صحيفة ليبراسيون : لبنان قريباً بدون رئيس وما زال يغرق في المجهول

سمعي 05:42
الرئيس اللبناني ميشال عون
الرئيس اللبناني ميشال عون © أسوشيتد برس

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة يوم الجمعة في 28 أكتوبر/تشرين الأول 2022، مستقبل لبنان في ظل عدم انتخاب رئيس جديد خلفا للرئيس ميشال عون وريبورتاج عن معاناة القطاع الصحي اللبناني بالإضافة الى الشأن الإيراني ومقال عن نهاية الحملة الانتخابية للرئاسيات البرازيلية.

إعلان

صحيفة ليبراسيون : لبنان قريباً بدون رئيس وما زال يغرق في المجهول 

تقول يومية لبيراسيون إن عدم الاتفاق في البرلمان اللبناني على خلافة الرئيس ميشال عون الذي تنتهي ولايته في نهاية الشهر الجاري، سيؤدي إلى حالة من الشغور في منصب رئيس الجمهورية  في خضم ركود سياسي واقتصادي متفاقم. 

وتابعت اليومية أن وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا كانت قد دعت خلال زيارتها لبيروت الشهر الجاري الى الانتخابات سريعا من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد مشددة على أن لبنان لا يمكنه أن يحتمل خطورة شغور منصب رئاسة الجمهورية.

وأوضحت الصحيفة أنه في الوقت الراهن يبدو أن الأمر لا مفرّ منه ويمكن أن يستمر لبعض الوقت. وهو وضع سبق أن مرّ به لبنان في تاريخه الحديث، حيث شهد فترة دامت عامين ونصف من دون رئيس للجمهورية بين عامي 2014 و2016 قبل انتخاب ميشال عون.

يومية ليبراسيون: في لبنان المستشفيات في مواجهة الأزمة الاقتصادية 

نشرت ليبراسيون ريبورتاجا حول الوضع المزري الذي باتت تعيشه المستشفيات اللبنانية في خضم الأزمة الاقتصادية حيث  تكافح المؤسسات الصحية في العاصمة بيروت للحصول على الكهرباء أو شراء الأدوية أو توظيف مقدمي الرعاية الصحية بالإضافة الى أن  المرضى أصبحوا غير  قادرين على دفع تكاليف رعايتهم وعلاجهم.

وتابعت اليومية الفرنسية أن المرضى باتوا يتكدسون في غرف الطوارئ في مستشفى الجعيتاوي في قلب بيروت. ونقلت اليومية عن الدكتور ناجي أبي راشد ٌ قوله بأن الناس يأتون إلى المستشفى فقط في حالات الطوارئ القصوى لأنه لم يعد لديهم الوسائل بالإضافة الى تزايد عدد المرضى المصابين بفشل القلب والنوبات القلبية بسبب التوقف عن العلاج. 

وأوضحت الصحيفة أنه منذ عام 2019، يمر لبنان بأخطر أزمة اقتصادية في تاريخه حيث فقدت العملة اللبنانية أكثر من 92٪ من قيمتها، بينما تجد المستشفيات نفسها غير قادرة على الحفاظ على خدماتها وأصبحت أسعار الرعاية باهظة للغاية لدرجة أن العديد من المرضى يتخلون عنها، والحد الأدنى للأجور الآن يعادل حوالي ثلاثين يورو. ولا تكاد شركات التأمين الصحي اللبنانية تغطي الرعاية حيث تُدفع بالسعر الذي يُتداوَل في السوق السوداء. 

صحيفة لوموند "الحرس الثوري في إيران يعمل  تدريجياً على تحويل البلاد إلى ديكتاتورية عسكرية"

يومية لوموند نشرت مقابلة مع علي الفونة  الباحث بمعهد دول الخليج العربي وهو مركز أبحاث في واشنطن، حيث أجاب على سؤال بخصوص طبيعة النظام في طهران، خاصة في حال وفاة المرشد الأعلى علي خامنئي. ويرى الباحث أن الحرس الثوري أصبح يعمل من أجل تحويل إيران تدريجياً إلى نظام  ديكتاتوري عسكري. 

ردة فعل النظام الإيراني على الانتفاضة الحالية التي راح ضحيتها أكثر من 200 قتيل، يقول الباحث،  تستند على تحليل القادة الإيرانيين لانهيار نظام الشاه في عام 1979.  فهم يعتقدون أن نظام الشاه قد انهار عندما قدّم تنازلات للمتظاهرين، وعلى سبيل المثال من خلال اعتقال مسؤولين معروفين بالفساد من أجل تحويل الانتقادات عن الشاه بالإضافة الى الإفراج عن السجناء السياسيين وكانت النتيجة كارثية.

وهذا هو السبب الذي جعل  المرشد الأعلى آية الله خامنئي والنظام اليوم غير مستعدين لتقديم تنازلات من موقع ضعف ويفضلون قمع الاحتجاجات.

صحيفة لاكروا: نهاية حملة انتخابية متوترة  في البرازيل 

أفادت يومية لاكروا أن المرشح للانتخابات الرئاسية في البرازيل الرئيس المنتهية ولايته جايير بولسونارو بدأ يحذر من تزوير الانتخابات بالرغم من تقدّم طفيف لمنافسه الرئيس اليساري السابق لولا دا سيلفا، وسيلتقي الخصمان اليوم  في مناظرة متلفزة نهائية قبل التصويت يوم الأحد.

وتابعت اليومية الفرنسية أنه تم استدعاء أكثر من 150 مليون برازيلي مرة أخرى إلى صناديق الاقتراع. فقبل شهر كان الرئيس السابق لولا دا سيلفا متقدمًا على رئيس الدولة الحالي جايير بولسونارو بفارق خمس نقاط في الجولة الأولى. وبحسب تقديرات عالم السياسة الفرنسي البرازيلي فيليب سرب  فالرئيس المنتهية ولايته جايير بولسونارو يلعب اللعبة الانتخابية حتى النهاية.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية