صحيفة لوفيغارو: جو بايدن يغادر الشرق الأوسط فارغ اليدين

سمعي 05:07
الرئيس الأمريكي جو بايدن عند مغادرته السعودية ( 16/07/2022)
الرئيس الأمريكي جو بايدن عند مغادرته السعودية ( 16/07/2022) AP - Evan Vucci

نتائج زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط والوضع الاقتصادي في الصين، إضافة إلى مشروع قانون القوة الشرائية في فرنسا من المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة يوم الإثنين في 18 تموز/ يوليو 2022.  

إعلان

يرى جورج مالبرونو في صحيفة لوفيغارو أن زيارة بايدن إلى الشرق الأوسط لم تأت بحلول لأزمة الطاقة، ولم تنجح في المقاربة بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، ولا شيء في الأفق حول تشكيل هيكل أمني إقليمي جديد ضد إيران. معتبرا أن نتيجة جولة الرئيس الأمريكي في الشرق الأوسط هزيلة جداً مقارنة بالتوقعات.

مالبرونو أشار في مقاله إلى أن قلق المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من التدخل الإيراني في المنطقة لم يدفع بالبلدين للدخول في تحالف عسكري ضد طهران، حتى من خلال ربط أنظمة دفاعهما الجوية على إسرائيل. وهذا ينطبق بشكل أكبر على قطر والكويت، حيث تحافظان على علاقات ودية مع إيران دون الإخلال بدعمهما للقضية الفلسطينية. 

صحيفة ليبيراسيون نشرت ريبورتاجا حول الوضع السياحي في أثيوبيا

خصصت ليبيراسيون ريبورتاجا لمنطقة لاليبيلا شمال أثيوبيا، هذه المدينة السياحية الملقبة بالقدس الإفريقية تعاني منذ بداية الجائحة وسيطرة قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي عام من نقص السياح بل من انعدامهم في الأشهر الأخيرة بعد أن توقفت خطوط النقل والكهرباء والبنوك عن العمل، ونُهب المطار بالكامل، وعزل السكان عن بقية إثيوبيا.

الصحيفة نقلت شهادات من تبقى داخل الكنائس القديمة ونقلت صور المطاعم والمحلات والفنادق المغلقة منذ أكثر من عامين، موضحة أن الآلاف من العاملين في لاليبيلا يأملون أن تعود الحياة السياحية لأنها تشكل الدخل الوحيد للسكان، ولو بقي الحال على ما هو عليه سيموت السكان جوعا وقهرا حسب تعبير إيشيتو صاحب أحد الفنادق في المدينة.

صحيفة لوبينيون سلطت الضوء على الاقتصاد الصيني وتأرجحه المستمر منذ الجائحة 

أشارت صحيفة لوبينيون إلى أن الصين لن تتمكن من تحقيق الأهداف المحددة الربيع الماضي حول وتيرة نمو اقتصادها بعد الأزمة الصحية العالمية، حيث سجلت 0.4 في المئة من مستوى النمو في الربع الثاني من العام الجاري، وقال كاتب المقال كلود لوبلان إن عناد السلطات الصينية في ما يتعلق بسياسة مكافحة انتشار كوفيد- 19 والإجراءات الصحية المشددة المعمول بها ستؤدي إلى انهيار اقتصادي حقيقي في البلاد، مضيفا أن الصين سجّلت نموا سنويا قدر ب2.3 في المئة عندما تقلصت نسبة النمو في الولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة اليورو بسبب حيازتها على العديد من العوامل التي تساهم في إنعاش الاقتصاد. 

ويرجح الكاتب أن يتعرض الرئيس الصيني إلى ضغوطات قبل الخريف المقبل لمراجعة استراتيجية صفر كوفيد، والعمل على سياسة نقدية متساهلة من أجل تفادي ارتفاع مفاجئ في التضخم.

أسبوع حاسم ينتظر الحكومة الفرنسية تحت عنوان رفع القدرة الشرائية 

سلطت الصحف الفرنسية الضوء على مشروع قانون القدرة الشرائية الذي يهدف إلى الحد من رفع الإيجارات، ودفع مساعدة غذائية لطلاب المدارس، وإعادة تقييم المنح الدراسية للطلاب ومنح التقاعد وغيرها من النقاط التي تثير الكثير من الجدل داخل الأوساط السياسية والإعلامية الفرنسية.

لوفيغارو أشارت إلى أن الحكومة ستحاول تمرير نص المشروع لإثبات قوتها رغم عدم حيازتها على الأغلبية في البرلمان. أما صحيفة لاكروا فعنونت صفحتها الأولى: القدرة الشرائية.. نهاية المساعدات الحكومية المقدمة للجميع، موضحة أن العقبة أمام حكومة إليزابيث بورن تتمثل في أسعار الوقود التي ارتفعت بشكل جنوني منذ بداية الحرب الأوكرانية ولا أمل في انخفاضها في المستقبل القريب. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية