أوكرانيا تستعد لـمعركة الجنوب

سمعي 06:19
جندي أوكراني يتمركز على الجبهة في منطقة ميكولايف، أوكرانيا (08/08/2022)
جندي أوكراني يتمركز على الجبهة في منطقة ميكولايف، أوكرانيا (08/08/2022) AP - Evgeniy Maloletka

من بين المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية يوم الثلاثاء في 09 آب/ أغسطس 2022  التطورات الأمنية في الحرب بين روسيا وأوكرانيا، كما اهتمت الصحف أيضا بخطة مكافحة التضخم في الولايات المتحدة الامريكية وفرص بايدن في كسب ثقة الأمريكيين.  

إعلان

المدنيون يحملون السلاح في أوكرانيا

في ريبورتاج لبيار سوتراي موفد صحيفة لاكروا إلى كييف، ينقل الكاتب شهادات لبعض المدنيين الأوكرانيين الذين اختاروا حمل السلاح والانضمام الى مقاومة القوات الروسية.  

أولكسندر تودورتشوك مدير سابق في شركة اتصالات التحق بالجيش في مارس الماضي وهو من  بين النشطاء والمحامين والصحفيين ورجال الأعمال وغيرهم الذين شاركوا في ثورة الميدان عام 2014، ويدير أولكسندر جمعية لإنقاذ الحيوانات. فبالنسبة له الدفاع عن الوطن يتمثل أيضا في حماية الثروة النباتية والحيوانية.  

أما أناتولي ديديك فهو رجل أعمال، قرر حمل السلاح ومساعدة الجيش عن طريق تزويده ببعض المعدات العسكرية مثل طائرات الدرون والسترات الواقية من الرصاص، كما تمكن رجل الأعمال الشاب من ضمّ حوالي ثلاثين متطوعا لمساعدته في المركز الإنساني بكييف. 

أوكرانيا تستعد لـمعركة الجنوب

أشار موفد صحيفة لوفيغارو في ميكولايف إلى إعلان وزير الدفاع الأوكراني شن هجوم مضاد بهدف تحرير مدينة خيرسون، هذا الإعلان أثار الخوف والقلق وسط سكان مدينة ميكولايف جنوب البلاد، والمشكلة الأكبر في هذه المدينة تكمن في نقص المياه، حيث تم استبدال مياه الشرب في الشبكة بمياه الصرف الصحي، وهي مياه مالحة جدًا لا تصلح للشرب بحسب شهادة سكان ميكولايف.

ونقلت الصحيفة عن الكولونيل رومان كوستينكو قوله إن القوات الأوكرانية لا تملك ما يكفي من الرجال والسلاح لشن أي هجوم ضد الروس في الوقت الحالي، معلقا أنه مندهش لتصريحات وزير الدفاع. 

خطة مكافحة التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية وتأثيرها على الحزب الديمقراطي

اعتبرت كورين ليسنيس في صحيفة لوموند أن نجاح الديمقراطيين في الالتفاف حول خطة مكافحة التضخم هي مفاجأة شهر أغسطس، جاءت قبل مئة يوم من الانتخابات النصفية الامريكية.

وأفادت الكاتبة أن السيناتور الجمهوري عن ولاية كارولينا الجنوبية عبّر عن استيائه لبعض نقاط خطة مكافحة التضخم، حيث قال ساخرا إن تعيين 37000 مسؤول جديد في مصلحة الضرائب إضافة إلى 78000 موظف حالي يتجاوز عدد الجيش البريطاني. 

أما بالنسبة لجو بايدن، فالتصويت لصالح خطته يضاف إلى سلسلة من النجاحات التي حققها مثل اعتماد مشروع السيطرة على الأسلحة والانخفاض المستمر في أسعار البنزين والقضاء على أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي، نقرأ في صحيفة لوموند. 

صحيفة ليبيراسيون سلطت الضوء في إحدى مقالاتها على دور المرأة في الانتخابات الكينية

في مقال لكلوديا لاكاف ترى الكاتبة أن الانتخابات الكينية المرتقبة يوم الثلاثاء 09 آب/ أغسطس تشهد ترشح عدد قياسي من النساء. 

مارثا كاروا نائبة لأحد المرشحين، سافرت إلى أغلب مدن كينيا وحاولت التأثير في حملتها على ربات البيوت والطالبات. وتدعو مارثا إلى منح فرصة التعليم والعلاج للكينيات، وتعد بدعم النساء ماديا وتوفير فرص التكوين من أجل إنجاز المشاريع الخاصة. 

وأوضحت الكاتبة أن الطبقة السياسية الكينية تتميز بإقصاء النساء، حيث تواجه النسبة القليلة التي تتقلد مناصب في الحكومة أو البرلمان العنف اللفظي والجسدي إضافة إلى حملات التشهير. وبسبب الافتقار إلى الإرادة السياسية لا تزال المادة 81 من الدستور التي تضمن حصة ثلث النساء في المؤسسات العامة المنتخبة غير مطبقة. 

صحيفة لوباريزيان تساءلت عن خطط الحكومة الفرنسية لمواجهة شتاء صعب ومعقّد

كتبت بولين تيفينيو في صحيفة لوباريزيان أن الأشهر المقبلة ستكون صعبة على الفرنسيين بسبب احتمال وقوع أزمة طاقة غير مسبوقة واستمرار ارتفاع الأسعار، الأمر الذي دفع بالحكومة إلى تحذير الفرنسيين من الأزمات التي تنتظرهم مع بداية العام الدراسي الشهر المقبل.  

ونقلت الكاتبة عن أحد نواب البرلمان قوله إن الخطر لايزال قائما بسبب انخفاض القدرة الشرائية رغم القوانين والنصوص التي تم التصويت عليها مؤخرا. وقال أحد المستشارين في وزارة الاقتصاد للصحيفة إن الأزمة الاقتصادية لن تكون سهلة إذا لم يتحلى الفرنسيون حكومة وشعبا بالمبادرات الفردية التي قد تساهم ولو قليلا في تجنب الوقوع في أزمة قد تخرج الناس إلى الشارع.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية