هل يقاطع الفرنسيون مشاهدة مباريات مونديال قطر 2022؟

سمعي 06:01
مشجعو الفريق الفرنسي لكرة القدم خلال المباراة بين فرنسا وأستراليا في ملعب الجنوب، قطر(22/11/2022)
مشجعو الفريق الفرنسي لكرة القدم خلال المباراة بين فرنسا وأستراليا في ملعب الجنوب، قطر(22/11/2022) AP - Pavel Golovkin

الملف النووي الإيراني واستعداد كييف لخوض معركة الدنيبر، إضافة إلى مستقبل القبعات الزرق في مالي وموقف المشاهد الفرنسي من مقاطعة مونديال قطر من بين المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية يوم الخميس في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022. 

إعلان

بعد خيرسون الجيش الأوكراني يستعد لخوض معركة الدنيبر

في تقرير خاص لصحيفة لوفيغارو كتب بيار افريل أن الجيش الأوكراني يستمر في البحث والتحقيق داخل القرى المحررة المتاخمة للضفة اليمنى من النهر، عن طريق استجواب المتعاونين السابقين مع الروس، حيث يتم استجوابهم من قبل أجهزة المخابرات الأوكرانية التي تقوم بتفتيش هواتفهم وأخذ أهم المعلومات المتعلقة بالقوات الروسية وخططهم.

حرب الشتاء البارد في أوكرانيا

أشار الكاتب إلى أنه في أقصى الجنوب، بالقرب من مصب نهر دنيبر على البحر الأسود، تحاول القوات الأوكرانية استعادة السيطرة على شبه جزيرة كينبورن، مما يسمح لها بتأمين منفذ إلى شبه جزيرة القرم والضفة الشرقية لنهر دنيبر. ومهما كانت الاستراتيجيات المختارة، يعلق الكاتب، يمكن القول إن معنويات الجنود الأوكرانيين تضاعفت بعد تحرير خيرسون. 

في فرنسا على الجيش أن يضاعف من عدد جنود الاحتياط 

كتب أوليفييه طاليه في صحيفة لاكروا أن الحرب الأوكرانية أعادت إحياء مشروع قديم أجل مرارا من قبل وزارة الجيوش، وهو زيادة أعداد قوات الاحتياط  داخل الجيش الفرنسي ليصل إلى 100 ألف في السنوات المقبلة بدل 40 ألف.

وأفاد الكاتب أنه من أجل تحقيق هذا الهدف تعمل مجموعة تضم عدداً من الشركات والإدارات والنقابات وجمعيات الاحتياط والدفاع على إصلاح النظام الحالي، عبر تخفيف اختبارات الكفاءة البدنية لبعض فروع الجيش مثل المتخصصين بالانترنت الذين لا تتطلب وظائفهم مهارات رياضية عالية.

مالي وتساؤلات عن مستقبل القبعات الزرق

كتب باسكال إيرولت في صحيفة لوبينيون أن القوات الأوروبية التي تعمل على حفظ السلام في مالي ليست وحدها من قرّر الرحيل من هذا البلد، حيث سيغادر فوج المشاة التابع لبنين العام المقبل، وأعلنت كوت ديفوار سحب قواتها، كما تهدد مصر بتعليق الدعم اللوجستي. كل هذه القرارات، يقول الكاتب، سببت توترا قد يتحول إلى أزمة داخل الوحدات العسكرية المتبقية في مالي. 

ونقلت الصحيفة عن الرئيس السابق للبعثة العسكرية الفرنسية لدى الأمم المتحدة، إن فقدان الثقة في السلطات الانتقالية المالية سيؤدي إلى انسحاب هائل للدول المساهمة في قوات حفظ السلام.

ليبيراسيون سلطت الضوء على ازدياد نسبة التضخم وارتفاع الأسعار في المجر 

أفادت صحيفة ليبيراسيون أن نسبة التضخم في المجر وصلت الشهر الماضي إلى 21.1 في المئة، وهو أعلى معدل في الاتحاد الأوروبي. والإجراءات الحكومية المتمثلة بتجميد الأسعار وتخفيض التكلفة أدت بعدد من الشركات إلى غلق أبوابها وزادت من التضخم أيضا خلال الأسابيع الأخيرة. 

ليبيراسيون ذكرت أن بعض المحلات اضطرت لوضع إجراءات خاصة بها مثل تحديد كمية بعض السلع المعروضة للبيع وتنظيم الأسعار، فبعض المحلات مثلا لا تبيع أكثر من ثلاثة علب من البيض للزبون الواحد.

وقال أحد المواطنين للصحيفة إنه لم يعد يستطيع شراء كل مستلزمات البيت، لأن الأسعار ارتفعت بشكل غير معقول، ومن المرجح أن تستمر في الارتفاع مع بداية العام الجديد. وأوضح الكاتب أن سعر الحليب ارتفع بنسبة 92 في المئة، والزبدة بنسبة 87 في المئة، كل هذا في غضون عام فقط، نقرأ في صحيفة ليبراسيون. 

هل قرر المشاهد الفرنسي مقاطعة مونديال قطر؟ 

سلطت لوباريزيان الضوء على موضوع شغل الإعلام الفرنسي في الفترة الأخيرة، وهو هل سيقاطع الفرنسيون مباريات كأس العالم لكرة القدم في قطر. يبدو أن استطلاعات الرأي التي أجريت قبل بدء الفعاليات والتي أفادت أن 54 في المئة من الفرنسيين سيقاطعون المباريات لم تتحقق، حيث شاهد أكثر من اثني عشرة مليون فرنسي مباراة فرنسا أستراليا الثلاثاء الماضي. 

لكن في ما يخصّ بقية المباريات نسبة المشاهدة متفاوتة، ويمكن تفسير ذلك بمواعيد المباريات التي لا تتناسب مع مواعيد عمل الفرنسيين، واعتبر كاتب المقال أنه من السابق لأوانه تحديد ما إذا اختار الفرنسيون مقاطعة مونديال قطر أو مشاهدة المباريات وتشجيع منتخباتهم المفضلة رغم الجدل الكبير حول هذه النسخة من المونديال.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية