صحيفة "لوفيغارو": لبنان عاجز أمام عودة جهادييه السنّة من سوريا

سمعي 06:42
جهاديون يغادرون مدينة دوما السورية
جهاديون يغادرون مدينة دوما السورية © أ ف ب

أفردت الصحف الفرنسية الصادرة يوم الأربعاء في 31 آب/ أغسطس 2022 حيزا هاما للهمّ البيئي وإشكالية ترشيد الطاقة، وفي اليوميات الفرنسية أيضا مقالات عن الأزمة بين تونس والمغرب و"لبنان العاجز أمام عودة الجهاديين من سوريا" عدا عن الاحداث المتسارعة في العراق. 

إعلان

العراق مرة جديدة على حافة الهاوية 

"العراق حيث تم تجنب سيناريو الأسوأ" كتبت "هالة قضماني" في "ليبراسيون" بعد أن سحب مقتدى الصدر مناصريه من الشارع. "لوفيغارو" التي عنونت مقالها "العراق، مرة جديدة، على حافة الهاوية"، اعتبرت أن "الزعيم الشيعي عرف كيف يطفئ النار التي أضرمها" بحسب كاتب مقال "لوفيغارو"، "جورج مالبرونو"، بعد أن "أصبحت البلاد على حافة حرب أهلية". "انفجار العنف كان متوقعا" كتبت بدورها مراسلة "لوموند"، "هيلين سالون"، وذلك "نظرا الى كميات الأسلحة الثقيلة المتراكمة لدى الميليشيات الشيعية منذ الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية ما بين 2014 و2017" تقول "لوموند". 

إيران تبدو أكثر استعدادا للمجابهة 

"مقتدى الصدر نال ما أراده، أي اثبات أن لا غنى عنه" كتبت "لي زيكو" نقلا عن "آنييس لوفالوا" المختصة بالعالم العربي لدى "مؤسسة البحث الاستراتيجي" والتي لم تستبعد "خطر اندلاع حرب أهلية".

ولكن ماذا عن رد فعل العراب الإيراني؟ الباحث "روبان بومون" اعتبر في حديث ل "لي زيكو" أن "الموقف التقليدي لطهران هو لصالح عراق ضعيف لكن مستقر. غير أن الجمهورية الإسلامية تبدو هذه المرة أكثر استعدادا للمجابهة وهي تدعم أكثر من أي وقت مضى أعداء مقتدى الصدر".  

"لوبينيون" اعتبرت أن "التصعيد قد يؤدي الى حرب شيعية- شيعية". أما عن "المجتمع المدني فهو لا يملك" تابعت "لوبينيون" "أي هامش للتحرك من أجل تأمين شروط عيش تليق ببلد ينتج أكثر من أربعة ملايين برميل نفط يوميا، أي الأمن، الماء، الكهرباء والطبابة". 

لبنان عاجز أمام عودة جهادييه السنّة من سوريا 

في "لوفيغارو" نقرأ تحقيقا عن "لبنان العاجز أمام عودة الجهاديين من سوريا" كما عنونت الصحيفة. كاتبة المقال "آنوك شرغي" تقول إن "حوالي ألف لبناني سني شاركوا بالحرب في سوريا الى جانب منظمات إسلاماوية. 300 منهم يريدون العودة الى لبنان والباقون إما اموات أم إنهم مستمرون بالقتال" أضافت "لوفيغارو". وقد لفتت الى أنه "بغياب الأطر القانونية الضرورية لاستقبالهم يمضي كثير من العائدين فترات طويلة في السجن من دون محاكمة ما قد يشجع بعضهم" كتبت "لوفيغارو"، على "العودة الى سوريا".

وتشير "لوفيغارو" الى أن "السلطات اللبنانية تتجاهل نداءات العائلات ومحاميهم رغم واجباتها القانونية تجاه رعاياها". كاتبة المقال "آنوك شرغي" نقلت عن قاضٍ سابق لدى المحكمة العسكرية أن "تجاهل قضية المحاربين السنّة ترتدي طابعا سياسيا وطائفيا بامتياز". وتشير الصحيفة الى أن "هؤلاء يحاكمون لدى عودتهم فيما المقاتلون الشيعة الذين تقدّر أعدادهم ما بين سبعة وثمانية آلاف يحظون بحماية حزب الله ويتم الاحتفاء بهم لدى عودتهم من سوريا وهو ما يسهم" بحسب "لوفيغارو" ب "تأجيج الشعور بالإحباط لدى الطائفة السنيّة". 

أزمة ديبلوماسية بين تونس والمغرب 

التوتر بين تونس والمغرب من المواضيع التي عالجتها صحافة اليوم. تحت عنوان "أزمة ديبلوماسية بين تونس والمغرب حول مسألة الصحراء الغربية" كتبت "ليليا بلاز" في صحيفة "لوموند" أن "المملكة استدعت سفيرها في تونس وألغت مشاركتها ب "ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا" (تيكاد) المنعقدة في تونس احتجاجا على استقبال إبراهيم غالي زعيم جبهة بوليساريو الصحراوية المشارك في الندوة من قبل الرئيس التونسي قيس سعيد.

وتشير "لوموند" الى أن الحفاوة التي حظي بها زعيم جبهة بوليساريو تتعارض مع الموقف التقليدي لتونس التي كانت تنأى بنفسها في مسألة الصحراء الغربية وتعتمد الحياد وعدم الوقوف الى جانب أي من الجزائر أو المغرب.  

زيارة ماكرون إلى الجزائر: دور محوري للمخابرات 

في سياق آخر استعادت صحيفة "لوبينيون" زيارة الرئيس ماكرون الأسبوع الماضي الى الجزائر وذلك من خلال صورة ظهر فيها الرئيسان الفرنسي والجزائري في غداء عمل في قصر زيرالدا يحيط بهما المسؤولون الأمنيون للبلدين من بينهم بيرنار ايميه رئيس المديرية العامة للأمن الخارجي DGSE أي المخابرات الفرنسية.

كاتب المقال "جان دومينيك ميرشيه" لفت إلى "الدور المحوري لأيميه في ما خص العلاقة مع الجزائر خاصة أنه سبق له أن شغل منصب سفير فرنسا في الجزائر". "جان دومينيك ميرشيه" لفت أيضا الى أنها "المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن صورة من هذا النوع ما يعتبر بحد ذاته حدثاً يحمل أكثر من دلالة ليس أقلها أن هذا يعني بالنسبة للجزائريين أن فرنسا تأخذ هواجسهم الأمنية بعين الاعتبار" كما نقلت "لوبينيون" عن أحد المقربين من الملف.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية