صحيفة لوموند: النيجر مختبر عملية "برخان" الجديد

سمعي 05:35
الرئيس الفرنسي ماكرون ورئيس النيجر بازوم بعد قمة افتراضية لدول الساحل، قصر الإليزيه، باريس (09 يوليو 2021)
الرئيس الفرنسي ماكرون ورئيس النيجر بازوم بعد قمة افتراضية لدول الساحل، قصر الإليزيه، باريس (09 يوليو 2021) Reuters - POOL

من بين أبرز ما تناولته الصحف الفرنسية يوم الإثنين في 04 يوليو/ تموز 2022 موضوع عن استراتيجية فرنسا في منطقة الساحل بعد انسحاب قواتها من مالي نحو النيجر، ومقال عن انتشار عقار الكبتاغون في الشرق الأوسط وخاصة في لبنان وسوريا،  كما تناولت الصحف الشأن الفرنسي ومستقبل حزب الجمهوريين في المشهد السياسي.

إعلان

صحيفة لوفيغارو: الجمهوريون يتموضعون في معارضة الرئيس ماكرون

صحيفة لوفيغارو أفادت أن بعض الشخصيات السياسية اليمينية ليست منسجمة مع استراتيجية الحزب في معارضة الرئيس ايمانويل ماكرون بل هم لا يترددون في الدعوة الى ابداء سياسة اليد الممدودة للحكومة بدعوى ان الوضع الطارئ الذي تعيش فرنسا يستدعي ذلك .

وتابعت الصحيفة ان هؤلاء السياسيين يطالبون بانتهاج سياسة المواقف البناءة عوض معارضة الحكومة وهو راي يتبناه فرنسوا كوبي عمدة مدينة مو الذي يدعوا الى فكرة ميثاق حكومي ونفس المشروع تدعمه كريستيل مورانسيه   Christelle Morançais رئيسة منطقة بيي دو لوار Pays de la Loire و القائم على الشراكة والتفاوض مع الحكومة .

واوضحت لوفيغارو ان الجمهوريين باتو يقللون من التردد الحاصل حيال مستقبل سياستهم تجاه الحكومة لكن مفهوم "المعارضة المسؤولة" سيظل هو البوصلة الخاصة بهم وهم مقتنعون بأن القلب النابض  للحياة السياسية يقع الآن في البرلمان وسيسعون الى  عدم لعب دور المتفرج  

يومية لوموند: النيجر مختبر عملية "برخان" الجديد 

تقول يومية لوموند بينما تغلق فرنسا مواقعها العسكرية في مالي فإنها تعيد انتشارها في نيامي من أجل "شراكة قتالية" مع الجيش النيجيري

ففي العاصمة نيامي اين يقع الموقع اللوجستي للقاعدة الجوية المخطط لها (BAP) لتكون انطلاقة عملية "برخان" الفرنسية تتراكم الحاويات القادمة  من مالي المجاورة  فمنذ بداية العام اغلقت فرنسا قواعدها العسكرية الواحدة  تلوى الاخرى حيث اعادت بالفعل قواعد كيدال وتمبكتو وتيساليت وميناكا إلى القوات المسلحة المالية  لم تبق لها سوى القاعدة الرئيسية  التي تقع  في مدينة غاو المالية على بعد 450 كيلومترًا شمال العاصمة النيجيرية.

وتابعت اليومية الفرنسية ان باريس ترفض الحديث عن فشل عسكري في مالي لكن تم تعلم الدروس حيث ستكون عملية برخان انطلاقا من النيجر بمظهر جديد" فعملية نقل الحاويات العسكرية الى النيجر لا يعني ذلك ان باريس ستبني قواعد متطابقة لقواعدها التي كانت في مالي بل كل المعدات أو تقريبًا سيتم نقلها إلى فرنسا ف"نيامي لن تكون غاو جديدة " بحسب ما نقلت الصحيفة عن نائب قائد  عملية برخان في منطقة الساحل  . 

يومية لاكروا: عقار الكبتاغون سمّ لبنان في عز أزمته 

يومية لاكروا نشرت ملفا عن انتشار تجارة مخدر الكبتاغون في لبنان وسوريا ومنطقة الشرق الاوسط بصفة عامة وتقول اليومية إن لبنان يعتبر بوابة بحرية بين سوريا الخاضعة للعقوبات ودول الخليج  وهو أحد اللاعبين الرئيسيين في تهريب مخدر اصطناعي يسمى الكبتاغون. 

واوضحت يومية لاكروا ان بلد الارز يشهد زيادة حادة في استهلاك المخدر. فبعض الشباب باتوا يتعاطون المخدر من اجل الهروب من حالة الملل في المجتمع. واصبحت تحقق تجارة مخدر كبتاغون مداخيل مالية ضخمة. ومصالح الامن اللبنانية باتت عاجزة امام هذه الظاهرة بالرغم من المحجوزات التي تم الاعلان عنها في وسائل الاعلام المحلية مثل اكتشاف 9 ملايين قرص كبتاغون مخبأ في برتقال مزيف نهاية العام الماضي. إلا أن هذه النتائج تبقى ضعيفة مقارنة بحجم تجارة المخدر.

يومية لاكروا: سوريا، مركز مرور لمخدر كبتاغون في الشرق الأوسط 

يومية لاكروا افادت ان سوريا التي مزقتها الحرب باتت المنتج الرئيسي لمخدر الكبتاغون في العالم. وهي تجارة تسمح بحسب الصحيفة للنظام السوري وحلفائه بمقاومة العقوبات الدولية. وأصبح اقتصاد هذه المادة المخدرة مزدهرا حيث ولد من رماد الحرب الأهلية السورية التي لا تزال مشتعلة. 

فانتشار الكبتاغون في الشرق الأوسط لا ينفصل عن سوريا حيث يلقب هذا العقار أحيانًا بـ "كابتن كوراج" أو "أبو هلالين" أو "كابتي". وقد تحول من كونه إنتاجًا محدودا قبل بضع سنوات إلى صناعة هائلة في المناطق الموالية للنظام وذلك بفضل اقتصاد ضعيف ما بعد الحرب ووجود مؤسسات فاشلة وسلطة متواطئة، تقول يومية لاكروا.

إلى جانب أن انتاج عقار كبتاغون موجه للتصدير، يتم استهلاكه أيضا بشكل متزايد محليًا خاصة بين السجناء والطلاب واللاجئين الذين يدفعون ما بين نصف دولار الى  أكثر من دولارين. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم