحركات استعدادا لعمل عسكري روسي. فموسكو لا تسعى الى  فتح جبهة جديدة ما لم تبدأ حربًا نووية. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم