صحيفة لوفيغارو:  في إيران ثورة نسائية على الرغم من القمع

سمعي 05:37
احتجاجات في باريس تضامناً مع النساء الإيرانيات والمحتجين في إيران (15/01/2023)
احتجاجات في باريس تضامناً مع النساء الإيرانيات والمحتجين في إيران (15/01/2023) AP - Michel Euler

تناولت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 16 يناير/كانون الثاني 2023  مقالات عدة من أبرزها استمرار الاحتجاجات النسائية في إيران بالرغم من قمع النظام الإيراني، ومقال عن مستقبل العلاقات التركية السويدية على خلفية طلب ستوكهولم الانضمام الى الحلف الأطلسي، بالإضافة الى موضوع عن قضية الوثائق التي تم العثور عليها في أحد المكاتب السابقة للرئيس الأمريكي جو بايدن.

إعلان

صحيفة لوفيغارو:  في إيران ثورة نسائية على الرغم من القمع

تقول يومية لوفيغارو إنه بعد أربعة أشهر من وفاة مهسا أميني، لا تزال  النساء الإيرانيات مصممات على تحطيم التابوهات في الجمهورية الإسلامية، فحتى الآن يُعتقد أن أكثر من 18 ألف شخص باتوا محتجزين في جميع أنحاء إيران ومن بينهم عشرات الشباب حُكم عليهم  بالإعدام – وتم إعدام أربعة متظاهرين - بتهمة "العداء لله". وتحذر مينا، إحدى المتظاهرات من ان عمليات الشنق للمتظاهرين لن تزيد إلا من غضب المحتجّين.

وأوضحت يومية لوفيغارو  أنه بعد أربعة وأربعين عامًا من حكم الجمهورية الإسلامية في إيران، عدد متزايد من النساء بدأن بترك  غطاء الرأس الإجباري عند مغادرتهن منازلهن وأصبحن يمشين في شوارع طهران أو أصفهان أو مشهد في وضح النهار وشعرهن مكشوف وعند حلول الليل وخلال الاختناقات المرورية تصعد النساء فوق السيارات ويلوحن بخمارهن أمام أنظار الشرطة الايرانية التي يديرون ظهورهم أمام مثل هذه المشاهد.

يومية لاكروا : أوروبا تتعرض لضغوط من أجل معاقبة الحرس الثوري 

يومية لاكروا أفادت أنه من المتوقع ان يتم تنظيم مظاهرة كبيرة خارج البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ لدعم تبني قرار يطالب بإدراج الجيش الأيديولوجي للنظام الإيراني أو ما يسمى بالحرس الثوري كمنظمة إرهابية.

وأوضحت لاكروا أن الحرس الثوري الإيراني الذي يسيطر على قطاعات واسعة من الاقتصاد والقوات المسلحة ويشرف على البرنامج النووي والباليستي الإيراني  متهم  بقمعه للحركة الاحتجاجية  واعتماده  على العنف والاعتقالات والسجن وأحكام الإعدام والإعدام حيث  كشفت تقديرات لمنظمات غير الحكومية عن مقتل حوالي 500 شخص.

يومية  لوموند : السويديون منزعجون من مطالب أنقرة بسبب حلف شمال الاطلسي

تقول يومية لوموند إنه بعد اتهام تركيا للسويد بعدم القيام بما يكفي لتلبية مطالبها، بدأت ستوكهولم تفقد صبرها من تصرفات تركيا  من أجل قبولها كعضو في حلف شمال الاطلسي. ففي الأسابيع الأخيرة  تضاعفت الخلافات داخل السويد ضد الحكومة الحالية والحكومة السابقة بقيادة الاشتراكيين الديمقراطيين  والتي اعتبرت تصالحية للغاية تجاه أنقرة. 

وأفادت يومية لوموند إنه في منتصف ديسمبر  الماضي  نشرت صحيفة سويدية وثيقة سرية  كتبها دبلوماسيون مسؤولون عن المفاوضات من الجانب السويدي تكشف عن  الإجراءات التي اتخذتها ستوكهولم لتلبية مطالب تركيا  من بينها استئناف صادرات الأسلحة إلى تركيا التي توقفت منذ ثلاث سنوات، في أعقاب العملية العسكرية التركية في شمال سوريا، وأيضًا التعاون بين أجهزة المخابرات في البلدين  وكذلك مراعاة "المشاكل الأمنية المرتبطة بحزب العمال الكردستاني" عند فحص طلبات تصاريح الإقامة المقدمة من قبل الأكراد في السويد. 

يومية لاكروا: هذه الأوراق التي تسمّم البيت الأبيض

أفادت يومية لاكروا أنه تم العثور على وثائق سرية تعود إلى أيام عندما كان الرئيس الامريكي جو بايدن نائبا للرئيس. بات محرجا  في الولايات المتحدة في وقت يتعين على وزارة العدل اتخاذ قرار بشأن اتهام محتمل لدونالد ترامب بشأن وقائع مماثلة.

وأوضحت لاكروا أن القصة بدأت باكتشاف عدد من الوثائق السرية" في الثاني من شهر نوفمبر الماضي تم العثور عليها في "خزانة مغلقة" في مركز بايدن للدبلوماسية والمشاركة العالمية وهي مؤسسة فكرية تأسست في نهاية ولاية باراك أوباما الثانية من قبل الرئيس الامريكي الحالي جو بايدن. كما أعلن البيت الأبيض أنه تم العثور على أرشيفات سرية أخرى في منزل جو بايدن.

وفي محاولة لنزع فتيل هذه الاتهامات للرئيس بايدن، تضيف لاكروا، عينت وزارة العدل الامريكية مدعًا عامًا مستقلاً، كما فعلت في قضية أرشيفات دونالد ترامب حتى لو كانت القضيتان  في هذه المرحلة مختلفتين تمامًا، على أي حال  من ناحية حجمها حيث  تم العثور على الآلاف من الوثائق لدى دونالد ترامب  في حين أن في حالة جو بايدن هناك حديث عن خمس عشرة وثيقة. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية