مشروع قانون الهجرة في فرنسا جدل سياسي أم طريقة لاستعادة السيطرة؟

سمعي 05:58
رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن
رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن © أ ف ب

من بين المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية يوم الثلاثاء 06 كانون الأول/ ديسمبر 2022 مشروع قانون الهجرة واللجوء في فرنسا إضافة إلى الحرب في أوكرانيا والمسألة الكردية في تركيا.  

إعلان

صحيفة لوموند خصصت تحقيقا حول عمل المهاجرين غير النظاميين في مواقع البناء الخاصة بالألعاب الأولمبية 2024 التي ستنظم في العاصمة الفرنسية. 

في تحقيق لجوليا باسكال في صحيفة لوموند، أشارت الكاتبة إلى أن عددا من عمال البناء في المشاريع الخاصة بالألعاب الأولمبية 2024 في باريس وضواحيها هم من المهاجرين الذين لا يحملون أوراقا نظامية، وقد تم فتح تحقيق حول هذا الموضوع الصيف الماضي. 

لوموند التقت بعدد من العمال الذين أفادوا أنهم يقومون بمهام الحفر والبناء وتخزين المعدات، دون عقد عمل ولا إجازة ولا حتى أوراق إقامة. وقال أحد العمال إنهم يتقاضون 80 يورو يوميا، وأغلب العمال من المهاجرين الذين وصلوا إلى فرنسا منذ فترة طويلة، وسبق لهم أن اشتغلوا في قطاعات أخرى مثل المطاعم والتنظيف والتوصيل إلى البيوت.  

صحيفة لوفيغارو سلطت الضوء على مشروع قانون اللجوء والهجرة في فرنسا وتساءلت هل يتم قبوله من قبل البرلمان؟

أشارت صحيفة لوفيغارو إلى أن رئيسة الوزراء الفرنسية اليزابيث بورن ستقدم اليوم المحاور الرئيسية لمشروع قانون الهجرة واللجوء أمام أعضاء الجمعية العامة، على أمل إقناع البرلمانيين من اليمين الفرنسي على المصادقة عليه.

وأوضحت الصحيفة أن بعض البرلمانيين من حزب الجمهوريين اليميني أعلنوا عن رفضهم الموافقة على أحد أهم نقاط قانون الهجرة واللجوء المتعلقة باقتراح الحكومة الفرنسية إعطاء تصريح إقامة للمهاجرين غير النظاميين الذين يمكن الاستفادة منهم للعمل في القطاعات التي تشهد نقصا في اليد العاملة.

فرنسا في دور اللاعب الخاسر

اعتبر جان دومينيك مارشيه في صحيفة لوبينيون أن تصريحات إيمانويل ماكرون بشأن "الضمانات الأمنية" لروسيا تثير قلق الحلفاء الأوروبيين، موضحا أن الخطأ الذي ارتكبه الرئيس الفرنسي هو عدم توجهه إلى كييف عند بداية الحرب، لأن الحل السياسي مع موسكو فشل في فرض نفسه.  

إيمانويل ماكرون يسعى إلى أن يكون صانع سلام يقول أحد الدبلوماسيين الأوروبيين للصحيفة، لكن الأمر ليس بهذه السهولة، ويمكن القول إن هذه المهمة مجرد وهم من المستحيل أن يتحقق بعد الجرائم التي ارتكبت في أوكرانيا خلال الغزو الروسي. 

في تركيا قضية الأكراد أمام طريق مسدود 

في مقال لأنجيل بيير في صحيفة لوموند، يرى الكاتب أن هجوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني أعاد النقاش حول المسألة الكردية إلى الساحة السياسية والإعلامية التركية، وانقسم السياسيون في تركيا بين قبول ورفض المطالب الكردية التي استمرت لأكثر من قرن من الزمن في هذا البلد.  

وأشارت الكاتبة إلى أن المنتسبين لما يعرف بالدولة العميقة بما في ذلك المؤسسات الأمنية هم من يعارضون بل وينكرون المسألة الكردية، ويبدو أن الرأي العام التركي منقسم جدا هذه المرة حول المسألة الكردية، خاصة بعد أن أصبحت عناصر الأحزاب الكردية من تركيا وسوريا والعراق متحالفة في ما بينها ومن بينها عدد كبير من حاملي السلاح في هذه الدول منذ انضمامها للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية.  

ليبيراسيون نشرت تقريرا حول ما وصفته بالوجه الآخر للعاصمة القطرية

في ريبورتاج لموفد صحيفة ليبيراسيون إلى الدوحة، كتب جوليا مليكو أن الفنادق والمطاعم الفاخرة في الإمارة الخليجية تقدم جميع أنواع الكحول خلال دورة كأس العالم 2022، طريقة يراها الكاتب لإرضاء المناصرين والأجانب الذين جاؤوا من مختلف أنحاء العالم، دون الإخلال بعادات وتقاليد ومعتقدات السكان المحليين. 

وأفادت ليبيراسيون أن الكحول ولحم الخنزير وغير ذلك من الممنوعات في قطر يمكن العثور عليها داخل الفنادق الخاصة وأيضا في متجرين حكوميين في الدوحة، شرط أن تكون أجنبيا وألا يقل عمرك عن 21 عاما، وأن تكون حاصلا على الإقامة في قطر والتفويض من صاحب العمل وألا يقل الراتب الشهري عن 3000 ريال قطري.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية