صحيفة لوفيغارو: إسبانيا تدعو الحلف الأطلسي إلى الاستجابة بشكل أفضل للتهديدات القادمة من إفريقيا

سمعي 05:20
الأمين العام للناتو جينز ستولتنبرغ (يسار) والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في قمة الناتو، مدريد ( 29/06/2022)
الأمين العام للناتو جينز ستولتنبرغ (يسار) والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في قمة الناتو، مدريد ( 29/06/2022) AP - Christophe Ena

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة يوم الأربعاء 29 حزيران /يونيو 2022 مقال عن مسألة الدفاع الأوروبي المشترك في ظل الحرب الروسية على أوكرانيا، وعودة الجدل في الولايات المتحدة الامريكية بعد العثور على جثث مهاجريين سرّيين في شاحنة،  وفي الشأن الفرنسي انتخاب سيدة على رأس البرلمان الفرنسي لأول مرة في تاريخ فرنسا.

إعلان

صحيفة ليبراسيون: انتخاب امرأة لأول مرة على رأس البرلمان الفرنسي 

أفادت يومية ليبراسيون أن الجلسة الأولى للبرلمان الفرنسي شهدت انتخاب يائيل براون بيفيه Yaël Braun-Pivet كأول امرأة رئيسة للبرلمان الفرنسي.

وافتتح النائب عن حزب التجمع الوطني خوسي غونزاليز البالغ من العمر ستة وسبعين سنة الجلسة الأولى في البرلمان بالحديث عن الجزائر الفرنسية.

وتابعت اليومية الفرنسية أن رئيسة البرلمان الفرنسي يائيل براون بيفيه Yaël Braun-Pivet بعدما أشادت بالرؤساء السابقين للبرلمان الفرنسي أشادت أيضا بالنساء الفرنسيات على غرار سيمون فيل التي كان لها الدور في مصادقة البرلمان الفرنسي على قانون حق الاجهاض، حيث دعت براون بيفيه الى ضرورة ضمان بقاء هذا الحق في فرنسا الى الأبد في موقف يأتي بعد أربعة أيام على قرار المحكمة العليا الامريكية بإسقاط هذا الحق.

وبخصوص تناول النائب عن حزب التجمع الوطني خوسي غونزاليز موضوع الجزائر الفرنسية خلال افتتاحه الجلسة الأولى للبرلمان، نقلت ليبراسيون تنديد النائب عن حزب الجمهورية للأمام Roland Lescure رولاند ليسكور بقوله "إن افتتاح المجلس التشريعي بالإشارة الى الجزائر الفرنسية هي بداية سيئة والأقنعة سقطت في اليوم الأول " كما اعتبرت النائبة عن حزب الخضر ساندرين روسو الكلمة الافتتاحية للنائب عن حزب التجمع الوطني المتطرف خوسي غونزاليز أنها تعبّر عن الوجه الحقيقي لليمين المتطرف. 

صحيفة ليبراسيون : قمة حلف شمال الأطلسي ومشروع الدفاع الأوروبي المشترك

تقول يومية ليبراسيون إن الحرب الروسية على أوكرانيا مكنت من إعادة الاعتبار لحلف شمال الأطلسي وأبقت على الحماية الأمريكية للدول الأوروبية ما أدى الى تراجع المشروع الدفاعي الأوروبي الذي كانت باريس من أهم الدول الداعمة له.

واعتبرت اليومية الفرنسية أن عودة أهمية حلف شمال الأطلسي لأمن أوروبا سببه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بغزوه أوكرانيا وإخراج الحلف من الموت الدماغي كما شخصه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عام 2009.

وأوضحت يومية ليبراسيون أن توجه الدول الأوروبية نحو الاحتماء بالولايات المتحدة يعود لكونها العمود الفقري للحلف الأطلسي والدولة الوحيدة القادرة على ضمان أمن القارة الأوروبية  وعندها القدرة على شن حرب شديدة عكس الدول الأوروبية بما في ذلك فرنسا التي تجد صعوبة الآن في إمداد أوكرانيا بالأسلحة الثقيلة والذخيرة بأعداد كافية بسبب نقص المخزونات.

صحيفة لوفيغارو: إسبانيا تدعو الحلف الاطلسي إلى الاستجابة بشكل أفضل للتهديدات القادمة من إفريقيا

تقول يومية لوفيغارو إن إسبانيا تعتبر تجارة المخدرات والأسلحة والاتجار بالبشر تهديدات يجب أن تقلق الدول الأوروبية في حلف شمال الأطلسي بقدر ما تقلقها العدوانية الروسية. ونقلت اليومية عن وزير الخارجية الإسباني جوزيه مانويل ألباريس قوله " "يجب أن تقدّم القمة ردًا قويًا على الشرق، ولكن أيضًا على التهديدات القادمة من إفريقيا على الحدود الجنوبية لأوروبا على غرار الأمن السيبراني، والاستخدام السياسي للطاقة وتدفقات الهجرة والحركات الجهادية ويجب أن ينعكس هذا في المفهوم الاستراتيجي للحلف الاطلسي."

ونقلت اليومية الفرنسية عن الجنرال الإسباني المتقاعد خوسي إنريكي دي ايالا والمحلل في منظمة الترناتيفاس alternativas قوله " بالإضافة الى المصالح الإسبانية، يتعلق الجناح الجنوبي لأوروبا بأمن أوروبا بأكملها فعلى مدى السنوات العشر القادمة، قد يتصاعد الصراع بين المغرب والجزائر، وقد تتدهور الأزمة الليبية وقد تصبح قضايا النفط والغاز إشكالية كبيرة."

صحيفة لاكروا : شلل في حكومة الرئيس بايدن بسبب ملف الهجرة 

أفادت يومية لاكروا أن مأساة العثور على عشرات الجثث لمهاجرين سرّيين معظمهم من المكسيكيين في شاحنة بولاية تكساس اعادت الى سطح ما اعتبر محدودية سياسة ادارة الرئيس جو بايدن بخصوص الهجرة.

حيث القى السياسيون الأمريكيون المنتخبون باللوم على الرئيس بايدن واعتبر النائب الجمهوري تكساس غرغ Texas Greg المعروف بمواقفه المحافظة للغاية بشأن الهجرة ان المأساة هي  نتيجة سياسة بايدن  المتمثلة بفتح الحدود .

واوضحت لاكروا ان الرئيس بايدن حاول منذ بداية ولايته، تفكيك الإجراءات المثيرة للجدل التي وضعها الرئيس سابق ترامب من اجل وضع "نظام هجرة عادل وإنساني"

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم