هل أنتم مستعدون للتقشف لمواجهة أزمة الطاقة؟

سمعي 05:21
توربينات الرياح ومحطة الكهرباء الفرعية قبالة سواحل "لاتوربال" غرب فرنسا (30/09/2022)
توربينات الرياح ومحطة الكهرباء الفرعية قبالة سواحل "لاتوربال" غرب فرنسا (30/09/2022) AFP - DAMIEN MEYER

أفردت الصحف الفرنسية الصادرة يوم الخميس في 06 تشرين الأول/ أكتوبر 2022  حيزا هاما لحرب أوكرانيا وتداعياتها، خاصة على صعيد أزمة الطاقة. ونقرأ في اليوميات الفرنسية أيضا عن حزب "الجبهة الوطنية" اليميني المتطرف بمناسبة الاحتفال بعيده الخمسين. 

إعلان

مخطط فرنسي للتقشف الطاقوي قبيل فصل الشتاء 

 "مخطط التقشف الطاقوي" الذي ستكشف عنه الحكومة الفرنسية هذا الخميس، تصدّر عناوين معظم اليوميات بدءا من "لوباريزيان" التي جعلت منه موضوع الغلاف تحت عنوان "إجراءات مخطط التقشف من أجل قضاء فصل الشتاء". "خفض معدلات التدفئة في الأماكن العامة والخاصة الى 19 درجة من أبرز النقاط الواردة في مخطط الحكومة" كتبت "لوباريزيان". وقد لفتت الى أن "الهدف هو خفض استهلاك الطاقة بنسبة %10، على أن تتخذ إجراءات أكثر تشددا فيما لو فشلت البلاد بتقليص فاتورة الكهرباء والغاز". بدورها "لي زيكو" كتبت في المانشيت "فرنسا تعتمد النظام التقشفي". 

هل أنتم مستعدون للتقشف لمواجهة أزمة الطاقة؟

أما "ليبراسيون" فقد خصصت غلافها للسؤال التالي "هل أنتم مستعدون للتقشف لمواجهة أزمة الطاقة؟" تقول الصحيفة في افتتاحيتها إن "العام 2022 قد يشكل منعطفا أساس سوف يلزم الكوكب وأوروبا تحديدا على التأقلم مع فكرة التقشف لا بل على الرضوخ لها، بعدما كانت محصورة بالخضر الذين رأوا فيها الطريقة الوحيدة لمكافحة آثار الاحترار". 

للتقشف تكلفة مخفية 

لكن "ليبراسيون" اعتبرت أن "التقشف وحده غير كاف ويجب أن يترافق مع إجراءات تستلزم اللجوء الى المال العام لكلفتها العالية مثل عزل الأبنية والشبابيك". وهو ما توصلت اليه "لوبينيون" أيضا في افتتاحيتها حول "كلفة التقشف الخفية" بسبب "حاجته" يشير كاتب المقال "ريمي غودو" إلى "استثمارات هائلة تستوجب زيادة لا غنى عنها في الأسعار والضرائب".

"الطبقات الوسطى سوف تدفع الثمن وكذلك الدولة ما قد ينعكس على القدرة الشرائية والإنتاج الصناعي" تقول "لوبينيون" وقد خلصت الى أن "النمو وحده هو الذي قد يسمح لفرنسا باجتياز هذه المعضلة، ما يعني أنه يجب العمل أكثر ولفترة أطول وهو ما لا يروق للفرنسيين" كتبت "لوبينيون". 

مخاوف من انتقال عدوى إيطاليا والسويد الى فرنسا

في "لوفيغارو" نقرأ عن تخوف الأوساط المحيطة بالرئيس ماكرون" من فوز حزب "الجبهة الوطنية" اليميني المتطرف بالانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2027. الخوف كل الخوف هو من أن تصاب فرنسا بالعدوى من إيطاليا والسويد وغيرها من العواصم الأوروبية التي أوصلت اليمين المتطرف الى الحكم" تقول "لوفيغارو".

كاتب المقال "غيوم تابار" اعتبر أن ما هو على المحك هو استقطاب الطبقات الشعبية بعد أن أصبحت من حصة حزب "مارين لوبن" اليميني المتطرف. وهو ما فشل حزب الرئيس ماكرون بالتوصل اليه حتى الآن" كتب "غيوم تابار" في "لوفيغارو" في حين أن "لوموند" استعادت تاريخ حزب "الجبهة الوطنية" اليميني المتطرف بمناسبة احتفاله بعيده الخمسين اليوم بغياب مؤسسه.

ولفتت "لوموند" الى أن الحزب اليميني المتطرف الذي بات أقرب الى الحكم لم يتخلى عن إيديولوجيته بالرغم من التحولات التي فرضتها رئيسته الحالية ابنة جان- ماري لوبن، مارين. 

تقدم قوات كييف كشف فداحة جرائم الحرب الروسية 

صحف اليوم أفردت حيزا هاما لحرب أوكرانيا. "لوفيغارو" قالت إن "تقدم قوات كييف كشف فداحة جرائم الحرب الروسية" وقد نقلت الصحيفة عن "أندريه كوستين"، مدعي عام أوكرانيا، سعيه لإنشاء محكمة خاصة بجرائم الحرب. "ريمي أوردان" موفد "لوموند" الى مدينة ليمان بعد استعادتها من الجيش الروسي نقل مشاهداته ومنها ما قاله السكان في أن "الجيش الروسي عمد الى تفخيخ الجثث سواء كانت لأوكرانيين أو حتى لجنوده قبل مغادرته "ليمان".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية