كافيه شو

بروين حبيب ... في الشعر: المرأة مجهولة والمؤنث غامض

سمعي
الشاعرة والإعلامية البحرينية "بروين حبيب"
الشاعرة والإعلامية البحرينية "بروين حبيب" © (بروين حبيب)

تستضيف مونت كارلو الدولية خلال احتفالها بأسبوع الشعر والشعراء الشاعرة والإعلامية البحرينية *بروين حبيب* في فقرة "مساحة حرة"  للوقوف عند إصداراتها الشعرية وعند المرأة العربية في الشعر العربي الجاهلي والحديث. 

إعلان

حدثتنا بروين بكل سلاسة وأنثوية عن التحديات التي تواجه الشاعرات النساء في هذا المجال وكيف هي كأمراة شغوفة بالنص الأنثوي باعتبارها النص الشعري الأنثوي نصا عصيا ويستحق النقد والتطوير والظهور.

تفاصيل اللقاء مع حنان عبدالله

بروين حبيب: شاعرة وباحثة أكاديمية وإعلامية بحرينية مبدعة في الحقل الثقافي والأدبي.

بدأت بروين رحلتها الإعلامية مبكّرة بالتمثيل المسرحي، الذي كانت تهواه بشدة، وخصوصا عندما كانت طالبة في المدرسة، حيث شاركت في كل المهرجانات ومسابقات التمثيل بين مدارس البحرين، فالتقطتها مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي وهي في الحادية عشرة من عمرها لتقوم بالأداء الصوتي في برامجها الإذاعية والتلفزيونية، ثم تحوّلت إلى مقدمة برامج قبل أن تتخرج من الجامعة.

وقد تبوّأت عددا من المناصب الثقافية في الجامعة حيث كانت رئيسة لنادي المسرح الجامعي وعضو بجمعية اللغة العربية ومسؤول الإذاعة بالجامعة وآخرها رئيسة اللجنة الثقافية لنادي خريجي الجامعة.

ووسط هذا، تحوّلت بروين من التمثيل إلى الشعر، وواصلت مشوارها الأكاديمي حتى وصلت إلى الماجستير ثم الدكتوراه في الأدب الحديث.

تقلّدت الدكتورة بروين حبيب العديد من الأوسمة وحصلت على جوائز كثيرة منها:

- تكريم من الأمم المتحدة (منظمة اليونيسكو) في مسابقة الطلبة عام 1985.

- تكريم من سمو أمير دولة البحرين في يوم عيد العلم لعام 1997.

- جوائز في إلقاء الشعر في المراحل التعليمية المختلفة.

- تكريم من سمو رئيس وزراء دولة البحرين في يوم عيد العلم لعام 2004 ـ تكريم المتفوقين ـ دكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى ـ البحرين.

- تكريم من الرابطة العربية لرموز الشعر والإعلام ـ دبي 2005.

- تكريم من جلالة ملك البحرين لها مع مجموعة من الإعلاميين المتميزين لعام 2004 ـ لحصولها على جائزة النخلة الذهبية عن برنامجها (شاعر في قلب عصره) عن حياة نزار قباني ـ والنخلة الفضية عن برنامجها (مواهب وهوايات).

- تكريم في مهرجان المبدعات العربيات بسوسة ـ تونس 2005.

دخلت بروين حبيب مجال الإعلام من بابه الواسع عام 1988 كمذيعة في فضائية البحرين وهي في الثانية عشرة من العمر وقدمت برامج للأطفال وكانت أصغر قارئة نشرات أخبار رئيسة، ثم انتقلت عام 1999 إلى قناة دبي الفضائية وتزامن عملها مع دراستها ثم تفرغت كلياً للعمل في التلفزيون مع هذا الانتقال حيث عملت كمذيعة لنشرات الأخبار الرئيسة.

لم يقتصر عمل الدكتورة بروين على تقديم البرامج الاجتماعية والسهرات العربية ضمن برامج التبادل الثقافي المشترك بين محطات التلفزة العربية ونشرات الأخبار فحسب، بل تطرقت إلى مجال إعداد وتقديم البرامج الثقافية، من خلال العديد من البرامج الثقافية المميزة منها "صواري" ، "وجوه " و "نلتقي مع بروين حبيب" و"أهل المعرفة" الذي أعدّته وقدمته بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة والبحث العلمي.

التقت د. بروين في برامجها الثقافية عبر رحلتها بين تلفزيون البحرين وقناة دبي بالكثير من الشخصيات البارزة في الوطن العربي من عمالقة الفكر والفن والأدب والإعلام والثقافة في الوطن العربي.

لها عدد من المؤلفات وكتب النقد الأدبي وأصدرت عددا من دواوين الشعر منها:

- تقنيات التعبير في شعر نزار قبّاني

- " رجولتك الخائفة، طفولتي الورقية" - ديوان شعر

- " شعرية الاختلاف" - كتاب نقدي

- "دانتيلا" هذا اليوم لا يشبهني - سلسلة مقالات

إضافة لما يجري طبعه حاليا من كتاب توثيقي لبرنامجها "نلتقي مع بروين" وما يتضمنه من مقابلات مع الضيوف، وديوان الشعر " كأنها كأني".

ولها العديد من الأعمدة الصحفية في :

- رؤى / مجلة دبي الثقافية

- على وشك الكتابة / مجلة لنا الكويتية

- معصية الورد/ مجلة المنارة الإماراتية

- دانتيلا / مجلة هنا البحرين

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم