نحو ازدياد للحروب على مصادر المياه

سمعي 06:44
عناصر من فريق الإطفاء يوزّعون المياه على السكان وسط موجة الحرّ وشح الموارد المائية، مقاطعة هونان، الصين( 24/08/2022)
عناصر من فريق الإطفاء يوزّعون المياه على السكان وسط موجة الحرّ وشح الموارد المائية، مقاطعة هونان، الصين( 24/08/2022) AFP - STR

عكست الصحف الفرنسية الصادرة يوم الثلاثاء في 30 آب/ أغسطس 2022  خشيتها من الوضع المتفجر حول مفاعل زابوريجا في أوكرانيا، كما طرحت مسألة ترشيد الطاقة في فرنسا وإشكاليات العلاقة بين باريس والجزائر.

إعلان

بين فرنسا والجزائر مصالحة مشجعة لكن دونها عوائق 

علاقة معقدة وملتبسة وما زالت، بعد مضي يومين على نهاية زيارة الرئيس ماكرون الى الجزائر، الشغل الشاغل للصحافة الفرنسية، بدءا ب "لوموند" التي جعلت من "حدود المصالحة الفرنسية-الجزائرية" كما عنونت، موضوع افتتاحياتها. وتقول "لوموند" انه "إذا كانت بدايات المصالحة مشجعة إلا انها تصطدم بعوائق ثلاثة، أولها قد يصدر عن بعض الذيول المحافظة داخل النظام الجزائري نفسه. 

باريس عالقة بين مصالح الجزائر والمغرب المتضاربة 

العائق الثاني قد يأتي من المغرب بسبب خشيته من ان تكون المصالحة على حساب مخططاته في سبيل حكم ذاتي للصحراء الغربية، والذي هو موضع خلاف مع الجزائر". وتضيف "لوموند" انه "للرباط وسائل ضغط على باريس، منها تحكمها بأبواب الهجرة السرية الى أوروبا وبالتعاون الاستخباراتي مع فرنسا في مجال مكافحة الإرهاب وهو ما يجعل باريس عالقة بين المصالح المتعارضة للمغرب والجزائر".

عائق روسي يضيق من هامش تحرك الجزائر 

"لوموند" تحدثت عن عائق ثالث هو "روسيا أول مصدري الأسلحة للجزائر والتي هي بالتالي بموقع يسمح لها بمنع الجزائر من التجاوب مع مطالب الغرب فيما خص الحرب في أوكرانيا او التوترات في منطقة الساحل الافريقي" بحسب افتتاحية "لوموند" التي خلصت الى ان "هامش تحرك الجزائر ضيق وهو ما قد ينسحب أيضا على مستقبل علاقتها بفرنسا". "لوفيغارو" توصلت الى استنتاجات شبيهة لتلك التي قرأناها في "لوموند" في مقال لسيريل لوي في صفحة الرأي. هذا فيما كتبت "لوبينيون" عن الاهتمام الشديد لفرنسا بالأراضي النادرة الموجودة في الجزائر. 

زابوريجا مهددة بسيناريو شبيه بكارثة فوكوشيما 

وفي صحف اليوم اضاءة على الترقب والقلق السائدين في محيط المفاعل النووي في زابوريجا، شمال أوكرانيا. "زابوريجا مهددة بسيناريو شبيه بكارثة فوكوشيما" كتبت "ليبراسيون" نقلا عن أحد العاملين في هذا المفاعل النووي الذي يعد الأكبر في أوروبا والواقع تحت سيطرة الروس.

"ليبراسيون" جعلت من الأوضاع في محيط زابوريجا موضوع الغلاف وأفردت لها ملفا كاملا أشارت فيه الى "هشاشة الوضع في المفاعل النووي جراء القصف والاحتلال العسكري الروسي وارهاق العاملين فيه في وقت يتوقع فيه وصول بعثة من وكالة الطاقة الذرية اليه.

ودوما في ما خص أوكرانيا نقرأ في "لوبينيون" مقالا ل "دومينيك ميرشيه" يشرح فيه الأسباب التي تحول دون الإسراع بإنتاج مدافع قيصر التي سبق لفرنسا أن منحت أوكرانيا أكثر من عشرة نماذج منها. وقد لفتت "لوبينون" الى أن "إنتاج واحد من هذه المدافع الذاتية الدفع يستلزم اكثر من عشرين شهرا" حسب شركة "نكستر" الفرنسية التي تنتتج 40 قيصرا فقط كل عام. 

فرنسا تطرح برنامجا لترشيد الطاقة 

والآن الى برنامج ترشيد الطاقة الذي طرحته رئيسة الوزراء الفرنسية "اليزابيت بورن" والذي تصدر اخبار صحف اليوم. وسط مخاوف من نقص إمدادات الطاقة وارتفاع الأسعار مع استمرار الحرب في أوكرانيا، عدا عن الجفاف الذي لحق بفرنسا وبجزء كبير من أوروبا قالت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن إن على كل شركة في البلاد أن تضع خطة خاصة بها لترشيد استهلاك الطاقة بحلول الشهر. نداء إليزابيت بورن أطلق ضمن لقاء مع نقابة ارباب العمل "الميديف". 

البرنامج البيئي لأقصى اليسار إعادة تدوير لصراع الطبقات 

"لاكروا" جعلت من "مواجهة فرنسا لضرورات ترشيد الطاقة" موضوع الغلاف ولفتت الى أن اليزابيت بورن أشارت للمرة الأولى الى إمكانية فرض التقنين على الشركات. وقد اعتبرت "لاكروا" في افتتاحيتها ان "الترشيد ليست مسؤولية فردية فقط بل هي مشروع جماعي متكامل".

"ليبراسيون" أخذت على اليزابيت بورن تساهلها مع أرباب العمل فيما "لوبينيون" خصصت المانشيت للبرنامج البيئي لأقصى اليسار والخضر بقيادة فرنسا الابية حزب جان لوك ميلانشون" وكتبت بالخط العريض أن هذا البرنامج إعادة تدوير لصراع الطبقات" ويتعرض للطبقات الميسورة بحجة محاربة الاحترار". 

النزاعات حول الماء مرشحة للازدياد 

أما في "لوموند" فإننا نقرأ في صفحة الرأي مقالا عن الماء التي قد تتسبب بالحروب مستقبلا" كتب "جان ميشال بيزا" الذي أشار الى أن الهدر وسوء إدارة الموارد المائية ليست وحدها السبب بل إن المتغير الأكبر هو ظاهرة التصحر والتغير المناخي كتبت "لوموند" التي نقلت عن العالم الأميركي "بيتر غليك" أن "النزاعات حول الماء مرشحة للازدياد".   

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية