صحيفة لاكروا "تحديات لولا دا سيلفا..الانعاش الاقتصادي والمصالحة داخل المجتمع البرازيلي"

سمعي 05:55
الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا
الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا © رويترز

معظم  الصحف الفرنسية الصادرة يوم الأربعاء 02 تشرين الثاني /نوفمبر، تناولت مقالات عدة من أبرزها التحديات التي سيواجهها الرئيس البرازيلي الجديد دا سيلفا، والنفق المظلم الذي دخله لبنان في ظل شغور منصب رئيس الجمهورية، بالإضافة الى موضوع عن مستقبل الغزو الروسي لأوكرانيا مع موجة برد فصل الشتاء.

إعلان

صحيفة لاكروا " الانعاش الاقتصادي والمصالحة  داخل المجتمع البرازيلي.. تحديات لولا  دا سيلفا"

تقول يومية لاكروا إن بعد اثني عشر عامًا على تركه السلطة، عاد لولا دا سيلفا  إلى العمل لكن السياق الاقتصادي والسياسي لم يعد مؤاتياً كما كان في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

الانتصار الرئاسي سيجبر الزعيم البرازيلي على تقديم تنازلات من أجل المصالحة  داخل مجتمع برازيلي  مزقته أربع سنوات من رئاسة بولسونارو.

وأوضحت اليومية الفرنسية أن لولا دا سيلفا لم يلق فقط الدعم من قبل الطبقة العمّالية كيساري بل حتى من شخصيات مهمة من عالم الاقتصاد عملت لصالحه.

وتساءلت يومية لاكروا هل لولا دا سيلفا سيحقق نفس النتائج التي حققها خلال ولاياته الرئاسية الأولى.  

هناك شيء واحد مؤكد، تقول لاكروا، هو أن  السياق الاقتصادي ليس كما كان قبل عشرين عامًا عندما صعد الزعيم النقابي السابق إلى الرئاسة على وجه الخصوص، حيث باتت تتجاوز نسبة ديون البرازيل الآن 90٪ من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بـ 65٪ في بداية القرن.

يومية لوموند تتساءل عن مستقبل لبنان في ظل شغور منصب الرئاسة 

أفادت لوموند أنه بعد ست سنوات على رأس أمة في أزمة يترك الزعيم المسيحي ميشال عون مقعده الرئاسي شاغراً.  

عون جاء إلى السلطة  في عام 2016 واعدًا بأن يكون "رئيسًا قويًا" وموحدًا ومصلحًا، لكنه ذهب  كرجل تكرهه غالبية اللبنانيين.

وتابعت الصحيفة أنه لم يسبق لأي ولاية رئاسية أن شهدت هذه الأزمات من انتفاضة أكتوبر 2019 إلى جائحة كوفيد -19 والانفجار القاتل في ميناء بيروت عام 2020 إلى الانهيار الاقتصادي والمالي. ومع ذلك، فقد حبس ميشال عون نفسه في حالة الإنكار وذهب إلى حد أنه نصح اللبنانيين الساخطين بمغادرة البلاد. 

وترى لوموند أن ميشال عون مارس سلطته الرئاسية وبجانبه صهره جبران باسيل بصفته رئيس الظل، وهي سلطة مثيرة للانقسام داخل الشعب اللبناني ومن دون حكومة في العديد من المرات. 

ويقول  كريم بيطار، مدير قسم العلوم السياسية : " لقد جاء إلى السلطة حافلا بأسطورة منقذ الأمة تحت شعار التغيير والإصلاح، لكنه أثبت أنه رئيس ضعيف وغير قادر على تنفيذ طموحاته ". 

صحيفة لوموند " ازدهار زراعة الخشخاش في أفغانستان هذا العام"

تناولت لوموند موضوع تفشي تجارة  المخدرات في أفغانستان المرتبطة بزراعة نبتة الخشخاش والتي زادت بنسبة 32٪ في البلاد.

أفغانستان تنتج معظم الأفيون والهيروين في العالم ولم يكن للحظر المفروض على حصاد الأفيون أي تأثير حتى الآن وهو القطاع الذي لم يشهد أزمة  منذ عودة طالبان إلى السلطة في أغسطس 2021. 

ونقلت لوموند عن تقرير سنوي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة  أن افغانستان زادت من مساحة الأراضي الزراعية المخصصة للخشخاش بنسبة 32٪ .  فهذه الزهرة الحمراء يتم من خلالها الحصول على الأفيون وجميع مشتقاته على غرار المورفين والكوديين وخاصة الهيروين. 

وتوفر أفغانستان وحدها ما بين 80 و90٪ من أفيون العالم في منحى متصاعد منذ عام 2001. 

يومية لوفيغارو " كيف سيصعّب الشتاء الغزو الروسي لأوكرانيا "

اوضحت يومية لوفيغارو انه  سيتعين على القوات الروسية والأوكرانية التكيف مع الطقس البارد القادم هذا الخريف حيث بدأت درجات الحرارة في الانخفاض في أوكرانيا فبين شهري ديسمبر و فبراير سيظل مقياس الحرارة في المتوسط ​​أقل من الصفر في العاصمة كييف و  في الشمال حيث يسود مناخ قاري  يمكن أن ينخفض ​​مقياس الحرارة أكثر لاسيما ان منطقة لوهانسك كانت قد سجلت خلال شتاء 2006  درجة حرارة قياسية بلغت 30 درجة مئوية تحت الصفر.

وافادت اليومية الفرنسية انه تم منح مساعدات لأوكرانيا من اجل كسب الحرب ليست منحصرة فقط  في تسليم الأسلحة والذخيرة والوقود ... ولكن أيضًا المعدات التي تتكيف مع موسم البرد  حيث  "قدمت الولايات المتحدة ما يقرب من 50 الف سترة و4700 بنطلون و 39 الف قبعة صوفية و23 الف حذاء و18 الف قفازات و 6000 خيمة .

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية