لجنة التحقيق في اقتحام مبنى الكونغرس الأمريكي: ما حدث محاولة انقلاب دونالد ترامب مسؤول عنها

سمعي 06:18
مؤيدو دونالد ترامب يقتحمون الكابيتول
مؤيدو دونالد ترامب يقتحمون الكابيتول AFP - ALEX EDELMAN

من أبرز المواضيع التي عالجتها صحف اليوم: تحميل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب مسؤولية الهجوم على الكابيتول، مشروع تعديل الدستور التونسي، الموسم السياحي في لبنان وغيرها من المواضيع. 

إعلان

187 دقيقة غض خلالها دونالد ترامب نظره 

قراءتنا للصحف الفرنسية الصادرة اليوم نبدأها ب "187 دقيقة غض خلالها دونالد ترامب نظره" عن هجوم جمهور مؤيديه على الكابيتول كما عنونت "لوموند" مقالها التي تناولت فيه آخر جلسات لجنة مجلس النواب الأميركي الخاصة بالتحقيق في اقتحام مبنى الكونغرس. "لوفيغارو" أيضا نشرت مقالا حول هذه الجلسة العلنية التي سمحت للأميركيين الاضطلاع على شهادات مساعدين سابقين لدونالد ترامب كشفوا كيف تابع اعمال الشغب على التلفزيون متجاهلا جميع الذين دعوه للطلب من مؤيديه المغادرة. 

الولايات المتحدة: تشريح محاولة انقلاب فاشلة 

"ليبراسيون" نشرت ملفا كاملا عن الموضوع وخصصت له الغلاف تحت عنوان "تشريح محاولة انقلاب فاشلة". وقد اعتبرت "ليبراسيون" في افتتاحيتها ان "مجرد وجود لجنة التحقيق هذه وجدية وشفافية عملها دليل على صلابة المؤسسات الأميركية" كما أشار كاتب المقال "بول كينيو" وقد لفت نقلا عن الخبيرة بالشؤون الأميركية "ماري-سيسيل ناف" ان "الديمقراطية صمدت، ولو على شعرة" ما اعتبرته افتتاحية "ليبراسبون "، "محفزا لفهم وتحليل وإدانة آليات الكذب والشعبوية ومقولات المؤامرة التي سمحت بحدوث محاولة الانقلاب هذه ذلك ان تكرار مثل هذا السيناريو قد لا يكون مستبعدا" كتبت "ليبراسيون". 

دستور الشقاق في تونس 

والآن الى تونس المدعوة لاستفتاء حول دستور جديد يوم الاثنين المقبل، وهو موضوع اثار اهتمام عدد من الصحف الفرنسية. أنه "دستور الشقاق" كتبت "لوموند" التي عكست وجهات نظر التونسيين المتباينة حول هذا "النص الذي دونه الرئيس قيس سعيد بمفرده" لفتت "لوموند". مؤيد للمشروع قال للصحيفة المسائية إنه "دستور الشعب". وقد اشارت "لوموند" الى ان "المدافعين عن الدستور لا يرون فيه تهديدا للديمقراطية، لا بل انهم يرون فيه حائلا دون عودة حزب النهضة الاسلاماوي... لكن الأجواء مختلفة في تونس العاصمة" تابعت "لوموند" وقد عكست "قلق الطبقات الوسطى والمفكرين من اختصار السلطة بشخص قيس سعيد". 

تونس لا تبالي بدستور الرئيس 

"لوموند" اعتبرت ان "تونس مهد الربيع العربي فقدت الكثير من بريقها لدى القنصليات والدوائر الغربية عدا عن هشاشة البلاد الواقعة بين كماشة الجزائر المتشنجة جراء تنافسها مع مغرب التطبيع مع إسرائيل من جهة وكماشة المحور المصري الاماراتي الناشط جدا في ليبيا المجاورة" كتبت "لوموند" فيما "لوفيغارو" عنونت تحقيقها "تونس لا تبالي بدستور الرئيس" وهو ما أشار اليه أيضا مراسل "ليبراسيون" في تونس، "ماتيو غالتيه" وقد اعتبر ان "فوز النعم في الاستفتاء قد يدفع البلاد الى حكم استبدادي وديني" وان "رئيس الدولة يسعى من خلال دستوره الى فرض انقلاب مستدام" كما قالت "ليبراسيون". 

لبنان يراهن على موسم الصيف لإحياء اقتصاده 

"لوموند" خصصت مقالا لرهان لبنان على الموسم السياحي من اجل احياء اقتصاده المتداعي. موفدة الصحيفة الخاصة "لور اسطفان" تقول إن أكثر من مليون زائر متوقع خلال الصيف في بلاد الأرز وذلك بحسب وزارة السياحة. ثلاثة ارباع القادمين هم من اللبنانيين المقيمين في الخارج" زيارتهم للوطن الام قد تدر أكثر من ثلاثة مليار دولار على اقتصاد البلاد المنهك. موفدة "لوموند" جالت بشكل خاص على جبيل وقلعتها الاثرية حيث أصحاب المطاعم والفنادق يتوقعون موسما أفضل بكثير من السنوات الماضية لكن الحركة تبقى محدودة بسبب انهيار البلاد. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية