مجلة لوبس - بيعت في الخامسة من عمرها: عودة الزواج القسري في أفغانستان

سمعي 05:49
شابات أفغانيات تتظاهرن ضد إغلاق الثانويات في العاصمة كابول
شابات أفغانيات تتظاهرن ضد إغلاق الثانويات في العاصمة كابول AFP - AHMAD SAHEL ARMAN

تناولت المجلات الفرنسية مواضيع مختلفة في الأسبوع الأول من شهر اب /اوت 2022 من بين أهمها ربورتاج عن وضع المرأة الأفغانية تحت حكم حركة طالبان ومقال عن الزواج المبكر للبنات الافغانيات بالإضافة الى ملف عن المشاريع الضخمة للملياردير ايلون ماسك حول سفر الانسان الى الفضاء.

إعلان

مجلة لوبوان: الرجال يشنون حربا على النساء في افغانستان  

تقول مجلة لوبوان ان خلال 12 شهرًا من السلطة أعادت طالبان النساء الأفغانيات إلى العصور الوسطى كما انها ارجعت البلاد لتكون معقلا للجهاديين مرة اخرى.

فبعد عام من وصولها إلى السلطة قامت حركة طالبان بالعمل على تقليل وجود النساء الأفغانيات في الأماكن العامة حيث تم طلاء ملصقات صور النساء باللون الأسود في واجهات المحلات في العاصمة كابول   كما غُطيت وجوه دمى عرض الملابس بغطاء سميك.

مجلة لوبوان نقلت شهادات عدة عن نساء افغانيات من مختلف التخصصات المهنية يقاومن قيود حركة طالبان  

على غرار مرسال حيدري هي ضابطة مكافحة الإرهاب السابقة في وزارة الداخلية الافغانية، الان باتت تجد نفسها منعزلة في غرفة صغيرة في قبو أحد المباني حيث وجدت ملاذًا لها مع زوجها وأطفالها الثلاثة.

تقول مرسال حيدري إنها لم تعد تستطيع النوم ومن اجل ان تقضي على الملل تمضي يومها في رسم وشم على قدميها بالحناء فهي خريجة العلوم السياسية وتبلغ من العمر 30 عاما كانت مسؤولة قسمك مكافحة الجهاديين وتقول عن فترة حكم النظام الجمهوري السابق لأفغانستان والذي سمح للمرأة الأفغانية بالعمل على الرغم من التقاليد القبلية الراسخة بانها فترة كانت مثيرة جدا وبصفتها امرأة كانت فخورة بالدفاع عن تلك الفترة.

مجلة لوبس: بيعت في سن الخامسة من عمرها، عودة الزواج القسري في أفغانستان

مجلة لوبس ايضا تناولت موضوع النساء في افغانستان ونشرت ملفا كاملا عنهن ومن بين المواضيع عودة الزواج القسري الى أفغانستان خلال حكم حركة طالبان فهذا الموضوع بات من المحظور في البلاد لكنه منتشر بحسب مجلة لوبس في كل المناطق وخاصة الفقيرة منها.

وتابعت المجلة ان نسبة زواج الفتيات الصغيرات اللاتي يتم بيعهن لأزواجهن انفجرت خلال حكم حركة طالبان الى السلطة ونقلت المجلة بفضل مبعوثها الخاص الى مخيمات النازحين بهيرات شهادات عن فتيات تزوجن قسرا فمعظم العائلات في المخيمات هناك تمارس هذا الزواج.

فبحسب تقرير لليونيسف عام 2018 فإن 42 في المئة   من العائلات الأفغانية لديها ابنة تتزوج قبل سن 18 عامًا وهذه الظاهرة لا تعود إلى عهد طالبان. لكنها انفجرت منذ وصولهم، بسبب الوضع الاقتصادي الصعب الناتج عن رحيل الأمريكيين المتسرع، وعدم الثقة الذي يشعر به نظام طالبان تجاه المنظمات غير الحكومية التي يشتبهون بانها تتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد.

واوضحت مجلة لوبس ان تاريخيا تقوم العائلات الافغانية او العائلات الفقيرة بان تزوج ابنتها الصغيرة من اجل حل خلاف أسري أو لتقوية الروابط بين عائلتين، كما كان يحدث في كورسيكا في القرن الثامن عشر. 

ويقول ممثل عن منظمة غير حكومية في مخيم النازحين هيرات لمجلة لوبس إنه بالنسبة للزوج يعد شراء الفتاة الصغيرة أمرًا مفيدًا فهي أقل تكلفة في المهر من تكلفة المرأة الأكبر سنًا. فغالبًا ما يتم دفع المال سنويًا، وطالما لم تتم تسوية المبلغ الموعود به، يمكن للفتاة أن تعيش مع والديها، على الأقل حتى سن البلوغ.

مجلة لكسبريس: مشاريع الملياردير ايلون ماسك المجنونة 

مجلة لكسبيريس نشرت ملفا كاملا من عدة صفحات عن مشاريع إيلون ماسك، أغنى رجل على وجه الأرض من بينها نقل الانسان الى كوكب المريخ باستخدام Space X وانتاجه للسيارات الكهربائية تيسلا للتخلص من استخدام المحروقات تطويره روبوتًا بشريًا مع Optimus فمع مرور السنين حلم الجنوب افريقي بدأ يتضح 

لكن الأشهر المقبلة ستكون محفوفة بالمخاطر لا سيما قضية تخليه عن شرائه منصة تويتر مقابل اربعة واربعين مليار دولار وهي قضية ستشهد معركة قانونية قد تهز إمبراطوريته بأكملها.. 

مجلة ليكسبريس: مرحبًا بكم في بوكا تشيكا، جنون إيلون ماسك المريخي على طول الحدود المكسيكية

افادت مجلة ليكسبريس انه في أقصى جنوب ولاية تكساس الامريكية وعلى طول ريو غراندي والحدود المكسيكية   يقوم الملياردير ايلون ماسك ببناء أكبر صاروخ في التاريخ Space X  سبايس ايكس هدفه نقل الانسان الى المريخ.

وتابعت المجلة ان منطقة بوكا تشيكا على الحدود الامريكية المكسيكية ولفترة طويلة كان فقط السكان المحليون من يعرفون هذه المنطقة المنسية فقد كانوا يأتون إلى في عطلات نهاية الأسبوع بالسيارات للتنزه مع عائلاتهم والصيد في خليج المكسيك لكن هذا كان من قبل. قبل أن يقرر إيلون ماسك أغنى رجل على هذا الكوكب أن يجعل بوكا تشيكا مكانًا لغزو العديد من الكواكب ففي هذا المكان مجلة ليكسبراس ينوي فيه إيلون ماسك تحقيقه الحلم الأمريكي. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية