بعد استقالة ماريو دراغي: الصحف الفرنسية تتخوف من عودة أصدقاء بوتين إلى الحكم في إيطاليا

سمعي 06:46
رئيس الحكومة الإيطالية ماريو دراغي
رئيس الحكومة الإيطالية ماريو دراغي © أ ف ب

الصحف الفرنسية أفردت حيزا هاما للشأن الأوروبي من استقالة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي الى قرار البنك المركزي الأوروبي رفع معدلات الفائدة، إضافة لأزمة المحروقات المتوقعة على خلفية استمرار الحرب في أوكرانيا. 

إعلان

دراغي يفشل وأوروبا تكتأب 

هذه الازمات مترابطة فيما بينها تقول الصحف الفرنسية الصادرة اليوم والتي خصصت في مجملها عناوين المانشيت لاستقالة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، بدءا ب "لوفيغارو" التي عنونت "ماريو دراغي رحل تاركا إيطاليا للمجهول" فيما "لوموند" كتبت في صدر صفحتها الأولى "حقبة دراغي تنتهي بالفوضى". اما "لاكروا" فقد اختصرت الوضع بكلمتين سطرتهما على الغلاف "إيطاليا، الدوار"، بدورها "ليبراسيون" كتبت بالخط العريض "دراغي يفشل وأوروبا تكتأب" فيما "لي زيكو" خصصت المانشيت ل "رد البنك المركزي الأوروبي على التضخم وعلى الازمة الإيطالية" كما عنونت وقد جاء الرد، كما هو معروف، على شاكلة رفع الفائدة نصف نقطة للمرة الأولى من 2011 في أوروبا. 

لاغارد جمعت ما بين الدرع والسيف 

إنها سياسة تجمع ما بين "الدرع والسيف" كتب "فرانسوا فيدال" في "لي زيكو" وقد اعتبر ان اعلان "كريستين لاغارد" ينم عن "ارادة المحاربة على جميع الجبهات فهي ترفع سيف زيادة معدل الفائدة لمحاربة التضخم المالي. اما الدرع فهو من خلال الأداة الموضوعة لتخفيف الضغط في سوق السندات، بهدف ضبط تكاليف الإقراض على الحكومات المثقلة بالديون" كتبت "لي زيكو" فيما اعتبرت "لوبينيون" ان "رئيسة البنك المركزي الأوروبي غامرت كثيرا برفعها معدلات الفائدة التي كانت سلبية". إنها نهاية "المال المتوفر بسهولة" خلصت بدورها "لوباريزيان".

استقالة ماريو دراغي قد تؤثر على أوروبا برمتها 

وفيما خص الافتتاحيات، "ليبراسيون" بداية اختارت كلمة "الهلع" عنوانا لافتتاحيتها وقد اعتبرت ان "استقالة ماريو دراغي قد تؤثر على أوروبا برمتها لأن الرجل الذي سبق له ان ترأس المصرف المركزي الإيطالي والبنك المركزي الأوروبي يعد ضمانة للاستقرار في ظروف جيوسياسية بالغة الحساسية منذ اجتياح أوكرانيا عدا عن قدرة ماريو دراغي على وقف صعود اليمين المتطرف في إيطاليا وطمأنة الأسواق المالية في ظل غرق البلاد بالديون" كتبت "ليبراسيون". 

وداعا للساحر ماريو 

"لوفيغارو" قالت في افتتاحياتها "وداعا للساحر ماريو" وقد أشار كاتب المقال "باتريك سان بول" الى "نجاحات دراغي المتتالية خاصة في إدارة ازمة كوفيد" كما انه لفت الى ان "ارتباط زعماء اليمين المتطرف الإيطالي بفلاديمير بوتين قد يشكل تهديدا لتضامن ووحدة أوروبا في مواجهة الحرب في أوكرانيا". 

اليمين المتطرف الإيطالي يهدد المشروع الأوروبي برمته 

"لاكروا" كذلك تحدثت عن هذه النقطة في افتتاحيتها واعتبرت ان "التضخم المالي قد يمهد لمزيد من الاضطرابات الاقتصادية والسياسية. القدرة الشرائية قد تتأثر وكذلك كلفة الدين العام" يقول كاتب افتتاحية "لاكروا"، "جيروم شابوي" وقد تخوف من "وقع هذه الازمات على الرأي العام وعلى الوحدة الأوروبية ذلك ان الاوفر حظا في الانتخابات التشريعية الإيطالية المتوقعة بدءا من أيلول/سبتمبر المقبل هي "جورجيا ميلوني" التي تعتبر رديف الفرنسية مارين لوبن. والاثنتان تدعيان لقيام كونفدرالية دول مستقلة في أوروبا بدل الاتحاد القائم حاليا ما قد يهدد المشروع الأوروبي برمته" خلصت "لاكروا". 

خوف من عودة أصدقاء بوتين الى الحكم في إيطاليا 

بدورها "لوموند" اعتبرت في افتتاحيتها ان "استقالة ماريو دراغي بالتزامن مع تخلخل أوضاع عامودين آخرين من أعمدة أوروبا هما المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الفرنسي ايمانيول ماكرون هذه الاستقالة تعد صدمة كبرى لأوروبا ولزعامتها ولتماسكها على الساحة الدولية" كتبت "لوموند". الصحيفة المسائية اضافت ان "انهيار التحالف الحكومي في إيطاليا كشف عمق التوترات التي تعاني منها إيطاليا لجهة علاقتها مع روسيا. فماريو دراغي الذي فرض سياسة عقوبات صارمة على موسكو اصطدم بتبعية بعض شركائه بالحكم من اليمين المتطرف لبوتين" تقول "لوموند" وقد خلصت الى ان "عودة أصدقاء بوتين الى الحكم في إيطاليا قد يقلب المشهد الجيوسياسي رأسا على عقب". 

روسيا يصعب عليها قطع الغاز عن أوروبا 

استئناف ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا عبر نورد ستريم شغل صحف اليوم. بدءا من "لوموند" التي اعتبرت ان "إعادة الضخ لا تبدد الغموض حول مستقبل هذه الامدادات ما يؤجج المخاوف من ازمة طاقة في الاتحاد الأوروبي" اما "لاكروا" فقد شرحت لما "يصعب على روسيا قطع الغاز على اوروبا" والسبب هو انه إذا كانت أوروبا تعتمد على الغاز الروسي فإن روسيا بحاجة هي أيضا للأسواق الأوروبية لبيع غازها، فالتفتيش عن زبائن جدد ليس سهلا بسبب حاجة نقل الغاز لمنشآت وانابيب يصعب تركيبيها بين ليلة وضحاها" حسبما قالت "لاكروا".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية