صحيفة لوموند: بعد الهدنة غزة تنعى موتاها

سمعي 05:43
تشييع جثمان إبراهيم أبو صلاح 45 عاماً الذي قُتل خلال الهجوم الإسرائيلي على غزة 
(10/08/2022)
تشييع جثمان إبراهيم أبو صلاح 45 عاماً الذي قُتل خلال الهجوم الإسرائيلي على غزة (10/08/2022) AFP - MAHMUD HAMS

من بين المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية يوم الأربعاء في 10 آب/ أغسطس 2022 الحرب في أوكرانيا وتعزيز الجيش الروسي لقواته، إضافة إلى تداعيات الحروب المتكررة على سكان غزة، كما تناولت الصحف أزمة الجفاف في تونس، ووضع الصحافة الحرة في الجزائر بعد الإعلان عن إفلاس صحيفة الوطن.  

إعلان

عملية تجنيد سرية في صفوف الجيش الروسي 

أفاد جوليان كولينغ في صحيفة لوفيغارو أن موسكو تعمل على تشكيل وحدات جديدة لإعادة نشر قواتها على الأراضي الأوكرانية. مضيفا أن الجيش شكّل حوالي أربعين وحدة تطوعية جديدة، تتألف كل منها من 90 إلى 500 رجل، وتم التعاقد مع هؤلاء لفترات مختلفة تمتد إلى أكثر من عشرة أشهر. 

وأشار الكاتب إلى أن الحكومة الروسية تدفع للمجنّدين الجدد الذين ينتمون إلى المناطق النائية والفقيرة من 2000 الى 5000 دولارا في الشهر، وهو ما يعتبر ثروة حقيقية لسكان هذه المناطق مقارنة بالدخل الشهري الذي لا يتجاوز 250 دولار.  

بعد الهدنة، غزة تنعى موتاها

كتبت كلوديت مراكفو موفدة صحيفة لوموند إلى غزة أن سكان القطاع منهكون من تكرار القصف والحروب والحصار. ونقلت موفدة الصحيفة شهادات عدد من العائلات التي فقدت عددا من أبنائها. تقول نجوى أبو حمادة من مخيم جباليا إنها فقدت ابنها البالغ من العمر 19 عاما في قصف 6 آب / أغسطس. بحثت عنه وسط الركام إلى أن تعرّفت على ملابسه. وأدركت أنه مات مع ثمانية من سكان المخيم .ابني لا ينتمي إلى أي تنظيم مسلح، تقول نجوى، ولا أستوعب لماذا تقصف غزة كل عام. 

واعتبرت الكاتبة أن أطراف الصراع تدعي في كل مرة انتصارات هي في الحقيقة ضئيلة على حساب خسائر مدنية فادحة. 

إفلاس صحيفة الوطن يؤذن بنهاية الصحافة "الحرة" في الجزائر

كتب أمين قاضي في صحيفة لاكروا أن صحيفة الوطن الجزائرية الناطقة بالفرنسية تلفظ أنفاسها الأخيرة بسبب تراجع مبيعاتها ونقص الإعلانات وتشديد الخناق عليها من قبل السلطة. 

وأوضح سمير مراد المختص في الإعلام أن الصحيفة تعاني من هجر القراء للصحافة الورقية، كما أن جمهور صحيفة الوطن هم من كبار السن، والأجيال الجديدة لا تهتم بقراءة الصحف خاصة الناطقة بالفرنسية، مشددا على أن عدم وجود نسخة رقمية للصحيفة من بين الأسباب التي ستؤدي إلى زوالها.

في تونس المزارعون خارج القانون بسبب الجفاف 

في مقال لماتيو غالتييه في صحيفة ليبيراسيون، أشار الكاتب إلى أن منطقة شمال غرب تونس الممطرة عادة، تعاني من جفاف الينابيع والآبار. ولمواجهة فشل شبكة توزيع المياه، يبحث المزارعون المحليون عن حلول لمكافحة الجفاف حتى لو كان عبر الالتفاف على القانون.

ويشير الكاتب إلى أن بعض المزارعين قاموا بإنشاء تجويفات حجرية سرية من أجل الحصول على المياه، وهو ما قامت به إحدى العائلات التي تسعى أيضا إلى إيجاد طرق جديدة وتقليدية من أجل ضخ المياه وتخزينها من أجل الحفاظ على حقول القمح التي تعتبر مصدر رزقها منذ أكثر من خمسة أجيال.

صحيفة لوباريزيان أفردت مقالا حول عرض مسرحية للفنان التونسي لطفي العبدلي أثارت الجدل بعد تعرضها لمحاولات توقيف من قبل عناصر الشرطة والأمن.

نقرأ في صحيفة لوباريزيان أن ما حدث في خلال العرض المسرحي الذي قدّمه الممثل الكوميدي لطفي العبدلي في مهرجان في صفاقس ذكّر التونسيين بزمن بن علي وأساليب قمع الحريات. 

وقال كاتب المقال إن الشرطة التي حاولت وقف العرض المسرحي بحجة تصرفات غير أخلاقية من قبل العبدلي تجاه رجال الأمن تعرضت إلى انتقاد التونسيين الذين أعربوا عن مخاوفهم من عودة قمع الحريات في البلاد. ويرى المحامي والناشط الحقوقي باسم الطريفي أن الرقابة التي تمارسها الشرطة هي اعتداء على حرية التعبير وحرية الرأي وحرية الإعلام المكفولة في دستور عام 2022، الذي كان لطفي العبدلي ممن دعوا بالتصويت لصالحه قبل أشهر.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية