مهمة خلف "بوريس جونسون": إعادة شيء من الوقار الذي افتقدته إنكلترا

سمعي 06:31
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون © رويترز

في الصحف الفرنسية الصادرة يوم الجمعة في 08 تموز/ يوليو 2022، كثير من التعليقات على تنحي رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون. اليوميات أفردت كذلك حيزا هاما لمشروع قانون حول زيادة القدرة الشرائية للفرنسيين، إضافة الى مواضيع أخرى من بينها طرح تحف الشيخ حمد آل ثاني للبيع بالمزاد. 

إعلان

بوريس جونسون أرغم على التنحي 

تصدّر موضوع  "إرغام رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على التنحي" عناوين الصحف الفرنسية كما كتبت "لوموند" في المانشيت. "بوريس جونسون يسلّم سلاحه" عنونت بدورها "لوفيغارو" فيما "لاكروا" جعلت من "بوريس جونسون: السقوط" عنوانا لغلافها.

أما "ليبراسيون" فقد كتبت بالخط العريض "بوريس جونسون، الصفعة الكبرى" وقد لفتها أن "الاستقالة جرت بعد تهريج دام يومين" كما قالت الصحيفة اليسارية التي تمنّت في افتتاحيتها أن "يكون رحيل جونسون مؤشرا على نهاية عهد من الذكورة السامة والديماغوجية والتواصل القائم على الكذب والسياسة الرعناء التي قضت على الاقتصاد والعملة وأيضا على الخدمات العامة في بريطانيا"، كتبت "ليبراسيون" التي خلصت الى أن "مهمة صعبة جدا تنتظر من سيخلف جونسون، وتقضي مرحلتها الأولى بإعادة الى إنكلترا شيئا من هيبتها المفتقدة منذ زمن بعيد" حسبما رأت الجريدة في افتتاحيتها. 

بوريس جونسون خلّف وراءه الفوضى

تنحي بوريس جونسون تطرقت إليه افتتاحيات معظم الصحف الفرنسية. افتتاحية "لاكروا" التي حملت عنوان "ثمن الكذب" اعتبرت أن "نهاية عهد بوريس جونسون على صورة شخصيته التهريجية المشوشة المضحكة المبكية". "بوريس جونسون خلّف وراءه الفوضى" تقول أيضا "لاكروا".

الإنكليز سئموا السخرية

فيما "لوفيغارو" لفتت الى أن "الإنكليز سئموا السخرية، وعدهم جونسون بالرحيل لكنه لم يرحل، ليس قبل أن يتفرج خلال الخريف المقبل على معركة خلافته" أشار كاتب المقال "فيليب جيلي"، وقد تساءل إذا كان "بوريس جونسون يراهن على عراك في صفوف حزب المحافظين يجعل منه الملاذ الأخير" ما اعتبره "فيليب جيلي" أهم إنجاز للساحر بوجو" كما قال. 

تشبث جونسون بالحكم ومخاطر حكم الرجل الواحد 

"جان- دومينيك ميرشيه" أشار أيضا في افتتاحية "لوبينيون" الى نزعة بوريس جونسون، تماما كما الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، للتشبث بالكرسي الى حد الانعتاق من أحكام بعض القوانين أو على الأقل تجييرها لصالحه" بحسب "جان- دومينيك ميرشيه" الذي نبّمه في مقاله الى مخاطر "حكم الرجل الواحد في كل من الديمقراطيات في واشنطن لندن وباريس". 

مخطط بعشرين مليار يورو من أجل تحسين القدرة الشرائية

طرح الحكومة الفرنسية مشروع قانون حول زيادة القدرة الشرائية للمواطنين شغل صحف اليوم. "القدرة الشرائية: مخطط بعشرين مليار يورو من اجل تخفيف وقع الصدمة" هذا هو عنوان مانشيت "لي زيكو" التي عنت بالصدمة التضخم المالي الذي جاوز %5 ويلحظ المخطط "زيادة أجور موظفي القطاع العام والمتقاعدين إضافة الى خفض سعر المحروقات بالنسبة لذوي الدخل المحدود". 

رئاسة ماكرون تنطلق مجددا 

"لوفيغارو" عنونت "رئاسة ماكرون تنطلق مجددا" فيما "ليبراسيون" اختارت ان تخصص صفحتين لزعيم تجمع اليسار "نوبس" "جان-لوك ميلانشون". "لاكروا" تساءلت عن جدوى إعادة تأميم شركة كهرباء فرنسا وهي احدى التدابير التي تنوي الحكومة اتخاذها" فيما "لي زيكو" اعتبرت ان "ملف التأميم هو من الملفات القلائل التي يمكن ان تتوافق عليها جميع القوى السياسية، لكن هذا الحل قد لا يطال الجوهر، ذلك ان مشكلة المفاعلات النووية الفرنسية ناتجة عن الاضطرار لإيقاف نصفها عن العمل لأسباب تقنية" كتبت "لي زيكو".  

ارتفاع مخيف في محاولات انتحار الأحداث في فرنسا 

وفي سياق آخر نقرأ في "ليبراسيون" تحقيقا عن "الجائحة الصامتة" تلك التي تتمثل منذ سنتين بتسجيل ارتفاع مخيف بنسبة %35 في محاولات انتحار الاحداث في فرنسا، ما بين 11و17 عاما، غير ان الارتفاع الأكبر سجل لدى الفئة العمرية الأصغر أي ما بين 11 و14 عاما وهي الفئة التي زادت محاولات الانتحار لديها بنسبة %52. تلك الزيادة عزاها الباحثون لتداعيات جائحة كورونا لكن يبدو ان الأسباب أعمق وناتجة عن الهواجس الملازمة للعصر والتساؤلات حول مستقبل الإنسانية جراء التصحر والتعرض للبيئة وتنوع النبات والحيوان. 

تحف الشيخ حمد آل ثاني للبيع في المزاد العلني 

وختاما وفي سياق آخر كشفت "لوفيغارو" ان شركة سوثبيز العالمية كلفت بطرح تحف الشيخ حمد آل ثاني للبيع في شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل في باريس. قيمة التحف هذه لم تقدر بعد لكننا نعلم ان عددها يفوق الالف وهي كانت موجودة في اوتيل لامبير التاريخي والمطل على نهر السين في وسط باريس قبل ان تتخلى عنه عائلة آل ثاني لرجل الاعمال الفرنسي كسافييه نيل لقاء مئتي مليون يورو. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية