قراءة في الصحف الفرنسية

وزير الطاقة الجزائري: الجزائر قادرة على زيادة شحنات الغاز إلى أوروبا

نشرت في:

ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، ودور الجزائر في تزويد أوروبا بالغاز، إضافة إلى أزمة الكهرباء في أوكرانيا من المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية يوم في 13 تشرين الأول/ أكتوبر 2022.  

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون( يمين) ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي خلال محادثاث لزيادة إمدادات الغاز إلى إيطاليا (11/04/2022)
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون( يمين) ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي خلال محادثاث لزيادة إمدادات الغاز إلى إيطاليا (11/04/2022) © (أسوشيتد برس)
إعلان

رهانات الاتفاق التاريخي بين لبنان وإسرائيل

اعتبر لويس لامبير في صحيفة لوموند أن هذا الاتفاق يحمل تداعيات وحسابات سياسية للطرفين، حيث يعتبر نجاحا حقيقيا لرئيس الوزراء الإسرائيلي قبل ثلاثة أسابيع من الانتخابات التشريعية. ومن الجانب اللبناني تأمل السلطات في أن يكون الاتفاق انتصارا سياسيا في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

ويرى الكاتب أن الغاز أصبح أداة دبلوماسية لإسرائيل، التي تتعهد بإيصال الغاز إلى أوروبا خاصة أن الاتفاق يعترف بالسيادة الكاملة للدولة العبرية على حقل كاريش الذي من المرجح أن تنطلق أشغاله في غضون أسابيع.

حزب الله لاعب متحفظ في المفاوضات الإسرائيلية اللبنانية حول تقاسم ثروة الغاز

كتب باسكال إيرولت في صحيفة لوبينيون أن حسن نصرالله لم يعترض على إبرام هذا الاتفاق رغم بعض التحفظات والتصريحات التي يطلقها ضد تل أبيب، مضيفا أن اعتراف خصوم نصرالله بمساهمة الحزب الشيعي في إبرام اتفاق مفيد للبنان هو في حد ذاته انتصار لحزب الله على المستوى الداخلي اللبناني، خاصة أنه أثبت أن هذه المفاوضات لم تستوجب مصالحة أو تطبيع مع إسرائيل، حيث يعتبر الزعيم الشيعي الاتفاق هو لتقاسم الثروة البحرية وليس اتفاقا لترسيم الحدود البحرية أو البرية بين البلدين. 

في إيران سقط جدار الخوف 

أشار بيار ألونصون في صحيفة ليبيراسيون أن السلطات الإيرانية تصرّ على أن الاحتجاجات التي تجتاح البلاد منذ شهر هي مجرّد أعمال شغب تدعمها إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية، موضحا أن طبيعة الاحتجاجات تغيّرت خلال الأيام الأخيرة ولم تعد تطالب فقط بحرية النساء في خلع الحجاب أو ارتدائه.

ويرى أزاده كيان أستاذ علم الاجتماع أن بعض التجار الذين قاموا بغلق محلاتهم والانضمام إلى الإضراب يوم  الأربعاء الماضي يدلّ على بداية التمرد وسط الطبقات العاملة بعيدا عن الطلاب والمثقفين، وهو دعم كبير للشباب الذين خرجوا قبل شهر للمطالبة بالحرية.

الجزائر قادرة على زيادة شحنات الغاز إلى أوروبا

في مقابلة لصحيفة لوبينيون مع وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، قال الأخير إن الجزائر ودول أوبك + بحاجة إلى استقرار سوق النفط لمواصلة الاستثمار في قطاع الهيدروكربونات، مشيرا إلى أن الجزائر ستخفض إنتاجها بمقدار 48 ألف برميل يوميا، وتأمل تطوير التحول في قطاعي الهيدروكربون والتعدين، من أجل الزيادة في الإنتاج من 32٪ إلى 50٪ بحلول عام 2025.

وأفاد محمد عرقاب للصحيفة أن بلاده ستورد 26 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى إيطاليا هذا العام، و8 مليارات إلى إسبانيا مع إمكانية زيادة الشحنات ب 4 مليار متر مكعب في السنة.

وتساءل وزير الطاقة الجزائري لماذا ترفض أوروبا تمويل مشاريع الغاز في إفريقيا، موضحا أن الجزائر ستتمكن من توفير 20 مليار متر مكعب إضافية إلى أوروبا بحلول عام 2025 في حال حصلت على تمويل الاتحاد الأوروبي. 

أوكرانيا ومعركة الكهرباء

كتب فابريص دوبراز في صحيفة لاكروا أن الضربات الروسية استهدفت في الأيام الأخيرة محطات الطاقة الأوكرانية، وطلبت كييف من مواطنيها الحد من استهلاك الكهرباء. ونقلت الصحيفة عن تامارا باباكوفا الموظفة في العاصمة الأوكرانية أنها أمضت أكثر من عشر ساعات بدون كهرباء في منزلها، مشيرة إلى أن انقطاع الكهرباء أصبح متكررا في عدة مدن أوكرانية منذ نهاية الشهر الماضي. 

وأوضح أندريان بروكيب خبير الطاقة أن نظام الطاقة الأوكراني أصبح يعاني من عدة مشاكل، والشتاء يبدو مقلقا جراء القصف الروسي، حيث اضطرت السلطات إلى اعتماد قطع الكهرباء أو التخفيض من الإمدادات من أجل التقليل من استهلاك الكهرباء في ساعات المساء والليل. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية

شاهد الحلقات الأخرى