كافيه شو

رحيل في عيد الحب.. مريد البرغوثي

سمعي
مريد البرغوثي
مريد البرغوثي © فيسبوك
2 دقائق

نستضيف خلال الساعة الأولى من قهوة هذا الصباح، كلاً من الكاتب والأكاديمي خالد الحروب والفنانة الفلسطينية ناي البرغوثي لتكريم رمز الثقافة العربية وأب الحرية : الراحل مريد البرغوثي الذي فارق الحياة يوم ١٤ من شهر فبراير الجاري بالعاصمة الأردنية عمان.

إعلان

حدثنا خالد الحروب عن ذكرياته مع الراحل خلال لقاءات إعلامية جمعتهما، حيث استضاف خالد مريد البرغوتي في برنامجه السابق على قناة الجزيرة  "خير جليس"، لقاء بَصَم ذاكرة خالد الحروب تاركا فيها علاقة مريد البرغوثي برنين الهاتف وقتها حيث المكالمات الدولية كانت باهظة الثمن، ولا يتلقاها الشخص إلا عند حدوث فاجعة ما.

هذا وأخدنا خالد إلى خصوصية مريد البرغوثي على مستوى الساحة الثقافية العربية.

أما بالنسبة لناي البرغوثي فقد أهدت الراحل مقطعا من إحدى أغانيها كما حدثتنا عن علاقتها بمريد البرغوثي كفرد من العائلة وكإنسان مثقف حكيم مدرك لما يحدث لعالمنا العربي من تحولات وإختلالات.

ولد البرغوثي عام 1944، في قرية دير غسانة بالقرب من رام الله، وقضى معظم حياته في المنفى بشكل أو بآخر، وهو ما رواه في مذكراته "رأيتُ رام الله" التي أكسبته جمهورا عريضا.

وفي عام 1963 سافر إلى مصر للالتحاق بجامعة القاهرة، التي درس فيها اللغة الإنجليزية عندما اندلعت حرب يونيو/حزيران عام 1967.

لمريد البرغوثي 12 ديواناً شعرياً، وكتابان نثريّان وهما "رأيت رام الله" و "وُلِدْتُ هُناك، وُلِدْتُ هُنا".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم