صحيفة لوباريزيان: هل يجب أن نصدق فلاديمير بوتين؟

سمعي 06:10
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين © أسوشيتد بريس

من بين المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية يوم الجمعة في 06 كانون الثاني/ يناير 2023 الجدل حول مشروع إصلاح القضاء في إسرائيل، إضافة إلى إعلان بوتين عن هدنة مؤقتة في أوكرانيا، وعقبات الحكومة الإيطالية أمام تنفيذ خطة التعافي الأوروبية. 

إعلان

لوفيغارو: في إسرائيل بنيامين نتنياهو يريد إخضاع السلطة القضائية 

أشارت لوفيغارو إلى مشروع إصلاح قدمه وزير العدل الإسرائيلي، وهو مشروع يحد من صلاحيات المحكمة العليا، ويثير غضب المعارضة التي اعتبرت أن هذا المشروع يخدم بالدرجة الأولى مصالح وزراء الحكومة الجديدة الذين كانت لبعضهم مشاكل وقضايا مع العدالة. 

واعتبر الخبير القانوني كلود كلان أنه في حال تطبيق هذا الإصلاح، ستتحول إسرائيل إلى بلد مثل بولندا والمجر، لا شيء يقف بوجهها. 

صحيفة لاكروا من جهتها نشرت مقالا حول هذا الملف، أفادت أن آخر استطلاعات الرأي في إسرائيل تشير إلى أن الإسرائيليين قلقون من اختفاء الديمقراطية في بلدهم. 

لوباريزيان: وقف إطلاق النار في أوكرانيا هل يجب أن نصدق فلاديمير بوتين؟ 

في مقال لماريان شنو في صحيفة لوباريزيان نقرأ أن عددا كبيرا من الأوكرانيين اختاروا الاحتفال بعيد الميلاد في 25 من الشهر الماضي تزامنا مع المسحيين الكاثوليك، في رفض علني لكل ما يرتبط بروسيا، موضحة أن توقيت وقف إطلاق النار بمناسبة عيد الميلاد الأرثوذكسي يهدف إلى إظهار وحدة الأراضي الروسية، والشعوب التي تشاركها التاريخ والمعتقدات والتقاليد. 

ويرى المحلل الجيوسياسي أولريش بونات أن المشكلة في هذا الإعلان يكمن خاصة في أن بوتين يرغب في أن تعترف أوكرانيا بأن موسكو تسيطر على عدد من أراضيها، ويسعى بوتين للدفاع عن نفسه أمام المجتمع الدولي ليثبت أنه ليس هو من يريد الذهاب إلى الحرب، يقول أولريش بونات. 

ليبيراسيون: الدبابات الخفيفة هدية فرنسا لأوكرانيا 

كتبت لورانس دوفرانو في صحيفة ليبيراسيون أن باريس قررت إرسال دبابات خفيفة إلى أوكرانيا بعد أسبوع من زيارة وزير الجيوش الفرنسية إلى كييف، وبعد ساعات فقط من إجراء ماكرون اتصالا هاتفيا بنظيره الأوكراني. 

واعتبرت الكاتبة أن هذا النوع من الدبابات الخفيفة لن تحدث ثورة في ميزان القوى على الأرض، ويبدو أن قرار باريس حسب الكاتبة جاء على خلفية ازدياد الضغط عليها وانتقادها بسبب تأخيرها غير المفهوم في إمداد كييف بالمساعدات العسكرية بعد تزويد بعض الدول الغربية لكييف بالصواريخ المضادة للطائرات وناقلات الجنود.  

وأشارت الكاتبة إلى أن باريس تستمر في إضفاء السرية حول دعمها لأوكرانيا، حيث لا يزال الغموض بالنسبة إلى عدد الدبابات الخفيفة وتاريخ تسليمها.

في إيطاليا، عام 2023، عام حاسم لخطة الإنعاش الأوروبية 

كتب فرانشيسكو ماسيلي في صحيفة لوبينيون أن حكومة ميلوني قد تستسلم أمام عدم قدرتها على احترام الالتزامات التي تم التعهد بها للمفوضية الأوروبية، موضحا أن الارتفاع غير المسبوق في أسعار المواد الخام يتطلب ميزانية أكبر وهو ما سيتسبب في تأخير تنفيذ المشاريع المتعلقة بخطة التعافي الأوروبية.  

ويبدو أن المرحلة المقبلة ستكون أكثر حساسية لأنها مرحلة تنفيذ الخطة، حيث يتوجب على إيطاليا إنجاز 53 مشروعا استثماريا عام 2023 مقابل 17 مشروعا تم تنفيذه عام 2022.  

ويرى الخبير الاقتصادي فينسينزو سمالدور أن إيطاليا لا تعاني فقط من عدم احترام مراحل الاستثمار للحصول على التمويل الأوروبي، وإنما تفتقد أيضا للشفافية في نشر بيانات رسمية عن المشاريع والتقدم العام لتنفيذ خطة التعافي الأوروبية.

في المملكة المتحدة ريشي سوناك في مواجهة الأزمة الاجتماعية 

كتب إيريك ألبير في صحيفة لوموند أن خطاب رئيس الوزراء البريطاني في الرابع من الشهر الجاري كان فرصة لإثبات نفسه في ظل الأزمة الاجتماعية والإضرابات التي تشهدها البلاد، إضافة إلى ارتفاع التضخم وانخفاض القدرة الشرائية للبريطانيين.

ومن المرجح، يقول الكاتب، أن تتزايد الخلافات بين الحكومة والنقابات خاصة أن سوناك يصرّ على عدم التراجع أمام مطالب المضربين والمتظاهرين ويرفض مطالبهم المتعلقة برفع الأجور.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية