المغرب: عمر الراضي كشف قبل اعتقاله ضلوع بعض محيط محمد السادس بمصادرة أراض

سمعي 06:25
ملك المغرب محمد السادس
ملك المغرب محمد السادس © رويترز

الصحف الفرنسية افردت حيزا هاما لجنازة الملكة اليزابيت ولحرب أوكرانيا. وفي اليوميات أيضا مواضيع أخرى منها ظاهرة اقتحام المصارف في لبنان ومقال أعدته منظمة "فوربيدن ستوريز" حول التحقيق الذي كان يقوم به الصحفي المغربي عمر الراضي قبل اعتقاله والحكم عليه بالسجن ست سنوات بتهم التجسس والاعتداء الجنسي. 

إعلان

"فوربيدن ستوريز" على خطى عمر الراضي 

مقال منظمة "فوربيدن ستوريز" نشرته "لوموند" على موقعها الالكتروني وفيه ان السلطات المغربية اعتقلت عمر الراضي بعد إطلالته على إذاعة راديوM الجزائرية المستقلة وإعلانه انه يجري تحقيقا حول قبيلة "أولاد سبيطة" بعد ان طردت من أراضيها الزراعية الواقعة شمال العاصمة الرباط وحيث توجد غابة تم تدميرها واستبدالها بملعب للغولف كما انه تم بناء مئات الفيلات والشقق الفاخرة. نحن نواجه منطق الافتراس العقاري" قال عمر الراضي وقد تم استدعاءه واعتقاله ما ان عاد الى المغرب. "فوربيدن ستوريز" تساءلت عما إذا كانت متاعبه القضائية مرتبطة بتحقيقاته الصحفية فعمدت الى متابعة عمله الاستقصائي حول المشروع السياحي "شاطئ الأمم" الذي بدأت مجموعة "الضحى العقارية" بإنشائه على أراضي قبيلة "أولاد سبيطة" وقد خلص التحقيق الى ان مقربين من الملك محمد السادس متورطون في عمليات النهب هذه منهم انس الصفريوي الذي كان على علاقة بمنير الماجيدي السكرتير الخاص للعاهل المغربي والمسؤول عن إدارة ثروته وقد برز اسمه في فضيحة وثائق باناما حول التهرب الضريبي.

انفجار غضب المودعين في لبنان 

ونقرأ في "لوموند" أيضا مقالا حول موجة اقتحامات المصارف من قبل المودعين في لبنان. "الغضب الذي بقي مكتوما لزمن انفجر" كتبت مراسلة "لوموند" في بيروت "لور اسطفان" في معرض حديثها عن عمليات خمس قام بها مواطنون يوم الجمعة الماضي للمطالبة بأموالهم المحتجزة من قبل البنوك. وتشير "لوموند" الى ان "اقتحامات البنوك ما زالت تلقى ترحيبا من قبل جزء كبير من اللبنانيين. لكن البعض متخوف من تجميد مدخراته الى اجل غير مسمى في حال استمرت    الاقتحامات فيما البعض آخر يخشى استفحال انعدام الامن" كما تقول كاتبة المقال "لور اسطفان" وقد نقلت عن المحامي فؤاد الدبس وهو أحد مؤسسيي "اتحاد المودعين" الذي يدافع عن حقوق أصحاب الودائع ان "التحركات الفردية الهادفة لاستعادة أموال المودعين مؤشر على نفاذ صبر الناس. وهي ليست الحل بالتأكيد لكن تزايدها قد يدفع السلطة السياسية المالية الحاكمة الى التفاوض والقبول بحلول أكثر عدلا من تلك التي يخطط لها حاليا" خلص فؤاد الدبس. 

مقاطعة مونديال قطر رد مبالغ فيه على هواجس محقة 

في "ليبراسيون" تعليق على دعوات مقاطعة مونديال قطر الذي جعلت منه الصحيفة موضوع الغلاف، يوم البارحة. كاتب المقال "لوك لو فايان" اعتبر المقاطعة "ردا مبالغا فيه على هواجس محقة حول البيئة وحقوق الانسان" وقد طالب "لوفايان" بتطبيق كل الإجراءات اللازمة للحد من الاحترار" لكنه لفت الى ان نسف فرحة الاحتفالات الثقافية والرياضية قد يكون غير منتج ويؤدي بالعكس الى الانقلاب على مستلزمات الحفاض على البيئة". 

حرب أوكرانيا وتداعياتها في صلب اهتمامات الصحف الفرنسية.

"لوموند" نشرت مقالا عن حفار قبور ايزيوم. اما "لوفيغارو" فإننا نقرأ فيها تحقيقا عن المقاومين الاوكرانيين في منطقة كاركيف الذين شاركوا بمعارك الجيش الاوكراني لاستعادة بلداتهم من القوات الروسية. بدورها "لاكروا" تطرقت الى موضوع "اقالة الجنرالات الروس" المسؤولين عن الحرب في أوكرانيا ومن بينهم "سيرجي سكورنيكوف الذي كان يلقب بجزار حلب لدى مشاركته بالحرب في سوريا. ومن المواضيع التي اثارت اهتمام الصحف الفضائح الجنسية لباتريك بوافر دافور نجم القناة الفرنسية الأولى ومقدم نشراتها الإخبارية دون انقطاع خلال عشرات السنين وقد جعلت "ليبراسيون" من الاتهامات الجدية المقدمة ضده موضوع الغلاف. وفي سياق آخر "روعة وخشوع" كتبت "لوفيغارو" في المانشيت على خلفية صورة عملاقة لجثمان الملكة اليزابيت في وستمنشتر ابي فيما "لبوبينيون" خصصت افتتاحياتها لأهمية رموز الوحدة في حياة الأوطان في معرض حديثها عن التشييع الذي لم يسبق له مثيل الذي خصصته بريطانيا لملكتها 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية