"ياسمينا خضرا" بمناسبة ذكرى استقلال الجزائر: بلغنا القاع وعرفنا الإذلال والديماغوجية القاتلة والفساد

سمعي 06:34
الروائي الجزائري ياسمينا خضرا
الروائي الجزائري ياسمينا خضرا © أ ف ب

في الأسبوعيات الفرنسية والصحف الصادرة اليوم: استهداف المسلمين في الهند، الأطفال أولى ضحايا الحرب في أوكرانيا، الذكرى ال 60 لاستقلال الجزائر بقلم الروائي "ياسمينا خضرا" وضغوطات شركة "نستله" على المكسيك كي تمتنع عن التحذير من مضار منتجات العملاق السويسري. 

إعلان

"نستله" حاولت أن تمنع المكسيك من التنبيه إلى مضار منتجاتها 

اننا نتحدث هنا عن فضيحة كبرى كتبت عنها "لوموند" في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم، ويستند مقال "لوموند" الى تحقيق قامت به منظمة Public Eye غير الحكومية وكشف كيف دفعت شركة الأغذية السويسرية "نستله" سلطات بيرن للضغط على المكسيك من اجل منعها من تطبيق قانون أصدرته عام 2020، ويجبر مصانع الأغذية على وضع ملصق على منتجاتها للتنبيه الى خطرها على الصحة في حال احتواءها على دهون مشبعة او غيرها من المواد الضارة. مراسل "لوموند" في مكسيكو "فريديريك صليبا" يقول ان المسعى السويسري لم ينجح وقد أشار الى ان البدانة تعد آفة في المكسيك أذ بلغت أرقاما قياسية وهي تطال %38 من الأطفال وترتفع نسبتها الى %74 لدى البالغين".

الأطفال أولى ضحايا الحرب في أوكرانيا 

الحرب تستهدف أطفال أوكرانيا... موضوع تطرقت له كل من "لوباريزيان" و"لوجورنال دو ديمانش". مجلة "لوجورنال دو ديمانش" ارفقت مقالها بصورة مؤثرة لمارغريتا ثمانية أعوام يوم دفنها يحيط بها والداها وكامل العائلة المفجوعة. مارغريتا هي واحدة من أطفال أوكرانيا ال 344 الذين قضوا بالقنابل الروسية. "لوباريزيان" أيضا خصصت مقالها لمعاناة الأطفال ونقلت عن احدى المدرسات ان تلامذتها بدوا لها اقل كلاما من السابق، واقل فرحا لكن أكثر وعيا" كتبت الصحيفة. وفي سياق آخر نقرأ في "لوجورنال دو ديمانش" مقالا بقلم "جوزيب بوريل" الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية تحت عنوان "على موسكو ان تختار ما بين الزبدة والمدافع". "جوزيب بوريل" اعتبر ان "الحرب الروسية غير مقبولة وان احترام سلامة أراضي الدول ورفض اللجوء الى القوة ليست مبادئ غربية بل هي في صلب القانون الدولي". 

مسلمو الهند مستهدفون من المتطرفين الهندوس 

خطر التطرف الهندوسي على مسلمي الهند، موضوع خصصت له "لوموند" خصصت ملفا كاملا. "سوفي لاندران" موفدة "لوموند" الخاصة الى "بيناريس" تقول إن "المتطرفين الهندوس المقربين من رئيس الوزراء ناريندرا مودي يشنون حربا قضائية على مساجد الهند المبنية على بقايا معابد هندوسية". وتشير "لوموند" الى ان "حتى أبرز مواقع الهند السياحية قصر "تاج محال" في أغرة لم ينجو من تداعيات التوتر الديني اذ طلب الحزب الهندوسي الحاكم من القضاء التحقيق بوجود تماثيل لشيفا في الغرف المغلقة للقصر ما يعد ضربا من الخيال" تقول "لوموند". 

دعوات لقتل المسلمين ومحو ذكراهم من تاريخ الهند

"لوموند" اشارت أيضا الى "إطلاق القادة الروحيين الهندوس دعوات لقتل المسلمين منذ نهاية العام الماضي"، الصحيفة نقلت عن الباحث لدى "مركز الأبحاث السياسية" في نيودلهي "آسيم علي" ان "مسلمي الهند يواجهون المجهول ويشعرون بأنهم مستهدفون". ونقرأ في "لوموند" مقابلة مع المؤرخة الهندية "روميلا تابار" التي اسفت للجوء السلطات الهندية لإلغاء كل ما يخص مساهمات الإسلام في تاريخ الهند من مناهج التعليم وقد اعتبرت ان "المتطرفين الهندوس يعيدون كتابة التاريخ من اجل تبرير سيطرتهم على البلاد".

"ياسمينا خضرا" بمناسبة استقلال الجزائر: لقد تحملنا كل شيء 

تستعد الجزائر في الخامس من الشهر الحالي لإحياء الذكرى الستين لاستقلالها... "لوجورنال دو ديمانش" نشرت بهذه المناسبة نصا للروائي الجزائري "ياسمينا خضرا". "ياسمينا خضرا استهل مقاله بوصف فرحة والده يوم اعلان استقلال البلاد "نحن احرار" قالها وهو يترنح" كتب "ياسمينا خضرا" وقد اعتبر ان "لا شيء أكثر اثارة للمشاعر من شعب ينهض من رماد بعد جحيم دام أربعة آلاف عام. الشعب الجزائر كان يومها مستعدا لتلقف أي وعد واي تحد... الى ان وقح انقلاب ال19 من حزيران/ يونيو بعد مضي ثلاثة أعوام على الاستقلال. لقد تحملنا كل شيء زيف الشعارات، الطغيان والاقصاء أحيانا والاهاب بلغنا القاع وعرفنا الاذلال والنهب وحكومات الزعران والديماغوجية القاتلة والفساد الأكثر اثارة للتعجب التي باتت طبيعة ثانية على جميع المستويات من البواب الى المدير ومن الموظف الى الوزير" كتب "ياسمينا خضر" الذي عبر رغم كل شيء عن امله بغد أفضل حتى "لو بدا ان الحكمة غادرت هذه الأرض النوميدية منبت كل الآمال وكل المفارقات" خلص "ياسمينا خضرا" مقاله في "لوجورنال دو ديمانش" 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم