إيران: مداهمات واعتقالات تعسفية وسجناء لن يعودوا

سمعي 06:19
سجن(صورة تعبيرية)
سجن(صورة تعبيرية) © أ ف ب

في الأسبوعيات الفرنسية وصحف اليوم: شهادات الناجين من التعذيب على يد الجيش الروسي في خيرسون وتساؤلات حول جدية مخططات صينية محتملة لاجتياح تايوان، إضافة الى مواضيع عدة من بينها تحقيق جديد لمجلة "لوبوان" حول انفجار مرفأ بيروت. 

إعلان

ثغرات في التحقيق حول انفجار مرفأ بيروت 

تحقيق "لوبوان" يقودنا الى موزمبيق أي الوجهة الرسمية لسفينة نيترات الامونيوم روزوز قبل ان تحتجزها السلطات اللبنانية عام 2013. وقد طرحت "لوبوان" تساؤلات عدة في مقالها منها "لم لم تسعى شركة متفجرات موزمبيق التي هي الشاري الرسمي للنيترات لاستعادة الشحنة خلال السنوات السبع التي سبقت الانفجار، وأيضا لم رفضت الرد على كل طلبات المساعدة القانونية المتبادلة التي قدمها لبنان". وتشتبه "لوبوان" في أن "يكون الفساد في قلب الانفجار، ولكن هذه المرة بين لبنان وموزمبيق". وقد لفتت المجلة الى ان "مابوتو قد يكون لديها معلومات جديدة تحاول ابتزاز لبنان بها" وهذا جزء صغير مما ورد في مقال "لوبوان" ويمكن الاضطلاع على الملف على الموقع الالكتروني للمجلة وعلى صفحاتها في نسختها الورقية. 

النظام الإيراني يزرع الرعب في المناطق الكردية 

مصير الاكراد في سوريا والعراق وإيران من المواضيع التي شغلت الاسبوعيات الفرنسية. "النظام الإيراني يزرع الرعب في المناطق الكردية" كتبت "لوجورنال دوديمانش" وقد لفتت الى ان "الثورة التي اجتاحت إيران انطلقت من المناطق الكردية التي تشهد حاليا حملة قمع لا سابق لها". "لوجورنال دو ديمانش" نقلت عن أحد المواطنين ان "حرس الثورة الإيرانية يقتحمون المنازل كل ليلة ويعتقلون من فيها من شباب ونساء. هؤلاء يختفي أثرهم ولا يعرف الى اين يقتادون" تشير "لوجورنال دو ديمانش". بدورها "لوبوان" اعتبرت في مقال حمل توقيع "لوك دو باروشيه" ان "موجة التمرد الرائعة التي تهز إيران تحد وجودي لنظام تيوقراطي فقد شرعيته، هذا في حال كانت موجودة أصلا" تابع "لوك دو باروشيه" وقد أشار ان "هذه الاحداث قد تجعل الديبلوماسيات الغربية تستفيق من أوهامها حول نظام دموي." 

لا هيبة للغرب منذ تراجعه عن خطوطه الحمراء في سوريا 

ودوما في "لوبوان" كتب "إتيان غرونال" عن "الجزار اردوغان" في معرض حديثه عن هجومه على المواقع الكردية في كل من العرق وسوريا" ما يعتبر "اذلالا جديدا لواشنطن التي تمتلك قاعدة عسكرية في تركيا ويشكل الاكراد افضل حلفاءها في معركتها ضد تنظيم الدولة الإسلامية" لفت "إتيان غرونال" وقد اعتبر انه لم يعد احد يهاب الغرب منذ ان تراجع الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما عن معاقبة النظام السوري لدى تجاوزه الخطوط الحمر التي رسمتها واشنطن". هذا فيما اعتبر المؤرخ المختص بكردستان بوريس جايمس ان مصير الاكراد بات على المحك" كما قال خلال حديث نشرته مجلة "لوجورنال دو ديمانش".

شهادات أهالي خيرسون: رعب وتعذيب وبطولات 

وفيما خص أوكرانيا، "العشرات من سكان خيرسون اعتقلوا وعذبوا خلال الاحتلال الروسي لهذه المدينة" كتبت "لو جورنال دو ديمانش" والتي نقلت شهادات تقشعر لها الابدان لعدد من الناجين الاوكرانيين. "لكسبرس" نقلت شهادات أهالي خيرسون الذين عايشوا "ثمانية اشهر من الرعب والمقاومة" كتبت "لكسبرس" التي لفتت من جهة أخرى الى ان صقيع الشتاء الاوكراني سوف يرتد على الجيش الروسي". "لوموند" بدورها خصصت مقالا لكيفية عمل "الوحدة الأوكرانية المختصة بتسيير الدرونات من اجل تحديد مواقع العدو وتصويرها" وقد نقلت عن احد العاملين في هذه الوحدة كلاما عن "حداثة أساليب الحرب الأوكرانية فيما الروس ما زالوا سجناء الأساليب السوفييتية". هذا فيما "لكسبرس" خصصت غلافها للولايات المتحدة المستفيد الأكبر من حرب أوكرانيا تقول "لكسبرس".

هل يمكن للصين ان تخسر تايوان؟

"لوموند" خصصت مقالا لمخططات الجيش الصيني لاجتياح جزيرة تايوان" وهي مخططات قديمة بدأت منذ طلب ماوتسي تونغ من جنرالته الاستعداد للأسوأ أي لتدخل عسكري في تايويان, المخططات التي تلحظ المتغيرات التقنية والسياسية على أنواعها تعد لاجتياح بحري وجوي. ولكن هل يمكن للصين ان تخسر تايوان" سؤال طرحه المؤرخ "برونو تيرتري" في" لوبوان" على خلفية نجاح أوكرانيا بمقاومة روسيا ما يجعل جميع الاحتمالات مفتوحة في تايوان علما ان الصين قد تدفع غاليا ثمن فشلها اذا ما حصل.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية