التسلح الأوروبي المشترك..ضرورة حتمية

سمعي 05:46
جنود أوكرانيون يطلقون النار على مواقع روسية في دونيتسك مستخدمين أسلحة أمريكية الصنع ( 18/06/2022)
جنود أوكرانيون يطلقون النار على مواقع روسية في دونيتسك مستخدمين أسلحة أمريكية الصنع ( 18/06/2022) © AP

من بين المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية يوم الأربعاء في 20 تموز/ يوليو 2022 الملف الأوكراني والدور الذي لعبه التمويل العسكري الأمريكي في التصدي للقوات الروسية، إضافة إلى الوضع الاقتصادي في سيريلانكا الذي ينذر بأزمة إنسانية حادة. 

إعلان

صحيفة لوموند تناولت العطل الذي أصاب اللوجستيات العسكرية الروسية على خلفية صواريخ هيمارس الأمريكية

أفادت صحيفة لوموند أن العشرات من مخازن الأسلحة الروسية في المناطق الأوكرانية المحتلة من قبل موسكو دمرت عن طريق أسلحة بعيدة المدى قدمتها واشنطن في وقت سابق للقوات الأوكرانية، مضيفة أن كييف تخطط  لتوسيع الهجمات إلى شبه جزيرة القرم التي تعتبر موقعا استراتيجيا بالنسبة للنظام اللوجستي الروسي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الروسي يستخدم منذ نهاية الشهر الماضي أنظمة هيمارس للصواريخ المعروفة بضرباتها الدقيقة التي تصل إلى 80 كيلومترا، حيث اعتبر مستشار الوزراء الأوكراني عن نقطة تحول في الحرب بفضل صواريخ هيمارس، وتحدثت وسائل إعلام أوكرانية عن انخفاض نشاط المدفعية الروسية بنسبة 25 في المئة بسبب هيمارس. واعتبر المحلل العسكري رسلان ليفيف أن صواريخ هيمارس تساهم في قطع طرق الإمداد على القوات الروسية، ما سيؤدي حتما إلى خفض ذخيرة السلاح الروسية إلى النصف إذا اضطر الجيش الروسي إلى نقل مخازن الذخيرة.

سيريلانكا.. فوضى الإفلاس 

كتبت فانسا دوغناس في صحيفة لاكروا أن الإنهيار الاقتصادي في سيريلانكا أدخل البلاد في أزمة غذائية حادة، حيث يعاني السكان من البطالة والفقر ونفاذ البنزين وتوقف المواصلات إضافة إلى نفاذ مخزون المواد الغذائية الأساسية في البلاد. 

وقالت إحدى المواطنات إن الغاز لم يعد متاحا في المطابخ، ولم يتبق إلا القليل من الأرز والعدس على رفوف المحلات التي لم تغلق بعد أبوابها مضيفة أن الحياة في سيريلانكا لم تكن يوما بهذه الصعوبة منذ استقلال الجزيرة، اليوم تقول المرأة الخمسينية نتناول وجبة واحدة في اليوم.

وقالت رئيسة جمعية سارفودايا غير الحكومية إن سيريلانكا تواجه أزمة إنسانية، بعد أن فقد أغلب المواطنين عملهم ووصل التضخم إلى 54 في المئة، مشيرة إلى تقرير الأمم المتحدة التي أكدت أن الجزيرة دخلت في حالة خطيرة من انعدام الأمن الغذائي. 

الاتحاد الأوروبي يشجع الدول الأعضاء على شراء الأسلحة معا

أشارت صحيفة لوفيغارو إلى أن الحرب في أوكرانيا سلطت الضوء على نقص الاستثمار من قبل الدول الأوروبية في التسلح على مدى السنوات العشرين الماضية، وهي مسألة دفعت بالاتحاد الأوروبي إلى تعزيز صناعته الدفاعية.

وأعلنت المفوضية الأوروبية عن أن ميزانية 500 مليون يورو سيتم إنفاقها بحلول عام 2024 من أجل التمويل الجزئي للمشتريات العسكرية المشتركة المتمثلة في صواريخ خفيفة وثقيلة ومضادات للطائرات وغيرها شرط أن تكون صناعة أوروبية.

وأفادت لوفيغارو أن الانفاق العسكري الأوروبي المشترك شهد نموا لم يتجاوز 20 في المئة في السنوات الأخيرة، وتم تخصيص 11 في المئة فقط من الإنفاق العسكري للاستثمارات الأوروبية المشتركة عام 2021 رغم أن بروكسل حددت عام 2017 نسبة 35 في المئة للإنفاق العسكري المشترك.

في فرنسا رجال الإطفاء يواجهون الحرائق في منطقة جيروند

نشرت صحيفة ليبيراسيون ريبورتاجا حول الحرائق التي تلتهم جنوب غرب البلاد وسلطت الضوء على الدور الذي يلعبه رجال الإطفاء في عملية إخماد النيران. 

الصحيفة نقلت شهادات بعض رجال الإطفاء الذين عبروا عن حزنهم جراء الثروة النباتية التي أتلفت خلال الأيام الماضية، وقال أحد المتطوعين في مركز بوردو للحماية المدنية إنه قطع إجازته من أجل الالتحاق بزملائه بعد أن شعر بالخطر وهو يرى النيران تتقدم بشكل سريع على شاشات التلفزيون، مضيفا أن زملائه مرهقون ولا يرتاح إلا القليل منهم منذ أسبوع، معتبرا أن التضامن الذي شهده من سكان المناطق المتضررة ومن السياح أيضا يمده بالمزيد من القوة ويساعد رجال الإطفاء على الاستمرار في مواجهة هذا الوحش الكبير، حسب تعبيره.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية