مخيم الهول معتقل للجهاديين أم خلافة مصغرة لتنظيم الدولة الاسلامية؟

سمعي 05:36
عنصر من الأمن الداخلي الكردي يحرس مخيم الهول في محافظة الحسكة في شمال شرقي سوريا (08/01/2021)
عنصر من الأمن الداخلي الكردي يحرس مخيم الهول في محافظة الحسكة في شمال شرقي سوريا (08/01/2021) AFP - DELIL SOULEIMAN

مخيم الهول في سوريا ومخاوف ظهور بؤر جديدة للمتطرفين الإسلاميين، إضافة إلى الوضع الاقتصادي المتدهور في لبنان والحلول المنتظرة من الدول الكبرى وصندوق النقد الدولي من بين المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة يوم الجمعة في 16 أيلول/ سبتمبر 2022.  

إعلان

صحيفة لوموند نشرت تحقيقا حول ما اعتبرته ظهور خلافة إسلامية مصغرة في مخيم الهول في سوريا 

أفادت هيلان سالون موفدة صحيفة لوموند إلى مخيم الهول في سوريا أن نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية لايزال مستمرا في هذا المخيم. ونقلت صور النساء والأطفال الذين يجتمعون في ساحات المخيم ويهتفون ببقاء دولة الخلافة، ما تسبب الاثنين الماضي في أعمال شغب وتراشق بالحجارة بين عائلات الجهاديين وعناصر القوات الكردية. 

صراع النازحين والمتطرفين 

أشار نوروز أحمد عضو قيادة قوات سوريا الديمقراطية إلى أن عائلات الجهاديين يتقربون من النازحين ويحاولون التأثير عليهم وزرع الفكر الديني المتطرف بينهم على أمل التحاق الأطفال والمراهقين بهم. 

وأشارت الصحيفة  إلى أن بعض الجهاديين المعتقلين قاموا بتحويل الخيام إلى مراكز تعذيب ضد من يحاولون الخروج عن فكر الدولة الإسلامية أو ينددون بممارساتها.

 لبنان، الصراع بين النظام وصندوق النقد الدولي 

كتب باسكال إيرولت في صحيفة لوبينيون أن النخب السياسية والاقتصادية اللبنانية تواصل عرقلة إبرام خطة إنقاذ مع صندوق النقد الدولي بعد خمسة أشهر من التوصل إلى مسودة اتفاقية تتضمن العديد من الإصلاحات. 

ويرى الكاتب أن التطور اليومي لسعر العملة في السوق السوداء يجعل من الصعب للغاية وضع ميزانية الدولة في لبنان، مشيرا إلى أن رغبة البعض في التعهد باحتياطيات النفط والغاز التي لا تزال بعيدة عن الاستغلال، لسد الفجوة المالية. فكرة غير مقبولة لدى صندوق النقد الدولي، وذكر أن الأزمة الحالية وانعدام الحلول تؤجج الفقر وهجرة الأدمغة وإحياء عدم الاستقرار في البلاد.

إيطاليا: المصلحة الوطنية أهم من التحالفات الأوروبية  

في مقابلة مع صحيفة لوفيغارو، قالت جورجيا ميلوني زعيمة حزب فراتيليلي ديتاليا اليميني المتطرف إنه من الضروري وضع استراتيجية أوروبية للتعامل مع تداعيات الحرب في أوكرانيا، بدءًا من تحديد سقف لأسعار الغاز وفصل أسعار الغاز والكهرباء ويجب أن يلعب الاتحاد الأوروبي أيضًا دورًا رائدًا في استعادة إمدادات الحبوب من أوكرانيا، وعلى المدى المتوسط ​​ يجب عليه إزالة القيود البيئية التي تحد من الإنتاج الزراعي الأوروبي. 

الهجرة والاستقلالية الاستراتيجية

أفادت ميلوني أنها تدعم فكرة حماية أوروبا لحدودها، والتنسيق مع الدول الأفريقية من أجل تنفيذ خطة لإعادة المهاجرين إلى دولهم.

واعتبرت ميلوني أن الاستقلالية الاستراتيجية من أهم ما يجب أن تنفذه بروكسل، فالأولوية بالنسبة لدول الاتحاد هي القضايا الداخلية وضمان الأمن الغذائي وتنظيم العائدات الاقتصادية، لأن قرارات وقوانين بروكسل لا تناسب جميع الدول الأعضاء.  

الانتخابات النصفية الأمريكية وعودة جو بايدن 

كتب جوليان جيستار في صحيفة ليبيراسيون أن جو بايدن سيستفيد حتما من آخر إنجازاته في ما يتعلق بتراجع التضخم ودفاعه عن الإجهاض في الانتخابات النصفية المقبلة، مضيفا أن توقيع "قانون خفض التضخم" في 17 أغسطس الماضي، وهو عبارة عن خطة استثمارية غير مسبوقة في انتقال الطاقة إضافة إلى التحكم في أسعار بعض الأدوية من الأسباب التي رفعت شعبية الرئيس الأمريكي. 

دونالد ترامب الخطر الدائم

أوضح المحلل السياسي تشارلي كوك للصحيفة أن هذا الطوفان التشريعي الصيفي كان بمثابة بيان تكذيب للاتهامات التي لاحقت بايدن والديمقراطيين حول فشلهم تحقيق أي من وعودهم للأمريكيين. 

واعتبرت الصحيفة أن هذه النقاط التي تحسب لصالح بايدن لا تقلل من الخطر الذي يشكله الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حيث لايزال الأخير ورقة رابحة ومن الممكن أن يقلب الطاولة بجو بايدن والديمقراطيين في اللحظة الأخيرة. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية