ليبراسيون: غضب في إيران بعد وفاة مهسا أميني والنظام يقمع المحتجين

سمعي 06:02
احتجاجات في إيران عقب وفاة شابة
احتجاجات في إيران عقب وفاة شابة © أ ف ب

من بين أبرز ما تناولته الصحف الفرنسية اليوم 21 أيلول / سبتمبر  2022 تراجع تأثير الرئيس الروسي بوتن على النزاعات بين بعض الدول  في الجمهوريات السوفياتية السابقة وموضوع عن استمرار احتجاجات النساء في ايران على خلفية وفاة فتاة في مركز للشرطة بالإضافة الى مقال عن المشهد السياسي بفرنسا.

إعلان

صحيفة لومند: بداية تراجع تأثير بوتين 

تقول افتتاحية صحيفة لومند إن موسكو تحاول نوعا ما لعب دور الحكم في المواجهات العسكرية التي تجددت بين طاجيكستان وقرغيزستان وبين أرمينيا وأذربيجان وهو دور بات شاهدا على ضعف الرئيس الروسي على الساحة الدولية. 

وتابعت افتتاحية لومند ان الرئيس بوتين حاول مرة أخرى في الأيام الأخيرة ان يضع حدا للاشتباكات الحدودية  بين قيرغيزستان وطاجيكستان  داعيًا إلى الحل الدبلوماسي وهو حل صار محذوفا  من مفرداته فيما يتعلق بأوكرانيا. 

فدعوات بوتين لحل النزاعات "بالوسائل السلمية حصراً" قد اظهرت  محدودية  منظمة معاهدة الأمن الجماعي والتي تهدف مع ذلك إلى جعل موسكو ضامن الأمن في اسيا الوسطى  ما بعد الاتحاد السوفيتي.

واوضحت افتتاحية لومند ان مفارقات ميثاق هذه المنظمة  على غرار ميثاق حلف شمال الأطلسي، انه تم تطبيقه لأول مرة في كازاخستان، في بداية العام  حيث تدخلت القوات الروسية تحت هذا الميثاق  لقمع المظاهرات التي أطلقها ارتفاع حاد في أسعار الغاز لكن هذا التدخل لم يمنع الرجل القوي الجديد في كازاخستان الرئيس قاسم جومارت توكاييف  من النأي بنفسه عن موسكو في الشأن الأوكراني.

يومية ليبراسيون  : غضب في إيران  بعد وفاة محساء أميني  والنظام يقمع المحتجين  

افادت يومية ليبراسيون ان الايرانيين نزلوا الى الشوارع في كردستان وفي المدن الكبرى للتنديد بوفاة الشابة مهسا أميني في مركز للشرطة بعد ثلاثة أيام  قضتها في غيبوبة، حيث ردت القوات الامنية على المسيرات بعنف ففي اقليم كردستان مسقط راسها تحدثت انباء عن إضرابات واحتجاجات وفي العاصمة طهران والمدن الكبرى في البلاد  كانت الجامعات تغلي من الغضب فبعض النساء قمنا بحرق النقاب في الأماكن العامة.

وبحسب منظمة هينجاو الكردية لحقوق الإنسان ومقرها النرويج  لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم في منطقة محسا أميني وأصيب أكثر من مئتي شخص  واعتقل مئة وخمسون شخصا.  وتقول منظمة غير حكومية أخرى  ومقرها النرويج أيضًا  إن قوات الأمن الايرانية قتلت بالفعل أربعة أشخاص.

واوضحت يومية ليبراسيون ان  مؤسسة مؤثرة تابعة للدولة  الايرانية ، هي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر طالبت  بإلغاء تجريم عدم ارتداء الحجاب و  الكف عن اعتباره جريمة، والتوقف عن ملاحقة من يرتدون الحجاب. بشكل غير صحيح، لأن هذا له تأثير في زيادة التوترات الاجتماعية. وكتبت في بيان صحفي "يجب تعديل القانون بحيث لا يعتبر ذلك إلا جريمة".

صحيفة لاكروا: في بوركينا فاسو، السكان محاصرون من قبل الجماعات المسلحة 

تقول يومية لاكروا إن الجماعات الإرهابية باتت تعزل المدن الكبرى في شمال وشرق بوركينافاسو  وأصبح إمداد السكان تحديًا إنسانيًا وأمنيًا كبيرًا لواغادوغو.

وتابعت اليومية ان المسلحين يحاصرون منذ ثلاثة أشهر سكان بلدة سببا وهي عاصمة ولاية ياغا، في منطقة الساحل البالغ عددهم خمسة وثلاثون ألف نسمة. 

ونقلت  لاكروا عن السكان انهم لا يعرفون إذا كان هؤلاء الرجال هم تجار أو جهاديون من جماعة أنصار الإسلام والمسلمين (GSIM  وهي جماعة جهادية تابعة للقاعدة لأن الحدود غير واضحة بين الجماعات  المسلحة.

فبالنسبة للخبير الأمني ​​محمودو سافادوغو فإن  استراتيجية الجماعات الإرهابية قد تغيرت منذ عام 2019 فبعدما  كان هدفها الرئيسي هو القوات المسلحة وممثلي الدولة، فقد بدأوا أيضًا في مهاجمة السكان المدنيين من أجل التخلص من ميليشيات الدفاع عن النفس وهي طريقة عملية  بحسب إسماعيل ديالو، مسؤول سابق في الأمم المتحدة  لكي تعطي الناس شعوراً بأن الجيش ليس على استعداد لحمايتهم".

لوفيغاروا: إدوارد فيليب، جيرالد دارمانين، برونو لو مير ... خلافة ماكرون في تفكيرهم 

افادت يومية لوفيغارو ان  بعد خمسة أشهر من الانتخابات الرئاسية الأخيرة  اصبحت مرحلة ما بعد ماكرون تثير قلق الأغلبية بالفعل وهذا لا يخفيه ستيفان سيجورني  الذي بات على رأس حزب النهضة  الرئاسي الجديد وتتمثل مهمته في ترسيخ فكر الماكروني  إلى ما بعد عام 2027 حيث سيكون لديه الكثير ليفعله للحفاظ على تحالف اليسار واليمين غير المسبوق الذي شكله الرئيس ايمانويل ماكرون.

وافادت اليومية ان تعيين وزير الداخلية جيرارد دارمان كنائب للأمين العام لحزب النهضة مكلفا بالتكوين  يعتبر موقعا استراتيجي دخل الحزب يساعده  في تقوية شبكاته.

تمامًا مثل وزير الاقتصاد  برونو لو مير الذي تم تعينه  في الحزب الجديد كنائب الأمين العام مسؤول عن الأفكار  حيث سيحاول وزير الاقتصاد رسم طريقه داخل الحزب  مقتنعًا بأنه سيقاوم بعد ولاية ماكرون التي تبلغ خمس سنوات.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية