الأردن يسعى لمقايضة نهاية جمهورية الكبتاغون في سوريا بتعويم النظام

سمعي 06:48
حبوب الكبتاغون
حبوب الكبتاغون © أ ف ب

الصحف الفرنسية أفردت عناوينها لمواضيع متعددة منها تشييع الملكة إليزابيث وتداعيات استعادة إيزيوم من القوات الروسية ومشروع إصلاح النظام التقاعدي. ونقرأ في اليوميات أيضا عن الدعوات لمقاطعة مونديال قطر وعن جمهورية الكبتاغون في سوريا، وهو موضوع نادرا ما تطرقت اليه الصحافة الفرنسية. 

إعلان

طريق الكبتاغون من سوريا إلى السعودية 

"سوريا هي أكبر منتج للكبتاغون والسعودية اول مستهلك له والأردن ولبنان ممراته" كتبت "لوفيغارو" التي خصصت صفحتين لـ "طريق الكبتاغون من سوريا إلى السعودية                                                                                                                     

المخدر الذي يفتك بالشباب" كما عنونت. التحقيق حمل توقيع "جورج مالبرونو" الذي أشار إلى أن "آفة الكبتاغون تخطت منطقة الشرق الأوسط" والى انه "تم ضبط 250 مليون حبة منه منذ بداية العام". وتقول "لوفيغارو" إن "التهريب عبر الحدود الشمالية للأردن ازداد منذ استعادة بشار الأسد سيطرته على جنوب سوريا عام 2018" وإن "الجيش الأردني بات يحبط يوميا 13 عملية تهريب". 

مهربو الكبتاغون هم الجيش السوري، ماهر الأسد وحزب الله  

كاتب المقال "جورج مالبرونو" قال نقلا عن مصادر مخابراتية اردنية ان "الفرقة الرابعة المُدرعة التابعة للجيش السوري، بقيادة ماهر الأسد شقيق الرئيس السوري هي المسؤول الأبرز عن تصنيع وتهريب الكبتاغون بالاشتراك مع المخابرات العسكرية السورية وحزب الله، حليف النظام". "لوفيغارو" تشير أيضا الى ان "الجزء الأكبر من الكبتاغون يهرب إلى السعودية حيث يشعر الشباب بالملل".

الأردن يسعى لمقايضة تعويم الأسد بوقف تهريب الكبتاغون 

"مالبرونو" الذي كشف، نقلا عن مصدر أردني ان عمان تسعى لحل سياسي يلحظ تعويم نظام بشار الأسد لقاء وقفه تصنيع وتهريب المخدرات" المقال يشير كذلك الى ان تلك "المقايضة كانت في صلب محادثات سرية اجراها مسؤول أردني رفيع المستوى مع وزير خارجية سوريا فيصل مقداد". كاتب المقال "جورج مالبرونو" أشار الى ان "الاميركيين لا يمانعون الامر والى ان العاهل الأردني تناول المسألة لدى لقاءه الرئيس ماكرون مؤخرا الذي بدا مهتما" بحسب "لوفيغارو" في حين ان "ديبلوماسيي الكي دورسي عارضوا مثل هذه المقايضة" كتبت الصحيفة. 

ظلال جرائم الحرب تخيم على إيزيوم 

وفي صحف اليوم مقالات عن "ظلال جرائم الحرب التي تخيم على إيزيوم" التي استعادها الجيش الأوكراني من قوات الكرملين. "لاكروا" أشارت إلى أن المسؤولين الأوكرانيين يتهمون الروس باستعادة مجزرة بوتشا التي شهدت اعدام اكثر من 400 من سكانها. "لوفيغارو" أيضا نشرت مقالا عن فظاعات إيزيوم" فيما "لبراسيون" نشرت تحقيقا من هذه البلدة. أما "لوبينيون" فقد نشرت مقالا تحليليا لـ "جان-دومينيك ميرشيه" حول نتيجة تراجع القوات الروسية من وجهة نظر الأوساط العسكرية الغربية وقد لفتت "لوبينيون" الى ان البريطانيين والأميركيين وبلدان شرق وشمال أوروبا خلصوا إلى ان النصر الأوكراني بات ممكنا في حين أن فرنسا تعتقد أن البولدوزر الروسي لم يقل كلمته الأخيرة وأن التقدم العسكري الاوكراني على أهميته مبالغ فيه لأغراض تخص  الدعاية السياسية" كتبت "لوبينيون". وفي سياق آخر لكنه متصل نقرأ في "لاكروا" عن محاولة مصر وهي اول مستورد للقمح في العالم التقليل من اعتمادها على القمح الأوكراني.

دعوات مقاطعة مونديال قطر قد لا تنجح

"ليبراسيون" جعلت من الدعوات لمقاطعة مونديال قطر، موضوع الغلاف. الصحيفة اليسارية أعدت ملفا كاملا عن الموضوع وقد شككت فيه بنجاح الأصوات المطالبة بمقاطعة المونديال بسبب تأثيره وتعارضه مع حقوق الانسان ومقتل العاملين الأجانب في ورشات بناء المجمعات الرياضية التي شيدت في قطر بمناسبة استضافتها المسابقة العالمية لكرة القدم. "ليبراسيون" اقرت ان الانتقادات إلى وجهت للدوحة لم تكف لمنع اجراء المونديال لكنها أسهمت بلفت النظر للطريقة التي تعد بها المسابقات الرياضية الكبرى". 

فرنسا: مخاطر التسرع بإقرار إصلاح النظام التقاعدي 

"لاكروا" جعلت من مشروع إصلاح النظام التقاعدي في فرنسا موضوع الغلاف. الصحيفة التي تحدثت عن "مخاطر التسرع" كما عنونت لفتت إلى أن النقابات والمعارضة يريدون إعطاء مزيد من الوقت للتشاور في وقت يسعى فيه الرئيس ماكرون لإقرار قانون إصلاح النظام التقاعدي قبل موسم الصيف المقبل. 

جنازة القرن ميزان العلاقات الدولية 

"لوباريزيان" جعلت من "جنازة القرن" كما عنونت موضوع الغلاف الذي خصصته لـ "الحدث التاريخي الذي قد يشكله تشييع الملكة اليزابيت الثانية "لوفيغارو" التي كتبت في المانشيت "العالم اليوم يتوحد اليوم في ذكرى إليزابيث الثانية" لفتت في افتتاحيتها إلى أن هذا الحدث يعتبر ميزانا للعلاقات الدولية ذلك أن الملكة إليزابيث سوف تخضع للمرة الأخيرة أعداء قيم الديمقراطية والتعددية والسلام.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية