هل تستطيع موسكو أن تنجح حيث فشل الفرنسيون والأوروبيون في مالي؟

سمعي 05:08
عناصر من المرتزقة الروس في شمال مالي
عناصر من المرتزقة الروس في شمال مالي © أسوشيتد برس

خروج القوات الفرنسية من مالي وانتهاء عملية برخان من المواضيع التي أسالت الكثير من الحبر في الصحف الفرنسية الصادرة يوم الأربعاء في 17 آب/ أغسطس 2022  إضافة إلى وضع الاقتصاد الأوروبي بعد الأزمة الصحية العالمية والحرب في أوكرانيا.   

إعلان

في مقال لألان بارلويه في صحيفة لوفيغارو، يرى الكاتب أن مرتزقة فاغنر أصبحوا في الصفوف الأمامية لمواجهة الجهاديين في مالي بعد رحيل القوات الفرنسية، متسائلا هل تستطيع موسكو أن تنجح حيث فشل الفرنسيون والأوروبيون؟   

ونقلت لوفيغارو عن عنصر سابق في فاغنر أن الشركة الروسية خسرت عددا من قواتها التي تشارك الجيش المالي في عملياته ضد الجماعات الإرهابية.

هل تتحول مالي إلى ملاذ جديد للجماعات الارهابية؟

اعتبرت صحيفة لوموند أن خروج القوات الفرنسية من مالي قد يحوّل هذا البلد إلى ملاذ للجماعات الجهادية، ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي فرنسي قوله إن حدث ذلك فلن تكون تلك مشكلة باريس بعد اليوم لأن فرنسا لم يعد لديها أي مظلة قانونية للتمكن من ضرب الجماعات الإرهابية في مالي. 

ما هو الدور الحقيقي لمرتزقة فاغنر الروس في مالي؟ تساءلت صحيفة لوباريزيان 

أشارت صحيفة لوباريزيان إلى أن مرتزقة فاغنر جاؤوا إلى مالي في بداية الأمر من أجل حماية المجلس العسكري الحاكم، لكنهم مع تقلص القوات الفرنسية في الأشهر الأخيرة شاركوا في عمليات مكافحة الإرهاب، عمليات لم تأت بنتائج فعالة حسب الباحث العسكري ماتيو بيليرين الذي أوضح أن المعدات العسكرية الروسية التي تلقاها المجلس العسكري في مالي لن تكون بنفس فعالية معدات القوات الفرنسية المتمثلة في الطائرات بدون طيار أو ميراج 2000.

صحيفة لوبينيون : عملية برخان.. نجاحات تكتيكية ومأزق سياسي 

اعتبر كاتب المقال أن العمليات العسكرية في الخارج تتعرض للفشل عندما تستغرق وقتا طويلا، ومن الضروري أن تعيد باريس النظر في استراتيجية التدريب والدعم اللوجستي للقوات الإفريقية، بدل إرسال الجيش الفرنسي إلى الخطوط الأمامية في هذه الدول. 

دور روسيا والصين في الميزان التجاري الأوروبي

كتب رافائيل لوجوندر في صحيفة لوبينيون أن فاتورة الطاقة في الدول الأوروبية ارتفعت بنحو 200 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري، مضيفا أن العجز التجاري الأوروبي في مجال الطاقة اتسع بمقدار 185 مليار دولار خلال الأشهر الستة الأخيرة. 

الطاقة ومشاكل أخرى 

اعتبر  لوجوندرأن فاتورة الطاقة ليست المشكلة الوحيدة للميزان التجاري الأوروبي حيث بلغ الفائض التجاري الأوروبي ما يقرب من 20 مليارًا شهريًا في القارة القديمة قبل الوباء، بلغ العجز في السلع 34 مليارًا في الاتحاد الأوروبي و 25 مليارًا في منطقة اليورو في يونيو/ حزيران. 

ويرى الكاتب أن المرحلة الذهبية للاتحاد الأوروبي التي تميزت بتكاليف الطاقة المنخفضة قد انتهى، والوضع الجديد الذي خلّفته الحرب في أوكرانيا يجب أن يدفع بالأوروبيين إلى زيادة المشاريع التي تعزز من سيادة الصناعة الأوروبية. 

صحيفة لاكروا نشرت مقالا حول مشروع إصلاح المؤسسات اليهودية في المغرب 

أفادت صحيفة لاكروا إلى وضع الجالية اليهودية في المغرب الذي سيشهد ثورة صغيرة بعد إعلان الحكومة عن إصلاح المؤسسات اليهودية التي تم إنشاؤها عندما كانت المملكة تحت الحماية الفرنسية. 

واعتبر الكاتب أن هذه الإصلاحات ستساهم في استعادة مكانة اليهود المغاربة في الخارج، خاصة بعد عملية تطبيع العلاقات المغربية -الإسرائيلية.

إصلاحات من أجل استعادة مكانة اليهود المغاربة في الخارج

أوضح الأمين العام للجالية اليهودية في مدينة فاس جاكوب فينتو، أن الجالية تأمل في أن يكون للمجلس الجديد الوسائل اللازمة للحفاظ على التراث اليهودي الكبير في المملكة، والذي عانى لسنوات من سوء الإدارة والإهمال. كما ينص الإصلاح على الاهتمام أكثر ومراعاة مصالح اليهود المغاربة المقيمين في الخارج، وإدماج المرأة داخل المؤسسات اليهودية المغربية بشكل أقوى مما هي عليه اليوم.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية