"جاكسون هول": ارتفاع معدلات الفائدة إلى أين؟

سمعي 06:36
البنك المركزي الأمريكي
البنك المركزي الأمريكي © أ ف ب

في الصحف الفرنسية الصادرة يوم الجمعة في 26 آب/ أغسطس 2022 المزيد عن زيارة إيمانويل ماكرون الى الجزائر، ونقرأ فيها أيضا عن إشكاليات رفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم عدا عن سلسلة مقالات حول منطقة الشرق الأوسط من كردستان الى بحر غزة.

إعلان

في "جاكسون هول" زيادة الفوائد ثمن مكافحة التضخم 

تناقش المصارف المركزية اليوم وغدا في 26 و 27 آب/ أغسطس 2022، خلال مؤتمرها السنوي في منتجع جاكسون هول الأمريكي، معضلة ارتفاع معدلات الفائدة بهدف لجم جنون الأسعار.

"مصداقية البنوك المركزية ستكون على المحك" كتبت "لوفيغارو" ذلك أن "القرارات التي سوف تتخذها باسم مكافحة التضخم بلغت مستويات لا سابق لها منذ ثلاثين عاما، هذه القرارات قد تدفع باقتصادات العالم نحو الركود".

بدورها "لوموند" في افتتاحيتها التي حملت عنوان "ثمن مكافحة التضخم" قالت إن هذه "البنوك المركزية وعلى رأسها مجلس الاحتياطي الفدرالي في الولايات المتحدة، كانت هدف جميع الانتقادات بسبب عدم استباقها موجة التضخم التي تلت أزمة كوفيد-19"، هذا عدا عن "الاختلالات التي تسبب الحفاظ على سياسة المال شبه المجاني حتى بعد الأزمة المالية عام 2008" أشارت "لوموند" وقد خلصت الى أنه "لا بدّ من زيادة أسعار الفائدة حتى لو كانت دواء مرا، لكنها تظل أفضل من تضخم خارج عن السيطرة لكن شرط صون الأمان الاجتماعي" تقول افتتاحية "لوموند".

ماكرون في الجزائر عودة للواقعية السياسية 

الصحف الفرنسية افردت، اليوم أيضا، حيزا هاما لزيارة الرئيس ماكرون الى الجزائر. بدءا ب "ليبراسيون" التي جعلت منها موضوع الغلاف معتبرة ان وجود "ماكرون في الجزائر يشكل عودة للحاضر" بعيدا عن إشكاليات الذاكرة، بمعنى آخر "عودة للواقعية السياسية، أي الى مسائل إمدادات الطاقة والتحديات الأمنية التي تواجه فرنسا في منطقة الساحل الافريقية" كتبت "ليبراسيون" التي نقلت عن سكان حي القصبة في العاصمة الجزائرية انهم "لا يتوقعون شيئا من زيارة الرئيس الفرنسي".

الجزائر وطن الشركات الناشئة 

"الجزائر وطن الشركات الناشئة start up nation" كتبت بدورها "لوفيغارو" التي اشارت الى "التطلعات العالمية" للاقتصاد الجزائري الذي يستفيد من قوانين محفزة تساعد على انشاء الشركات ومنها الإعفاءات الضريبية لمدة خمس سنوات". "لوباريزيان" اختارت ان تخصص مقالها لشهادات الجزائريين وحديث أحدهم عن "ضرورة طي صفحة التاريخ مع اقراره بآلام الشعبين".

فرنسا عوّضت متضررا جزائريا واحدا من تجاربها النووية

أما في صحيفة "لوبينيون" فإننا نقرأ مقالا ل "جان- دومينيك ميرشيه" يذكر فيه بمناسبة زيارة الرئيس ماكرون الى الجزائر بأن "فرنسا لم تمنح تعويضات الا لواحد فقط من المتضررين من آثار التجارب النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية وذلك بعد اثني عشر عاما على إقرار مبدأ التعويضات. اللجنة لم تتسلم الا 57 طلبا فقط ما يشكل %3 فقط من المتضررين الجزائريين. 

وفي هذا الوقت...علاقة فرنسا بالمغرب إلى تردّي

ونقرأ دوما في صحيفة "لوبينيون" مقالا عن تردي العلاقات بين فرنسا والمغرب على خلفية مقال للكاتب المغربي طاهر بن جلون في مجلة "لوبوان" يتهم فيه الرئيس ماكرون "بالتضحية بالتوافق الجيد مع المغرب على أمل أن يمنحه العسكر في الجزائر ترتيبات أفضل لبلده" بحسب طاهر بن جلون. 

طموحات كردستان العراق والبحر متنفسا في غزة 

وفي الصحف الفرنسية أيضا مقالات تتناول الشؤون الشرق أوسطية. بدءا ب "لاكروا" التي نقرأ فيها عن "طموحات كردستان العراق التي تحلم بأن تكون رديفا لدبي" بحسب صحيفة "لاكروا" في معرض حديثها عن مشروع استثماري عملاق يدعى بافيليون ويعد بإنشاء مجمّع فاخر يضم 500 فيلا وآلاف المحال التجارية وأكبر بحيرة إصطناعية" كتبت "لاكروا" التي تخوّفت من تداعيات هكذا مشروع على البيئة والثروة المائية في كردستان العراق.

في "لوموند" نقرأ عن التجربة السياسة في منطقة روجافا في المناطق الكردية من سوريا وذلك من خلال حديث مع الفيلسوف "فيليب كريتوا" الذي نشر كتابا حمل عنوان "الديمقراطية تحت القنابل" عن تجربة منطقة روجافا. وختاما نقرأ دوما في "لوموند" عن "بحر غزة وفسحة الأمل التي يمثلها رغم الحرب والحصار.   

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية