قراءة في الصحف الفرنسية

يومية لوفيغارو: إصلاح نظام التقاعد... إيمانويل ماكرون يواجه تحدي أزمة تشتد

نشرت في:

تناولت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 24مارس/اذار 2023  مقالات عدة من أبرزها، استمرار الأزمة في فرنسا على خلفية قانون إصلاح التقاعد ومقال عن عمليات مكافحة الفساد في فنزويلا بالإضافة الى موضوع عن سجن أبو غريب الذاكرة السوداء للوجود الأمريكي في العراق.

متظاهرون يواجهون شرطة مكافحة الشغب CRS الفرنسية وسط اشتباكات خلال مظاهرة  اليوم التاسع من الإضرابات والاحتجاجات على مستوى البلاد ضد تعديل نظام المعاشات التقاعدية. نانت، فرنسا، 23 مارس 2023.
متظاهرون يواجهون شرطة مكافحة الشغب CRS الفرنسية وسط اشتباكات خلال مظاهرة اليوم التاسع من الإضرابات والاحتجاجات على مستوى البلاد ضد تعديل نظام المعاشات التقاعدية. نانت، فرنسا، 23 مارس 2023. © رويترز
إعلان

يومية لوفيغارو: إصلاح نظام التقاعد: إيمانويل ماكرون يواجه تحدي أزمة تشتد.

تقول يومية لوفيغارو إن في اليوم التالي لتدخل إيمانويل ماكرون على القنوات الفرنسية المحلية، تميز اليوم التاسع من المظاهرات ضد إصلاح نظام التقاعد  بانتعاش واضح في التعبئة وزيادة في الاشتباكات بين المتظاهرين والشرطة الفرنسية .

وأوضحت اليومية ان الحركة الاضرابية ارتفعت في الوظائف العامة وقطاع الطاقة والنقل كما أن الحركة الاحتجاجية تشهد تعبئة طلبة الثانويات والجامعات.

فبحسب يومية لوفيغارو تضاعفت الاشتباكات بين الشرطة الفرنسية وما وصفتهم الصحيفة بالمشاغبين في جميع انحاء فرنسا  رغم دعوات النقابات الى التهدئة وتم القبض على أكثر من مئتي  شخص ،وجرح نحو مئة وخمسين  من الشرطة.

واعتبرت يومية لوفيغارو ان العنف بدأ يأخذ مكانه في الحركة الاحتجاجية  حيث يدخل هذا التحدي الذي يواجه إصلاح نظام التقاعد مرحلة جديد  حيث أصبح فيها العنف الآن جزءًا من المعادلة. وتقول اليومية إن النقابات تعرف ذلك ، وما زالت تريد زيادة الضغط أمام رأي المجلس الدستوري  لكن تضخيم التعبئة يعني أيضًا المخاطرة برؤية الحركة الاحتجاجية تنفلت منهم وتخرج  عن السيطرة.

يومية لوموند: عملية لمكافحة الفساد تستهدف شركة النفط العامة في فنزويلا.

افادت يومية لومند انه تم اختلاس ثلاثة مليارات دولار داخل شركة بتروليوس دي فنزويلا وأدت الفضيحة الى استقالة وزير النفط الفينزويلي طارق العيسمي.

العملية التي نفذتها شرطة مكافحة الفساد الفنزويلية تبدو وكأنها بدأت تأخذ ابعاد أزمة سياسية باستهدافها للشركة العامة للبترول وكتب وزير النفط الفينزويلي طارق العيسمي على تويتر "بالنظر إلى التحقيقات التي تم فتحها في أعمال فساد خطيرة داخل  الشركة العامة للبترول  فقد اتخذت قرارًا بتقديم استقالتي لدعم هذه العملية ودعمها بالكامل".

وتابعت يومية لومند ان الرئيس الفنزويلا مادورو قام بترقية العقيد السابق والمدير الحالي لشركة البترول العامة بيدرو تيليشيا إلى منصب وزير النفط ولكن مع اقتراب حملة الانتخابات الرئاسية لعام 2024 ، أصبح السؤال عما إذا كان "جناح مادورو" يريد التخلص من "جناح العيسمي" مطروحًا في نقاش الجميع.

وترى يومية  لومند ان العقوبات الأمريكية التي ألقت بثقلها على شركة النفط الفينزويلية منذ عام 2019 لم تحقق هدفها  حيث لا يزال نيكولاس مادورو في السلطة لكنها في نفس الوقت اجبرت الشركة الفينزويلية على بيع نفطها بسعر منخفض بسبب كثرة الوسطاء .

صحيفة لاكروا: سجن أبو غريب ذاكرة سوداء تطارد العراقيين 

تقول يومية لاكروا إن بعد مرور عام على الغزو الأمريكي للعراق في مارس 2003 ، أصبح سجن أبو غريب رمزًا عالميًا لأسوأ انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبها الجيش الأمريكي. 

فالمدينة وسجنائها السابقون ما زالوا يعانون من ندوب السجن حتى اليوم ونقلت اليومية عن حسن الجنابي النقيب السابق في حرس صدام حسين وهو في الخمسين من عمره  أن القوات الأمريكية أو العراقية كانت تعتقل ما بين 100 و150 شابًا يوميًا في المدينة  بتهم أو بدون توجيه تهم إليهم"

فوفقا لتقرير صادر عن الصليب الأحمر عام 2004 فقد تم اعتقال أكثر من 70٪ من السجناء في العراق بشكل تعسفي أثناء الاحتلال الأمريكي وعاد السجن الى سلطة العراقية عام الفين وستة.

وتابعت يومية لاكروا ان من الجانب الأمريكي فقد اقالت السلطات الامريكية مديرة السجن عام 2004 وأدانت عددا قليلا من الجنود المتهمين بالتعذيب وطلب الرئيس الامريكي  الاسبق جورج دبليو بوش الصفح علانية. واعترف عام 2006 بقوله: "أكبر خطأنا هو أبو غريب".

صحيفة ليبراسيون: الجوع يهاجم الإنسان بعد الحيوانات بسبب الجفاف في إثيوبيا 

نشرت يومية ليبراسيون ربورتاجا من منطقة بورينا ، وهي مساحة شاسعة قاحلة في جنوب اثيوبيا  حيث  دمرت الظروف القاسية والجفاف أسلوب حياة  السكان واجبرتهم على مغادرة قراهم وطلب المساعدة الإنسانية.

ففي مخيمات النازحين يتلقى أحد السكان خمسة وعشرين  كيلوغرامًا من دقيق الذرة من الحكومة الإثيوبية كل شهر لإطعام أفراد عائلته الثمانية أي 100 جرام للفرد في اليوم ويتلقى سكان  الأموال عبر برامج التحويلات المالية العادية التي أنشأتها المنظمات غير الحكومية وغالبًا ما يكون الدخل الوحيد للمربين الذين ليس لديهم ماشية هو قطع الشجيرات وبيع حزم من الخشب أو أكياس من الفحم  على حافة الطريق الذي يعبر المنطقة .

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية

شاهد الحلقات الأخرى