"لوفيغارو" لا تستثني أن يكون حريق إيفين مفتعلا وتقول إن %10 فقط من الإيرانيين يؤيدون النظام

سمعي 06:53
آثار الدمار والحريق الذي شبّ في سجن إيفين في طهران (16/10/2022)
آثار الدمار والحريق الذي شبّ في سجن إيفين في طهران (16/10/2022) AFP - KOOSHA MAHSHID FALAHI

أفردت الصحف الفرنسية الصادرة يوم الإثنين في 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2022 حيزا هاما للشأن الفرنسي الداخلي عشية إضراب عام ضد غلاء المعيشة، لكن ذلك لا يعني أن اليوميات الفرنسية غيبت أخبار العالم وملفاته الساخنة وعلى رأسها أوكرانيا وإيران. 

إعلان

أسبوع بالغ الخطورة ينتظر إيمانويل ماكرون 

"أسبوع بالغ الخطورة ينتظر إيمانويل ماكرون" هو عنوان مانشيت "لوفيغارو" عشية يوم إضرابات واحتجاجات على غلاء المعيشة بدعوة من الاتحاد العمالي العام، فيما الحكومة تلوّح باللجوء الى المادة 3-49 من الدستور التي تسمح لها بتجاوز تصويت البرلمان من أجل إقرار مشروع الميزانية العامة.

"أقلية سياسية ونقابية تريد شلّ البلاد" كتبت "لوفيغارو" في افتتاحيتها التي حملت عنوان "ماكرون وسم ميلانشون" وميلانشون هو زعيم جبهة "نوبس" اليسارية المعارضة والتي دعت للتظاهر البارحة "ضد الغلاء وضد عدم محاربة الاحترار". وهو شعار مزدوج اعتبرته "لوبينيون" "ديماغوجيا" في افتتاحيتها بسبب ما رأت فيه "تعارضاً بين ضرورات الحفاظ على القدرة الشرائية وضرورات خفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكاربون". 

من الذي يتقن قراءة أحوال الطقس الاجتماعي؟

"من الذي يتقن قراءة أحوال الطقس الاجتماعي؟" سؤال طرحته "لي زيكو" في إشارة الى عدم تنبه السياسيين لأزمة الطاقة وخوف الفرنسيين على قدرتهم الشرائية. الصحف اليمينية من "لوفيغارو" الى "لوبينيون" و"لي زيكو" اعتبرت أن تظاهرات البارحة فاشلة فيما "ليبراسيون" اليسارية أفردت حيزا هاما لتوق الداعي اليها "جان- لوك ميلانشون" لتشكيل جبهة شعبية جديدة تتولى السلطة في إشارة الى تحالف اليسار الذي حكم فرنسا من 1936 الى 1938". وقد اعتبرت "ليبراسيون" أن "الحكومة تعدّت على حق الإضراب" لاستخدامها الصلاحيات التي تخولها إجبار عمّال قطاع النفط المضربين على العودة إلى العمل لتخفيف شحّ الوقود الناجم عن تحرّكهم.

"لوفيغارو": %10 من الإيرانيين فقط يؤيدون النظام 

استمرار الاحتجاجات في إيران والحريق في سجن إيفين من المواضيع التي أثارت اهتمام الصحف الفرنسية. "ما الذي أغرق بالفوضى المكان الذي يخضع لأكثر الحراسات تشددا؟" تساءلت "لاكراوا" في معرض حديثها عن حريق سجن إيفين الذي يحتجز فيه المتظاهرون والسجناء السياسيون ومزدوجو الجنسية.

"لوفيغارو" لم تستثن أن يكون الحريق مفتعلا من قبل السلطة لتبرير زيادة حدة قمعها. كاتب المقال "جورج مالبرونو" نقل عن مصدر دبلوماسي مدى عزلة النظام وتقوقعه في وقت لم يعد فيه يحظى سوى بتأييد %10 من الإيرانيين".

بدورها "ليبراسيون" نشرت مقابلة مع مقرر الأمم المتحدة الخاص بإيران جواد رحمان تخوّف فيها من "انزلاق النظام الإيراني نحو مزيد من القمع منذ وصول إبراهيم رئيسي إلى رئاسة الجمهورية الإسلامية".

شباب العالم العربي لم يعد يحلم بالربيع 

"شباب العالم العربي لم يعد يحلم بالربيع" عنوان مقال نقرأه اليوم في صحيفة "لي زيكو". المقال يستعيد نتائج "استطلاع رأي الشباب العربي"، الذي صدر في أيلول/سبتمبر الماضي وهذا الاستطلاع دراسة تصدر سنويا عن شركة الاستشارات الخاصة "أصداء" وموقعها دبي. ومن أبرز ما كشفته دراسة هذا العام أن "ثلثي الشباب الذين استجوبتهم أصداء يعتقدون أن الديمقراطية لن تنجح في منطقة الشرق الأوسط. %82 منهم يعتبرون أن الاستقرار أهم من الديمقراطية في حين أن %92 منهم كانوا يعتقدون العكس أي أن الديمقراطية أهم عام 2009 قبل تجارب الربيع العربي".

وتشير "لي زيكو" الى أن "الشباب العربي بالمقابل لا يبدو مستعدا لترك الحكومات تقرر مصيرهم ذلك أن %60 منهم يعتبرون أن الحكومات تبالغ بالتدخل في شؤونهم". وقد لفتت "لوبينيون" إلى أن "%73 من الشباب يعتبرون أن الدين حاضر بحياتهم زيادة عن اللزوم".

خريف أنظمة الاستبداد 

وفي صحف اليوم أيضا تركيز على حرب أوكرانيا. في "لي زيكو" أشار "دومينيك مويزي" الى أن "الأوكرانيين استعادوا خلال خمسة أيام أراض استغرق احتلالها خمسة أشهر. لقد هزمت قوات بوتين، ما يعني أنه لم يبق أمام سيد الكرملين سوى التصعيد بأشرس صوره أي القصف المكثف للمواقع الاستراتيجية والأهداف المدنيّة".

بالتزامن مع التشدد الروسي أفردت الصحف الفرنسية أيضا حيزا هاما لتشدد الرئيس شي جينبينغ خلال افتتاح المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، وهو ما تحدثت عنه "لوفيغارو" في مقال بعنوان "خريف أنظمة الاستبداد" اعتبرت فيه أن "أمبراطوريات الرعب الى تراجع وأن أصوات الحرية ما زالت تعلو في طهران والجزائر وغيرها".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية