أوكرانيا ..حرب الاستنزاف

سمعي 05:38
الدمار الذي خلّفه القصف الروسي على مستشفى في زابوريجيا، أوكرانيا (23/11/2022)
الدمار الذي خلّفه القصف الروسي على مستشفى في زابوريجيا، أوكرانيا (23/11/2022) AP

القصف الإيراني على مناطق في إقليم كردستان العراق، ومستجدات الحرب الأوكرانية إضافة إلى الوضع الغذائي في جنوب السودان من بين المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية يوم الأربعاء في 23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022. 

إعلان

إيران تبحث عن عدو خارجي

في مقابلة لصحيفة لوبينيون مع عالم الاجتماع عادل بكوان مدير المركز الفرنسي لأبحاث العراق، اعتبر الأخير أن طهران تستهدف الناشطين الأكراد الإيرانيين الذين لجأوا إلى كردستان العراق لصرف النظر عن التمرد الداخلي، موضحا أن الأكراد العراقيين في كردستان العراق يمثلون القومية الكردية ومقاومة سياسية وعسكرية للجمهورية الإسلامية لأكثر من أربعين عامًا. 

تداعيات القصف الإيراني على العلاقات مع أربيل

في سؤال للصحيفة عن تداعيات هذا القصف على العلاقات الاقتصادية بين إقليم كردستان والجمهورية الإسلامية، أوضح بكوان أن إيران تحرص على عدم استهداف أكراد العراق، حتى لا تتفاقم وتهدد الشراكة الاستراتيجية والأمنية والاقتصادية مع حكومة إقليم كردستان والتي تقدر بنحو 8 مليارات دولار في السنة، كما تستخدم إيران أراضي حكومة إقليم كردستان للاستيراد والتصدير إلى العراق.

في جنوب السودان الهاربون من الحرب يواجهون الجوع  

أفاد باستيان ماسا في صحيفة ليبيراسيون أن مخيم مالاكال للنازحين جنوب السودان، يعيش حالة من الفوضى بسبب نقص الغذاء، ونقل الكاتب أن اللاجئين في هذا المخيم الذي يقع فوق مقبرة يقاومون الجوع. ولولا مساعدات السكان والكنيسة لمات المئات من المسنين والأطفال جوعا يقول أحد رهبان كنيسة فورسيكوبل التي تحاول تقديم بعض المواد الغذائية بين الحين والآخر.  

وأشارت الصحيفة إلى غضب اللاجئين بسبب الوضع في هذا المخيم، حيث أفاد بعضهم أن عددا قليلا فقط من الجمعيات الإنسانية تأتي إلى المخيم لتقديم المساعدة.

"هربنا من الحرب الأهلية عام 2013 شمال جوبا والآن نحن أمام الجوع والعطش" علّق أحد اللاجئين.

حرب الاستنزاف 

في مقال لفابريس دارباز في صحيفة لاكروا، اعتبر الكاتب أن الحرب أصبحت منهِكة للجنود الأوكرانيين. والتقى موفد لاكروا في دونباس بعدد من الجنود الذين أفادوا أن الانتصارات التي تحققها القوات الأوكرانية في هذه الحرب لا تعني أن الحرب ستنتهي قريبا لأن المواجهة على الأرض ضد الروس تتطلب الكثير من السلاح والتحلي بالصبر والشجاعة.

وأوضح أحد الجنود أن الحياة في خيرسون كانت صعبة بالنسبة للقوات الموجودة هناك خاصة أن القوات الروسية كانت مدعومة بمرتزقة فاغنر، وخلال الأيام الأخيرة التي سبقت خروج القوات الروسية كان القصف شديدا ولا يفرّق بين المواقع ما تسبّب في هرب العديد من الجنود الأوكرانيين من خيرسون.  

صحيفة لوفيغارو نشرت مقالا حول مستقبل القواعد العسكرية الفرنسية في إفريقيا

كتب نيكولا باروت في صحيفة لوفيغارو أن باريس مستعدة لمراجعة استراتيجيتها ومسألة وجودها العسكري في إفريقيا، حتى لو تطلب الأمر إغلاق بعض مراكز ونقاط الدعم المهمة للجيش الفرنسي خاصة بعد النهاية التي شهدتها عملية برخان. وهو ما دفع بباريس إلى التفكير في اتباع استراتيجية منطقية في القارة السمراء، تتمكن من خلالها عقد شراكات ولعب دور التدريب والدعم للدول الإفريقية التي تطالب بذلك في قضايا الإرهاب مثل النيجر وتشاد وبوركينا فاسو وكوت ديفوار والسنغال والغابون.

ونقلت الصحيفة عن أحد المختصين في الشأن الإفريقي أن العداء تزايد نحو فرنسا داخل المجتمعات الإفريقية خلال السنوات الماضية، ومن المستحسن اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز القبول الاجتماعي للتواجد الفرنسي في إفريقيا من أجل إعادة كسب ثقة السكّان المحليين. 

في الصين سياسة صفر كوفيد تتخذ منعطفاً سياسياً

في تقرير لسيمون لوبلاتر في صحيفة لوموند أفاد الكاتب أن الشباب الصيني مستاء جدا بعد ثلاث سنوات من الإجراءات الصحية الصارمة التي تتخذها الحكومة الصينية ضد وباء كورونا.

الكاتب نقل عن مدرّبة رياضية في بكين قولها إن الوضع لم يعد يحتمل، معتبرة أن سياسة الحكومة غير إنسانية ويمكن أن تستمر لفترة طويلة ربما خمس سنوات. لكن الشباب يرغب بالسفر ورؤية العالم والحرية والترفيه والتقدم نحو الأمام في مشاريعه التي أوقفتها الأزمة الصحية.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية