الغرب وروسيا وصلا الى نقطة اللاعودة

سمعي 06:44
الرئيس الأمريكي بايدن والأمين العام لحلف الناتو ستولتنبرغ خلال قمة مدريد، إسبانيا (30/06/2022)
الرئيس الأمريكي بايدن والأمين العام لحلف الناتو ستولتنبرغ خلال قمة مدريد، إسبانيا (30/06/2022) AFP - JONATHAN ERNST

أفردت الصحف الفرنسية الصادرة يوم الخميس في 30 حزيران/ يونيو 2022 عناوينها للحكم في قضية اعتداءات باريس، ونقرأ فيها أيضا عن الحرب في أوكرانيا وحقائق جديدة حول اقتحام مبنى الكابيتول من قبل مناصري دونالد ترامب في كانون الثاني/يناير 2021. 

إعلان

13 عشر من تشرين الثاني/نوفمبر: محاكمة للتاريخ 

تناولت الصحف الفرنسية مسألة إنزال محكمة الجنايات الخاصة في باريس أشد العقوبات بالمتهمين العشرين في اعتداءات 13 عشر من تشرين الثاني/نوفمبر التي أوقعت 130 قتيلا عام 2015 في كل من باريس وسان دوني.

"الكل مذنب" عنونت "لوباريزيان" فيما "ليبراسيون" كتبت بالخط العريض "حكم للتاريخ"، أما "لوفيغارو" فقد اختارت للمانشيت "محاكمة للتاريخ". وقد حضر تلاوة الحكم "عائلات بأكملها ومجموعات أصدقاء وأفراد" كتبت "ليبراسيون". وقد أشارت الى أنه "لم يسبق أن شهدت قاعة المحكمة التي شيدت خصّيصا لهذه القضية هذا القدر من الحضور".

"إنه ختام محاكمة تخطت جميع المعايير" قلت بدورها "لوفيغارو" وقد اعتبرت في افتتاحياتها أن "دولة ديمقراطية ردت بواسطة قضائها الجمهوري على الإسلاماويين المتطرفين الذين يقتلون باسم التطرف الديني". وقد اعتبر كاتب المقال "إيف تريار" أن "اللافت في هذه المحاكمة حجم ثغرات التحقيق في كل من فرنسا وبلجيكا".

إفادة شجاعة تخرق حاجز الجبن حول دونالد ترامب 

صحف اليوم شغلها تحقيق آخر في ظروف اقتحام الكابيتول من قبل مناصري دونالد ترامب. الأهم في التحقيق البرلماني الأميركي هو إفادة مساعدة الرئيس السابق دونالد ترامب "كاسيدي هاتشنسون" عن محاولته الانضمام الى الحشود التي كانت متجهة الى الكونغرس وهو ما قد يعرضه لملاحقات قضائية" كتبت "لوفيغارو".

"لوموند" التي خصصت افتتاحيتها للموضوع اعتبرت أن هذه "الإفادة الشجاعة خرقت حاجز الجبن الذي نصبه مسؤولو الحزب الجمهوري لحماية رئيس ساقط  قاد محاولة انقلاب لا سابق لها على مؤسسات الدولة" كتبت "لوموند". وقد خلصت الى أن "مصير الديمقراطية الأميركية مهدد طالما أن قادة الحزب الجمهوري مستمرون بتسويق مقولة الانتخابات المسروقة التي يروج لها دونالد ترامب."

الغرب وروسيا وصلا الى نقطة اللاعودة 

وفي ما خص حرب أوكرانيا "الغرب وروسيا وصلا الى نقطة اللاعودة" كتبت "سيلفي كوفمان" في صحيفة "لوموند" وقد أفادت في مقالها أن "الديبلوماسية متوقفة ومنظمة الأمم المتحدة عاجزة والعقوبات لم تأت بالنتائج المرجوة".

"قمة الأطلسي: سلاح لأوكرانيا وقوات ضد روسيا" عنوان مقال "ليبراسيون". "الأطلسي يستعرض قوته في مواجهة الاعتداء الروسي" كتبت بدورها "لي زيكو". "لوبينيون" أشارت الى أن روسيا تظل "تهديدا مباشرا" للناتو فيما الصين تعتبر "تحدّ له" قبل ساعات من اعتماد الحلف مفهوما استراتيجيا جديدا قبل اختتام قمته اليوم في مدريد". 

الأولغارشية الروسية حين تتكلم 

"لوفيغارو" تنفرد اليوم بنشرها تحقيقا لمراسلها في موسكو "آلان بارلويه" عن تعبير عضو بارز في الأولغارشية الروسية عن امتعاضه من استمرار الحرب في روسيا. "أوليغ ديريباسكا" الذي أنشأ شركة الألمينيوم العملاقة "روسال" التي تحتل المركز الثاني على المستوى العالمي اعتبر في خطاب علني أن العملية العسكرية في أوكرانيا خطأ كبير كتبت "لوفيغارو"، التي قللت في الوقت ذاته من حظوظ مضي ديريباسكا قدما في مواجهته مع الكرملين".

ونقرأ في "لوموند" عن "مجموعات المقاومة في خيرسون التي يحتلها الروس، فيما "لوفيغارو" نشرت تحقيقا عن قادة الشاحنات الذين يخرقون الحصار المفروض على أوكرانيا من أجل تصدير أطنان الحبوب التي سوف تغذي العالم أجمع" كتبت "لوفيغار". 

مناورات سياسية في مجلس النواب الفرنسي 

وفي الصحف الفرنسية الصادرة اليوم، نقرأ عن المناورات داخل مجلس النواب المنتخب حديثا في فرنسا. "ليبراسيون" أفردت مقالا لفوز حزب مارين لوبن اليميني المتطرف باثنين من مناصب نيابة مجلس النواب الستة بفضل أصوات حزب الجمهوريين اليميني وتحالف الغالبية الرئاسية.

أما "لي زيكو" فإننا نقرأ فيها عن "رئاسة اللجنة المالية التي غالبا ما تؤول للمعارضة بحسب العرف ولكن بشرط انتخاب شخصية معتدلة في هذا المنصب وهو ما لن يتحقق" كتبت "لي زيكو"، "إذا ما تمّ انتخاب إيريك كوكريل من حزب فرنسا الأبية رئيسا للجنة المال" كتبت "لي زيكو". هذا فيما "لوموند" نشرت مقابلة مع رئيس الوزراء الاشتراكي السابق ليونيل جوسبان أشار فيها الى وجوب استماع السلطة التنفيذية للمعارضة بعد فقدانها الأغلبية المطلقة في البرلمان. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم