وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا: "ما ندافع عنه من خلال مساعدة أوكرانيا هو أمننا"

سمعي 05:16
وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا
وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا © أسوشيتد برس

من بين أبرز ما تناولته الصحف الفرنسية اليوم 05 اب/ اوت 2022 مقابلة مع وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا التي تحدثت عن مختلف قضايا الساعة بالإضافة الى مقال عن التهديد الجهادي للعاصمة المالية باماكو بالإضافة الى موضوع الحملة الانتخابية في حزب المحافظين البريطاني لخلافة رئيس بوريس جونسن .

إعلان

ليبراسيون:  وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا: "ما ندافع عنه من خلال مساعدة أوكرانيا هو أمننا"

يومية ليبراسيون نشرت حوارا مع وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا في أول مقابلة لها مع صحيفة وطنية يومية وترى رئيسة الدبلوماسية الفرنسية كاثرين كولونا بخصوص الحرب الروسية على كييف أن روسيا تخوض حربًا "شاملة ومختلطة" لا تستهدف أوكرانيا فحسب بل تسعى إلى "تحدي الاستقرار في العالم و" النظام الدولي.

وافادت كاترين كولونا انها مع الحوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لكن هناك شروط لذلك ومن الاجل الحوار يجب وجود طرفين وفي الوقت الحالي بحسب وزيرة الخارجية الفرنسية لم تتحقق الشروط من اجل مرحلة سياسية تلي هذه المرحلة العسكرية.

واجابت الوزيرة الفرنسية على سؤال ليبراسيون حول زيارة رئيس مجلس النواب الامريكي نانسي بيلوسي الى تايوان قائلة إن موقف فرنسا تجاه الصين لم يتغير منذ اعترافها بجمهورية الصين الشعبية في عام 1964، وبالتالي تتمسك فرنسا بسياسة الصين الواحدة لكن لا ينبغي أن تستخدم زيارة السيدة بيلوسي ذريعة من جانب الصين لتصعيد التدابير التي من شأنها زيادة التوتر.

لومند: التهديد الجهادي يقترب من العاصمة المالية باماكو 

يومية لومند افادت ان جماعة نصرة الاسلام والمسلمين فرع تنظيم القاعدة في منطقة الساحل اعلنت مسؤوليتها عن عدة هجمات دامية 

نفذت في الأسابيع الأخيرة بالقرب من العاصمة المالية مما خلق "مناخًا من الخوف".

وتابعت اليومية الفرنسية ان القوات الامنية المالية من الشرطة والجيش تعيش حالة من الاستنفار الامني حيث تنتشر القوات في المناطق المحيطة بالمدينة الإدارية التي تضم قسمًا كبيرًا من الوزارات وعند بوابات الفنادق في العاصمة باماكو مثل فنادق القصر الرئاسي.

كما اوضحت لومند انه تم تعزيز الدوريات حول النقاط الإستراتيجية في العاصمة المالية باماكو لمواجهة التهديد الإرهابي الذي  بات  حاضرا .

 لومند: "تنظيم القاعدة سيعيش بعد مقتل الظواهري كما عاش بعد مقتل بن لادن"

يومية لومند نشرت مقابلة مع أحد المختصين في الحركات الجهادية في المركز الدولي لمكافحة التطرف بلندن الذي تحدث عن مستقبل تنظيم القاعدة بعد ان تعيين المصري سيف العدل وهو جهادي مخضرم يعيش حاليا في إيران على رأس التنظيم.

ونقلت اليومية الفرنسية عن الباحث الدنماركي توري ريفس لوند هامينج ان العديد من المراقبين يرون ان   الفترة التي قضاها الظواهري على رأس التنظيم الجهادي كانت فاشلة فهم يرون أنه لم يكن فعالا مثل أسامة بن لادن   حيث أشاروا إلى افتقاره إلى الكاريزما.

لكن بالنسبة للمتخصص في الحركات الجهادية أن الظواهري كان عليه أن يواجه سياقًا صعبًا للغاية بما في ذلك التحدي الهائل الذي يمثله تنظيم الدولة الإسلامية وانه كان قائداً جيداً للغاية واستطاع ان يتغلب على المحن التي واجهت تنظيم القاعدة والحفاظ على تماسك التنظيم   بصرف النظر عن الفرع العراقي للقاعدة الذي نشأ منه تنظيم الدولة الإسلامية وخلافا لعدد قليل من الأفراد ، لم تكن هناك انشقاقات كبيرة. على العكس من ذلك فخلال السنوات العشر الماضية، أصبح التنظيم أقوى واستمر توسعه لا سيما في منطقة الساحل والصومال.

لاكروا: ليز تروس المرشحة المفضلة في السباق لمنصب رئيس الوزراء البريطاني

تقول يومية لاكروا إن أمام ناخبي حزب المحافظين البريطاني لا يزال شهر لاتخاذ قرار بشأن خليفة بوريس جونسون فتشدد ليز تروس في بعض الملفات يمنحها تقدمًا مريحًا للغاية على منافسها ريشي سوناك.

وتابعت اليومية ان  في نظر المتابعين للشؤون السياسية  ، فإن خلافة بوريس جونسون على رأس حزب المحافظين والمملكة المتحدة  ستُلعب بالفعل حيث ان   ليز تروس ، وزيرة الخارجية ، تقود استطلاعات الرأي ضد ريشي سوناك .

فمنذ بداية الحملة  قدمت ليز تروس نفسها على أنها الأكثر تطرفاً  من خلال اعلانها منذ البداية أنها ستخفض الضرائب "في غضون سبعة أيام" بعد وصولها إلى السلطة ، وأنها ستضع حداً لـ "المساهمات الخضراء" المدرجة في كل فاتورة كهرباء ، والتي تتيح على وجه الخصوص تمويل الطاقات المتجددة و عزل المساكن.

كما انها بحسب يومية لاكروا لم تؤيد فقط السياسة الحالية المتمثلة في الاستعانة بدول خارجية على غرار روندا لاستضافة طالبي اللجوء والمهاجرين الذين وصلوا إلى المملكة المتحدة بشكل غير قانوني  لكنها ستسعى إلى توقيع اتفاقيات مع دول أخرى.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم